ماذا يجب عليك أن تختار..قرص SSD 2.5 SATA أم SSD M.2؟

في عالم أقراص التخزين يلجأ المستخدم نحو HDD للحصول على سعة كبيرة بسرعة قراءة وكتابة محدودة بتكلفة مالية بسيطة, ذلك النوع من الأقراص التي أطلقت من IBM في عام 1956 تلبي متطلبات المستخدم اليومية لكنها لا تستطيع أن توفر له التجربة الأفضل خاصة في مجال الالعاب. السبب يعود إلى محدودية أدائها حتى لو اتت تلك الأقراص بأفضل أنواعها مثل ما تصنعه WD مع الإصدار الأسود الذي يأتي بسرعة دوران تصل إلى 5000RPM أو 7200RPM وفي حالات تصل إلى 10,000RPM وتتجاوز ذلك إلى 15,000RPM “خاصة مع الأقراص المخصصة للسيرفرات” مع سرعة قراءة وكتابة محدودة تتراوح بين 100MB إلى 150MB.

هذه الأقراص التي يصل عمر تقنيتها إلى 60 عاماً ما تزال حتى اليوم تحظى بتطوير وتحسين من شركات ضخمة كا WD و Seagate حتى تواكب المتطلبات نظراً للاعتماد عليها من قبل المستخدمين بنسبة كبيرة سواء في الحياة اليومية أم في مراكز البيانات ومحطات لاعمل الضخمة والسيرفرات ووحدات التخزين الشبكي, وسبب هذا الاعتماد حجمها الكبير وسعرها المغري مقارنة بحلول التخزين الأخرى مثل SSD. مع التطور الذي حصل لأقراص HDD ما تزال حتى اليوم تعتبر محدودة في قدرتها, فهي تعتمد حتى الان على واجهة اتصال SATA, وتصنع بحجم 3.5 انش أو 2.5 انش لتستخدم في الحواسب المكتبية أو الأجهزة المحمولة.

ماذا عن أقراص SSD؟

أما عند الانتقال نحو أقراص SSD فهي قد غيرت المعادلة نحو الأفضل للمستخدمين وللاعبين بشكل خاص, أولاً هذه الأقراص تشبه ذاكرة فلاش USB بمفهومها فهي تمتعد على رقاقات الذاكرة لتخزين الملفات, نفس الأمر مع أقراص SSD نجدها لا تتضمن قطع متحركة بل هي تعتمد على PCB بحجم 2.5 انش يتضمن عليه رقاقات ذاكرة NAND فلاش ووحدة التحكم ليتم تخزين المعلومات على تلك الرقاقات بشكل أسرع رغم استخدامها لنفس واجهة الاتصال وهي SATA ولكن الاعتماد على ذلك النوع من الذاكرة ساعد بشكل كبير على توفير سرعة قراءة وكتابة أفضل.

على العكس ، يستخدم قرص HDD أقراص داخلية عادة ما تأتي بعدة طبقات 5 إلى 7 طبقات مع ذراع ميكانيكية مع رأس قراءة / كتابة للتنقل وقراءة المعلومات من الموقع الصحيح على قرص التخزين الموجود بداخله. هذا الاختلاف هو ما يجعل قرص SSD أسرع بكثير يمكن أن أشبه الامر لك مثل الذاهب من المنزل إلى متجر شراء لتبحث وتشتري بطاقة رسومية مع أقراص HDD بينما مع أقراص SSD فالأمر يشبه التسوق وشراء البطاقة من خلال هاتفك الذكي وأنت مرتاح

أقراص SSD كما ذكرنا تستخدم رقاقات ذاكرة NADA فلاش وهي عبارة عن ذاكرة غير متطايرة, ويعني ذلك بإختصار أنه يمكنك إيقاف تشغيل القرص بأمان ولن يحدث أي فقدان لما تم تخزينه عليه من ملفات. من عاش في فترة وصول أقراص SSD سيتذكر أنه كان هناك الكثير من المعلومات المغلوطة حول مشكلة فقدان البيانات من القرص بعد فترة من الاستخدام تتراوح بين سنتين تقريباً ولكن تبين لاحقاً ان هذه المعلومات غير صحيحة, مع العلم أن بعض الأقراص في تلك الفترة كانت لا تعيش كثيراً لأسباب مختلفة. أما اليوم فلقد تطور الامر وأصبح عمر القرص الافتراضي طويل جداً لتخزن لك تلك البيانات لفترات طويلة جداً من الزمن.

