أخبار عاجلة
عيد أضحى سعيد وكل عام أنتم بخير -
الصين تطلق مهمةً تهدف لدارسة القمر -

جوجل تحذر: اندرويد قد لا يبقي مجانياً بسبب قرارات الاتحاد الأوروبي الأخيرة

جوجل تحذر: اندرويد قد لا يبقي مجانياً بسبب قرارات الاتحاد الأوروبي الأخيرة
جوجل تحذر: اندرويد قد لا يبقي مجانياً بسبب قرارات الاتحاد الأوروبي الأخيرة

قرار الاتحاد الأوروبي الأخيرة حول منع جوجل من فرض تطبيقاتها وخدماتها بصورة افتراضية مع نظام اندرويد قد يكون له توابع غير سارة على بقاء النظام مجانيا. ففي منشور في احدي منتديات جوجل والذي كان يدور فيه النقاش حول الدفاع عن حق جوجل في فرض تطبيقاتها مثل تطبيق البحث أو متصفح Chrome, علق المدير التنفيذي لجوجل Sundar Pichai على الغرامة التي فرضها الاتحاد قائلا أنه يمكن للمستخدم أن يحمل 50 تطبيقاً بنفسه ويزيل التطبيقات مسبقة التحميل ولكن من الصعب استمرار توفير اندرويد بصورة مجانية في حالة منع جوجل من توفير تطبيقاتها بصورة افتراضية ومسبقة التثبيت على النظام, لأن هذا سوف يربك النظام البيئي للاندرويد.

ووضح أيضا أن النظام الربحي لجوجل من وراء تطوير الاندرويد يعتمد بشكل كبير على باقة التطبيقات والخدمات مسبقة التثبيت التي تأتي مع النظام حيث أن جوجل لا تكلف الشركات التي تستخدم النظام أي مقابل ماضي حيث يحصلون عليه بصورة مجانية كما أن النظام ليس متاحاً لعدد معين من الأجهزة. كما أن ترك الأمر اختياريا أمام الشركات لتبديل تطبيقات جوجل بتطبيقاتها والذي في النهاية سيؤثر على النظام البيئي الاندرويد.

قد تري الأمر بسيطاً لأنك لا تستخدم متصفح Chrome أو تطبيق جوجل للبحث لكنه أمر هاما للغاية بالنسبة لجوجل, فجزء كبير يقدر بحوالي 50% من أرباح الشركة تأتي من عوائد الإعلانات التي تظهر للمستخدمين من خلال خدمات جوجل, ولعل جزء كبير من تلك الإعلانات يكون من خلال عملية استخدام متصفح Chrome أو تطبيق البحث بعض التطبيقات الأخرى المثبتة افتراضيا.

وتعتبر تصريحات Sundar Pichai هي طلقة منذرة لمستخدمي الهواتف ومصنعيها والاتحاد الأوروبي هو الأخر حيث أن تحول اندريود من نظام مجاني إلى نظام تحتاج الشركات لشرائه قد يقلب سوق الهواتف الذكية رأس على عقب خاصة وأن تكلفة الهواتف سوف ترتفع بصورة كبيرة والذي سيؤثر على النظام بالسلب.

هذا وكانت مفوضية الاتحاد الأوروبي قد قررت تغريم جوجل 5 مليارات دولار بعد اتهامات للأخيرة باحتكار نظام اندرويد عن طريق فرض تثبيت تطبيقاته بصورة افتراضية على النظام فيما لا يسمح بتكافؤ الفرص مع المنافسين.



ويمكنكم معرفة المزيد عن تغريم الاتحاد الأوروبي لجوجل من خلال المقالة التالية:

الاتحاد الاوروبي يغرم جوجل 5 مليار دولار لاحتكارها نظام تشغيل اندرويد

وتعمل جوجل حالياً على أخر تحديث لنظام تغيل اندرويد والذي سيبدأ اسم هذا الاصدار بحرف P ويمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حول التحديث المنتظر من خلال مقالاتنا التالية:

تسريب الإسم الرسمي لـ Android P من هواوي بولندا !

جوجل تطلق البيتا الثالثة من أندرويد P على هواتف بيكسل – إليكم التحديثات الجديدة..

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين