أخبار عاجلة
بدء طلبات البيع المسبق لهاتف Nokia 8.1 في الهند -
فيديو| العرض الدعائي لفيلم “Alita: Battle Angel” -
صحيفة إسبانية: الحرب الباردة الجديدة تكنولوجية -

كيف تفرق بين الهواتف الأصلية والمقلدة ؟

مع انتشار الهواتف المقلدة في السوق وارتفاع جودة تقليدها للهواتف الأصيلة أصبحت عملية خداع المستخدمين أسهل من أي وقت مضي خاصة وأن الشراء عبر الانترنت سهل الأمر حيث ينخدع المستخدمون بالعروض والخصومات ويشتروا الهواتف دون رؤيتها. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد فالهواتف المعاد تجميعها هي الأخرى خداعا أكبر فمعظم بائعيها لا يخبرون المشتري بحقيقتها حيث لا يمكنك في أغلب الأحيان التفرقة بين النسختين بسهولة.

وبالحديث عن الهواتف المقلدة فنسبة إلى تقرير نشرته AnTuTu في عام 2017 فإن سامسونج أصبحت أكثر الشركات يتم تقليد هواتفها في الصين. فتحتل سامسونج حاليا المركز الأول من عدد الوحدات المقلدة في الصين بنسبة 36% بعد أن تخطت كل من أبل ذات 7.7% وهواوي ذات 3.4%. فعلى سبيل المثل هاتف Galaxy S7 Edge كان أكثر الهواتف تقليدا على الإطلاق بنسبة 2.64% من 17 مليون هاتف وضعوا تحت الاختبار.

الهواتف المقلدة

أنا هنا لا أحدثك عن هاتف iPhone يعمل بأحدث إصدار اندرويد أو أحدث هواتف سامسونج بسعر 50 دولاراً بدلا من 900 بل أتحدث عن هواتف قلدت بعناية بالغة وبسعر مقارب من سعر الهاتف الأصلي ليتم خداع المستخدم بأكبر قدر ممكن. ولأن لا أحد يرغب في ضياع أمواله في هواتف مقلدة أو معاد تصنيعها نناقش معكم في المقالة التالية طرق التفرقة بين الهواتف الأصلية والمقلدة والتي ستفيدك بصورة كبيرة خاصة وإذا كنت تشتري هاتفك من موزع غير معتمد أو تنوي شراء هاتف مستخدم من قبل.

تصميم الهاتف

الهواتف المقلدة
هاتف iPhone على اليمين هو الأصلي بينما ذلك على اليسار هو نسخة مقلدة

ربما أسهل الطرق للتعرف على هاتف مقلد هو تصميم الهاتف الغريب أو المختلف والذي قد يظهر بسهولة إذا كان فارق السعر كبير ولكن إذا ما كان السعر متقارباً  أو حتي متساويا فسيكون عليك التدقيق في الأمر. ومن أكثر الأخطاء التي تتواجد في الهواتف المقلدة والتي يسهل معرفتها هي مواد تصنيع الهاتف فمثلا لا تدع لمعان الهاتف يغريك وتأكد بأن الهاتف مصنوع من نفس مواد الصنع المعلنة فالهواتف ذات الظهر المعدني أو الزجاجي يتم تقليدها باستخدام أحد أنواع البلاستيك الذي يعطي نسبة لمعان متقاربة.

عدد الكاميرات والمستشعرات أيضا من النواحي التي يتم إهمالها في الهواتف المقلدة فمثلا هواتف مثل iPhone X أو سامسونج Galaxy S9 يحتون على عد لا بأس به من المستشعرات والكاميرات أعلى الشاشة والذي يسهل رؤيتها ومعرفة عددها.

أزرار الهاتف هي الأخرى من الأشياء السهلة التي قد تساعدك التفرقة بين الهواتف فمثلا قد تجد نسخ مقلدة من iPhone 7 أو iPhone 8 بزر ميكانيكي بدل من الزر الجديد الذي طورته أبل والذي يميل إلى كونه شاشة لمس من الزر المكيانيكي المعتاد. أماكن أزرار الصوت والطاقة هي الأخر من السهل التعرف عليها حيث قد تجدهم في أماكن غير أماكنهم أو كلهم في ناحية واحدة في الهاتف على عكس الهاتف الأصلي والذي ينقسمان على جانبي الهاتف.