بجانب أهمية رقاقات ذاكرة NAND فلاش خاصة عند الانتصال نحو 3D NAND هناك شيء مهم جداً في القرص يحدد سرعته بنسبة كبيرة وهو وحدة التحكم التي بداخه المسؤولة عن تنفيذ مجموعة من العمليات المتعلقة بقراءة البيانات وكتابتها. وحدة التحكم هي عامل مهم جدا في تحديد سرعة SSD لذلك نجد اليوم منافسة شرسة بين الشركات المصنعة في استخدام أفضل وحدات التحكم. كما ان لها مهام أخرى مثل تصحيح الخطأ وقراءة التخزين المؤقت للكتابة والتشفير وغيرها. هذا النوع من الأقراص يعتمد على واجهة SATA ويتوفر باحجام 1.8 انش “لم يعد يستخدم اليوم” وحجم 2.5 انش الأكثر استخداماً ونجده موجود في الحواسب المكتبية والأجهزة المحمولة كذلك تتوفر أقراص mSATA SSD صغيرة الحجم والتي نجدها كذلك تستخدم في بعض الأجهزة المحمولة ولكن بشكل قليل.

أقراص SSD تستطيع ان تقدم سرعة قراءة وكتابة عالية تصل إلى 500MB/s أو أكثر بقليل وهو رقم كبير ويساعدنا كمستخدمين ولاعبين على تحقيق تجربة مريحة وسريعة. حيث ستكون فترة إقلاع نظام التشغيل أسرع, فتح التطبيات والتعامل معها أفضل, كما سيكون تشغيل الألعاب أسرع وفترة تحميل اللعبة عند تشغيلها أفضل بكثير. اليوم تستخدم هذه الأقراص على نطاق واسع بين المستخدمين نظراً لتوفرها بأسعار جيدة مع الاحجام الصغيرة الأقل من 1TB و لكن حالما تتخطى 1TB تصبح الأسعار مرتفعة حقاً.

نسمع عن أقراص SSD SATA وأقراص SSD M.2 ماهو الاختلاف؟

تحدثنا عن أقراص SSD SATA قبل قليل وذكرنا لكم أنها تعتمد على بنية PCB مع رقاقات ذاكرة NAND فلاش أي أنه قرص لا يتضمن قطع متحركة ويعتمد على واجهة اتصال SATA بسرعة SATA 3.0 (6GB/s) مع توفره بحجم 2.5 انش بسرعة قراءة كتابة تصل إلى 500MB/s. أما أقراص SSD M.2 فهي وصلت لنا قبل فترة من الزمن واهم ما يميزها كان الحجم الصغير الذي يطلق عليه اختصاراً بـ M.2 وهو يعني حجم القرص فكما هو متداول بان 2.5 انش هو حجم قرص SSD الذي يعمل بواجهة SATA التقليدية يعتبر SSD M.2 نقلة نوعية من ناحية الحجم الصغير الذي وصل له.

لكن في بداياته كان يأتي بنفس الاداء لقرص SSD 2.5 انش بسماكة 7mm أو 9.5mm ويختلف فقط بحجمه الصغير وسعته المقبولة والتي تصل إلى 1TB مثل قرص CRUCIAL MX300 SSD الذي أطلق بإصدارين واحد 2.5 انش والأخر M.2 لكن مع الوقت تطور الامر وأصبح يعتمد على واجهة اتصال احدث من SATA وهي PCIe التي منحته اتصال سريع حررته من القيود الموجوده مع SATA بجانب استخدامه لبروتوكول NVMe الذي فتح باب سرعة القراة والكتابة إلى حدود جنونية.

اليوم لدينا كما ذكرنا نوعية من أقراص SSD M.2 أحدها يعتمد على SATA والأخر يعتمد PCIe NVMe وهو الأحدث والأكثر قوة. المعلومة المغلوطة المتداولة اليوم أن أقراص SSD M.2 كلها تأتي ببروتوكول NVMe ولكن هذا ليس صحيح, حيث عليك أن تتأكد من القرص بشكل جيد, فإن كان القرص SSD M.2 بإصدار SATA فستجد أن القرص يعرض لك سرعة قراءة وكتابة تصل إلى 500MB/s حاله حال قرص SSD 2.5 انش التقليدي والسبب أن اللوحات الأم التي تعتمد على موصل SATA 3 لا تستيطع تقديم أقصى من سرعة 600MB/s لذلك تجد أقراص SSD التي تعتمد على تلك الواجهة لا تستطيع تخطي هذا الحاجز.

