أخبار عاجلة
رسميا: الإعلان عن هاتفي نوكيا 5.1 بلس و6.1 بلس -
أفضل 4 كابلات توصّل أي هاتف بشاشة تلفزيون -

سامسونج تعلن عن جهازها اللوحي الجديد Galaxy Tab A 10.5

أعلنت سامسونج البارحة عن جهازين لوحيين جديدين وهم Galaxy Tab S4 و Galaxy Tab A. وكما يبدو فسامسونج تنوي إعادة تجربتها الناجحة في الهواتف الذكية فسلسلة S هي سلسلة الهواتف المتميز أما سلسلة A هي سلسلة الهواتف المتوسطة  وكما يبدو أن سامسونج ستتبع الأمر نفسه في الأجهزة اللوحية. الجهازين اللوحيين متشابيهن للغاية فكلاهما يأتي بنفس التصميم بحواف صغيرة وبشاشة بنفس الحجم 10.5 بوصة إلا أن سامسونج قررت الاستغناء عن الكثير من المميزات في Galaxy Tab A لتقدمه كجهاز أرخص من الأول وموجه أكثر للعائلة والأطفال على حد قولها. وفي المقالة التالية سنخبركم بتفاصيل الجهاز اللوحي الجديد.

مواصفات Galaxy Tab A 10.5

في البداية دعونا نتحدث عن شاشة الجهاز اللوحي, فجهاز سامسونج الجديد Galaxy Tab A يأتي بشاشة بحجم 10.5 بوصة بدقة 1200*1920 بيكسل بكثافة 216 بيكسل في الإنش بأبعاد 16:10 كنسبة طول إلى عرض. وعلى عكس شاشة Galaxy Tab S4 فالجهاز اللوحي سيعمل بشاشة من نوع LCD بدلا من شاشات سامسونج الرائعة من نوع OLED.

الجهاز اللوحي سيأتي بمعالج ضعيف نوعاً ما فقد تخطته أغلب هواتف الفئة المتوسطة وهو معالج كوالكوم Snapdragon 450 مع 3 جيجابايت ذاكرة وصول عشوائي و 32 جيجابايت ذاكرة تخزين داخلية مع دعم الهاتف لبطاقات التخزين الخارجية. وسيدعم الجهاز منفذ شاحن من نوع USB-C  مع بطارية كبيرة بسعة 7300 ميللي أمبير. كاميرا  Galaxy Tab A ستكون تقليدية للغاية وأقل من المتوسطة إذا ما قارنها مع كاميرات الهواتف الذكية في نفس فئتها السعرية حيث يأتي الجهاز بكاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.9 بينما الكاميرا الأمامية بدقة 5 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/2.2 مع اختفاء أي علامات لدعم الكاميرات بالذكاء الاصطناعي.

Galaxy Tab A

Galaxy Tab A

الفرق بين الجهازين اللوحيين

جهاز Galaxy Tab A 10.5 على اليمين بينما Galaxy Tab S4 على اليسار

جهاز سامسونج الجديد Galaxy Tab A يفتقد للكثير من المميزات التي أتت مع Galaxy Tab S4 فالجهاز اللوحي يأتي بشاشة عادية من نوع LCD وليس OLED, كما يفتقد لغطاء لوحة المفاتيح ودعم سامسونج DEX بصورة افتراضية أو حتي من خلال الجهاز. حتي إنه وعند حمل الجهازين الجيدين ستجد أن Galaxy Tab A يفتقد لكثير من الاناقة التي يمتلكها الجهاز الأخر. فبخلاف شكل الشاشة المتطابق مع الجهاز الأخر لم تحتفظ سامسونج باي شيء مشارك بينهم سوي نسبة طول إلى عرض الشاشة والتي تقدر 16:10 بالإضافة إلى الأربع السماعات المكبرة للصوت والتي تعمل بتقنية Dolby Atmos التي أبهرت الجميع في هاتف Galaxy S9 لقوة ونقاء الصوت. وبالطبع استغنت سامسونج عن القلم كلياً حيث أن الجهاز اللوحي لن يحتوي على قلم S Pen والذي يأتي بصور افتراضية مع الجهاز الأخر Galaxy Tab s4 كما أن شاشة الجهاز لن تدعمه حتي في حالك شرائك له بصورة منفصله.

ولعل أكبر أخطاء سامسونج في هذا الجهاز اللوحي هي تخليها عن أي طرق غير تقليدية لفتح قفل الشاشة. فالمستخدمون ليسوا أمامهم سوى قفل الشاشة باستخدام كلمة السر أو رقم سري بالإضافة إلى Patterns حيث تخلت سامسونج تماماً عن مستشعر بصمة الإصبع والذي يعتبر جزء أساسي من أي جهاز ذكي جديد كما لم تعوضه بماسح قزحة العين.



جهاز Galaxy Tab S4 فى الأعلى بينما Galaxy Tab A 10.5 أسفله

وتستهدف سامسونج من طرح Galaxy Tab A توفير بديل اقتصادي نوعاً ما للمستخدمين مقارنة بسعر Galaxy Tab S4 -الذي يبدأ من 650 دولار أمريكي – وخاصة للعائلات, فأثناء تقديم مسؤولي سامسونج للجهاز الجديد ركزوا على إمكانية الهاتف لعرض الأفلام بجودة جيدة وبصوت رائع خاصة مع الاحتفاظ بأبعاد 16:10 والتي تعتبر مناسبة لعرض مقاطع الفيديو والأفلام.

ومن الفروق الأخري بين الجهازين هو مكان مخرج السماعات حيث يتواجد فى Galaxy Tab S4 فى أسفل الهاتف بجانب منفذ الشاحن بينما يتواجد أعلى الشاشة فى Galaxy Tab A 10.5, وتدعم سامسونج الجهاز الأول بسماعات من نوع AKG بينما يأتي الثاني بسماعات سامسونج التقليدية.

ويأتي جهاز Galaxy Tab A بإصدارين الأول يعمل فقط باستخدام WIFI بسعر 329 يورو (380 دولار) والإصدار الثاني والذي يدعم كلا من WIFI والجيل الرابع من الاتصالات 4G بسعر 389 يورو (450 دولار) ولكن سامسونج قد تخفض من سعر الجهاز في بعض الدول حتي تتمكم الفئات الموجه إليها الجهاز “العائلات” من الحصول عليه بسهولة ليكون الإصدار الثاني بسعر 400 دولار فقط.

وسيتوافر الجهازيين اللوححين بجانب هاتف سامسونج المرتقب بشدة Galaxy Note 9 فى الأسواق بداية من 24 أغسطس المقبل.

ويمكنكم التعرف على جهاز سامسونج Galaxy Tab S4 من خلال مقالتنا التالية:

رسمياً – Samsung Galaxy Tab S4 كل ما تريده في جهاز واحد!

ما رأيك في جهاز Galaxy Tab A 10.5 الجديد؟ وهل تري أن سعر الجهاز مناسب لمواصفاته؟

شاركنا برأيك!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إنفيديا تخطط للإعلان عن كارت الشاشة GeForce GTX 1180 في معرض Gamescom
التالى «واتس آب» يضيف ميزة جديدة للمستخدمين