من التفاصيل البسيطة التي قد لا تلاحظها هو ظهر الهاتف إذ كان قابلاً للإزالة من عدمه. إذا كان قابلا للإزالة فانزعه والقي نظرة على مسامير الهاتف وتأكد أن جميعها بحالة سليمة حتي تتأكد بأن هذا الهاتف لم يتم تغيير أي أجزاء منه من قبل أو أنه مجرد هاتف معاد تصنيعه كما تأكد من مكان شريحة الاتصال وحجمها وقارنهما.

لست بحاجة ان أخبرك أنه إذا كان الهاتف يمكن إزالة غطاء ظهره وإزالة البطارية على عكس المعلن فإنه هاتف مقلد بل مقلد تقليد سيء للغالية.

الشاشة

الهواتف المقلدة
يمكنك ملاحظة سطوع الشاشة المبالغ فيه فى الهاتف على جهة اليمين مقارنة بالهاتف الأصلي على جهة اليسار كما يلاحظ اختفاء LED التي تعمل باللون الأبيض عند تشغيل الهاتف

بالطبع فإن مصنعي الهواتف المقلدة لن يهتموا بجودة الشاشة أو بدقتها لذا فمتابعة الشاشة سيكون من الأمور التي ستساعدك أيضا. في البداية سيتوجب عليك فتح الهاتف ومشاهدة درجة سطوع الشاشة والضوء الأبيض حيث أن الهواتف المقلدة أو ذات الشاشات الغير أصلية ستجد أن الشاشة درجة سطوعها عالية كما ستلاحظ حدة اللون الأبيض والذي سيزعجك بعد النظر له لفترة صغيرة.

من عيوب الشاشات المقلدة أيضا هي رداءتها والتي يمكنك أن تلاحظها عند حواف الشاشة لذا ننصحك بتثبيت برنامج رسم صغير ومحاولة الرسم على أطراف الشاشة وملاحظة مدي استجابة الشاشة لك أو يمكنك ببساطة تحريك أيقونة احدي التطبيقات المثبتة تجاه أطراف الشاشة ومشاهدة ما إذا ستسمر في الحركة أم ستعود إلى مكانها.

يمكنك أيضا التأكد من دقة الشاشة بسهولة عن طريق تشغيل تطبيق اليوتيوب والبحث عن مقطع فيديو عالي الجودة وعرض أقصي جودة متاحة حيث لا يتيح يوتيوب عرض مقاطع فيديو بدقة أعلى من دقة الشاشة.



الكاميرا

بالطبع فإن تمييز كاميرا أصلية سهل لمعظم مستخدمين الهواتف فالكاميرات المقلدة سيئة للغاية ولكن إذا لم تكن على قدر كافي من المعرفة للتفرقة بينهم يمكنك أن تتبع الخطوات التالية:

  • اتجه إلى اعدادات الكاميرا وابحث عن دقة الصور وتأكد أنها مطابقة لمواصفات الهاتف
  • اختر أعلي دقة متاحة أمامك
  • التقط صورة
  • اذهب إلى معرض الصور واعرض تفاصيل الصورة أو قم بنقلها لهاتف آخر واعرض تفاصيلها لتتأكد بان الصور بنفس الجودة التي اخترتها.

نظام التشغيل وواجهة المستخدم

لا أحدثك كما ذكرت من قبل على هاتف iPhone يعمل بأحدث إصدارات انرويد ولكن على هاتف بقدر كافي من التقليد يعمل بنفس نظام التشغيل المعلن عنه. ولحسن الحظ فإن معظم الهواتف الاندرويد لديها واجهتها الخاصة بالشركة المصنعة وشكل أيقونات معروف وقائمة تطبيقات مشهورة الشكل لذا انتبه لما قد تشاهده ثم اتبع الخطوات التالية:

  • أولا لا تشتري أي هاتف يعمل بنظام تشغيل أقدم من اندرويد Marshmallow فإما الهاتف مقلد خاصة وإذا كان يحمل إصدار اندرويد 4.4.2 فهو أكثر الإصدارات استخداما في الهواتف المقلدة كما يمكن أن يكون هاتف معاد تصنيعه باستخدام مكونات هاتف قديم.
  • ثانيا اتجه إلى الإعدادات -> حول الجهاز أو Settings -> about phone
  • تحقق من رقم إصدار التشغيل.
  • تحقق من إصدار واجهة المستخدم.
  • طابق أرقام الإصدارات بالأرقام المعلنة.

أما أجهزة أبل فدائما ما ستلاحظ اختلافات فى الواجهة الداخاية للتطيقات والإعدادات كما قد لا تجد متجل أبل App Store وخدمات iCloud

الهواتف المقلدة
يظهر أمامكم هاتفي iPhone أحدعما أصلي والآخر مقلد بدقة
هل يمكنك التفرقة بينهم ؟

عمل أجزاء الهاتف المختلفة

لا أطلب منك هنا التأكد إن كان المعالج, الذاكرة العشوائية أو معالج الرسوميات يعملان بكفاءة فالتأكد منهم سوف نصل إليه في الخطوة القادمة ولكن أطلب منك التحقق من أشياء ابسط مثل تحديد الموقع, Bluetooth ,Wi-fi والبوصلة. للتأكد من عملهم يمكن توصيل الهاتف عن طريق Wi-fi وتشغيل خرائط جوجل المثبتة افتراضيا على الهاتف وتحديد موقعك. اختبار بسيط كهذا سيؤكد لك أن مكونات الهاتف تعمل بصورة جيدة.

بادر أيضا بتجربة مستشعر بصمة الإصبع للتأكد من عمله.

حمل تطبيق CPU-Z

بعد أن تحققنا من تصميم الهاتف الخارجي ,نظام التشغيل ,الكاميرا والشاشة حان الوقت للتأكد من سلامة المكونات الداخلية للهاتف مثل المعالج ,معالج الرسوميات ,الذاكرة العشوائية والبطارية.

حمل التطبيق ودعه يعمل قليلا حتي يعرض لك مواصفات الهاتف ثم تأكد من صحتها مع المواصفات المعلنة.

رقم IMEI

هو رقم الهاتف المسلسل ولا يوجد هاتفان يملكان نفس الرقم كما أن هذا الرقم قد يعرفك إذا كان الهاتف مسروقا أم لا. يمكنك الوصول لرقم IMEI عن طريق كتابة *#06# في تطبيق الاتصال المتواجد في الهاتف وسيظهر لك الرقم. اتجه نحو موقع imei.info واكتب الرقم الذي ظهر لك للتأكد أنه هاتف أصلي غير مقلد وليس مسروق كما سيخبرك أيضاً إذا كان الهاتف يعمل حصريا على شبكة محددة دون غيرها.

وتمتلك أغلب الشركات التي تعمل هواتفها بنظام اندرويد عدة أرقام للتحقق من عمل الشاشة والمستشعرات وباقي أجزاء الهاتف بادر بالبحث عنها وتجربة أكبر قدر ممكن منها قبل شراء الهاتف ختصة وإن كان مستخدما.

عدة نصائح عند شرائك هاتفا جديد أو مستخدم:

  • ننصحك دائما بشراء هاتفك الجديد من متاجر الشركة المصنعة أو من موزع معتمد أو أي مصدر موثوق به
  • إذا كنت تنوي شراء هاتفا مستخدم من قبل فبادر باتباع الاختبارات التي ذكرناها
  • لا تنخدع بسعر الهاتف فلن يضحي أحدا بمكسبه ليوفر لك نفس الهاتف بسعر أرخص.
  • إذا كنت تشتري هاتفا عبر الانترنت فيفضل اختيار الدفع عند الاستلام للتأكد من حصولك على الهاتف الذي طلبته وليس إصداراً مختلفا أو هاتف آخر.
  • نتمنى أن نكون قد تمكنا من مساعدتك في شراء هاتفا جديد أو مستخدم وتجنبك الوقوع ضحية لعمليات النصب والاحتيال وشراء هاتف مقلد أو معاد تصنيعه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