هكر أخلاقي: روابط الواتساب والانستقرام تخترق جوالك بسهولة

تعد برامج التجسس على أنشطة الحواسيب أحد أخطر أشكال البرمجيات الخبيثة، خاصة إن كان المتلصص على جهازك لا يطلب منك فدية مقابل إعادة معلومات سرقها منك، أو لا يحذف ملفاتك، بل يتجسس عليك بصمت.

وأكد الهكر الأخلاقي المعتمد والمحقق الجنائي في جرائم المعلومات “فهد الدوسري” عبر مداخلته في برنامج أخباركم على قناة “المجد” أن هناك بعض برامج التجسس غير تفاعلية تعمل على أوامر محددة كإعطاء أمر بتحديد موقع أو مشاهدة الشخص ويقوم برفع المحتوى بمنطقة سحابية.

وكشف “الدوسري” عن بعض طرق تثبيت المعلومات عبر التثبيت المباشر والذي يعمل من خلال تثبيت البرنامج في جهاز الشخص المراد التجسس عليه، موضحا أن روابط البرامج غير الموثوقة في مواقع التواصل الاجتماعي تخترق الأجهزة، عبر استغلال مزايا محددة في الكاميرا وعبر حقن بعض التطبيقات بأكواد خبيثة ” الهندسة الاجتماعية ” وتصوير الشخص من خلالها.

ولفت إلى أن تلك البرامج غالباً ما تكون دائما عبر الواتساب والانستقرام والتويتر، مشيراً إلى انتقال برامج التجسس عبر بعض المواقع الخبيثة؛ ما يؤدي لتثبيتها على الجهاز.



وأشار “الدوسري” إلى طرق الوقاية عبر استخدام برامج الحماية غير المجانية وتحديث أنظمة التشغيل وبرامج الحماية وعمل فحص شامل بعدها وحذر من استخدام تحديث الجلبريك لأجهزة الآيفون ونصح استخدام التطبيقات من خلال المتاجر الرسمية.

يذكر بأن برامج التجسس تنقسم لنوعين منها البرامج التفاعلية التي تعمل عبر مركز القيادة والسيطرة والذي بدوره يرصد تحركات الملفات لإرسالها للشخص المتجسس و يعمل على إرسال أوامر لحظية كتصوير الشخص الذي يعمل على الحاسوب.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الكشف عن نسخة Destiny 2: Forsaken Legendary Collection
التالى فيديو| “Steadify”…حامل ومثبت للكاميرا قابل للارتداء