هل تستطيع شاشات الهواتف تعقّب المستخدمين؟ إليك المُفاجأة!

هل تستطيع شاشات الهواتف تعقّب المستخدمين؟ إليك المُفاجأة!
هل تستطيع شاشات الهواتف تعقّب المستخدمين؟ إليك المُفاجأة!

حذر الكثير من خبراء الأمن السيراني من الكثير من التطبيقات التي تتعقب سلوكنا أو تخزن معلوماتنا الخاصة، فماذا لو لم تكن التطبيقات فقط وكانت شاشات الهواتف نفسها تتعقب سلوك المستخدمين. فقد كشف العلماء عن أن الطريقة التي تنقر بها على الهاتف أو تضغط على جزء منها في الشاشة يُمكنها تعقب هويتك واحتمالية أخرى بانتهاك خصوصيتك.

 

في ورقة بحثية قُدمت إلى ندوة تعزيز تقنيات الخصوصية في برشلونة الأسبوع الماضي، وجد الباحثون في مؤسسة CSIRO Data61 في استراليا أن الإيماءات التي تعمل باللمس تحتوي على معلومات كافية لتحديد وتتبع المُستخدمين بشكل فريد.

 

من خلال تطبيق أندرويد المبني لغرض مُحدد، جمع الفريق بيانات اللمس والإيماءات ووضحت الاختبارات أن عينات الكتابة يُمكنها أن تكشف عن 73.7% من المعلومات عن المستخدمين وأن عمليات التمرير السريع يُمكنها الكشف عن 86.6% من المعلومات.من خلال الجمع بين جميع تعاملات المُستخدم مع شاشة الهاتف تمكن الباحثون من الكشف عن 98.5% من المعلومات الخاصة بالمستخدمين، ويُمكن تتبع المُستخدم من خلال دراسة هاتف واحد أو عبر أجهزة متعددة.



 

يستطيع التعقب المنتظم لمستخدم أن يكشف عن الهوية الافتراضية مثل الملفات الشخصية عبر الإنترنت وتحديد الشخص الفعلي الذي يستخدم الجهاز ويميز كذلك بين المُستخدمين الذين يُمكنهم الوصول إلى نفس الجهاز.

 

بعد الخروقات الأخيرة لحسابات المستخدمين في فيسبوك إثر فضيحة كامبريدج، امتلأت قلوب المستخدمين بالقلق الشديد من الخدمات التي تنتهك الخصوصية، ويحذر الباثحون أن إعدادات الخصوصية لن تكون كافية مع وجود تطبيقات وشاشة يتتبعان كل ما تقوم به.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ماهو دور تقنية AMD StoreMI في تسريع حلول التخزين لدينا؟
التالى دليل جديد حول إطلاق ايفون ببطاقتي SIM هذا العام