بينما مع أقراص SSD M.2 التي تعتمد على واجهة اتصال PCIe ومعيار NVMe فهي تعرض لنا سرعة قراءة تصل إلى 3.5GB/s أي 3500MB/s كقراءة وعادة ما تكون الكتابة أقل من ذلك لتتراوح بين 2000MB/s إلى 2500MB/s. هذه السرعة لا تقارنة إطلاقاً بقرص SSD SATA فهي تتجاوزه بـ 7 أضعاف تقريباً ليكون محط اهتمام للاعبين والمستخدمين الباحثين عن سرعة قراءة وكتابة جنونية.

حتماً ستسألني ماهو NVMe..وستقول لي نعم هو بروتوكول ولكن ماهو كيف يعمل ماهي فائدته, جوابي سيكون كالتالي بروتوكول NVMe ياتي اختصار لكملة Non-Volatile Memory Express وهو معيار مفتوح تم تطويره لهدف مهم جداً وهو السماح لأقراص SSD بأن تعمل على سرعات القراءة / الكتابة التي تستطيع ذاكرة NAND فلاش الخاصة بها الوصول لها, أي تسمح للذاكرة بأن تعمل دون قيود وبشكل مباشر مع واجهة PCIe السريعة بدلاً من استخدام واجهة 3 SATA محدودة السرعة. فهو لا يختلف بالشكل أو المظهر للقرص بل يسمح له بعملية اتصال أفضل بين ذاكرة NAND فلاش وواجهة الاتصال لتكون عملية الاتصال مباشرة دون أي قيود بفضل PCIe السريع جداً.

ماهي أقراص SSD التي تقدمها لنا TEAMGROUP كأقراص مخصصة للاعبين؟

لدى TEAMGROUP تشكيلة متنوعة من أقراص SSD 2.5 انش للمستخدمين مثل L5 LITE 3D,L7 EVO,DARK L3 وأقراص SSD M.2 للمستخدمين مثل MP32 M.2 PCIe,P30 M.2 PCIe ولكن كلاعبين لابد لشكل القرص ومميزاته أن تختلف وترتقي لما يتطلبه هذا اللاعب وهذا ما فعلته TEAMGROUP مع سلسلة T-FORCE SSD.

لنتحدث حول أقراص SATA

cf003bcc21d3ca4e97a3f4f9cec538 (1)
d8cefe2c21dac6df8b409b3f43432117

ما تقدمه لنا TEAMGROUP مع فئة T-FORCE المخصصة للاعبين شيء ملفت حقاً, فهي تجمع الشكل مع الأداء العالي بجانب السعر الجيد. تشكيلة أقراص SSD SATA تبدأ مع DELTA RGB SSD (5V*) الذي يأتي بإضاءة RGB قابلة للتنويع بينها بوقت واحد مع دعم فولت 5V لمنفذ اللوحة الأم 5V ADD header, بينما قرص DELTA S RGB SSD (12V*) فهو يأتي بنفس المواصفات والاختلاف يمكن بدعم إضاءة RGB ولكن بمؤثر لون واحد أي لن تستطيع القيام بعملية تزامن لوني على نفس القرص بل سيكون عليك اختيار لون واحد لعرضه على كامل القرص, وطبعاً اي لون تريده موجود مع القرص ولكن كعرض على نفس القرص سيكون لون واحد, بعكس القرص السابق الذي يستطيع مزج مختلف الألوان بوقت واحد, كما ان الاختلاف يمكن بدعم القرص لمنفذ 12V RGB header لذلك عليك قبل شراء أي من هذه الأقراص أن تتأكد من منفذ اللوحة الام الذي لديك إن كان يدعم.

لندخل في التفاصيل التقنية لكل من القرصين بما أنهم متشابهين

إضاءة RGB تشمل كامل القرص

عادة ما يتم تزويد منتجاتنا المتعلقة بالهاردوير بإضاءة RGB حيث لا يخلو أي منتج جديد من هذه الميزة, وأقراص SDD ليست أقل قيمة وأهمية عن تلك القطع لذلك عززت TG من دعم أقراصها بهذا النوع من الإضاءة وجعلته واضح للغاية حيث يملئ القرص من منتصفه بنسبة 5:3 لتعطي للاعبين مظهر جميل حتماً هم يريدونه حتى يقوموا بعمل تزامن لوني حقيقي جذاب بين منتجاتهم والقرص الناصع بالإضاءة.

كما أن هذه الأقراص هي الأولى من نوعها في المجال لتستخدم مؤثر تدفق الماء في حركة الإضاءة لتجعلها مميزة حقاً عن غيرها أضف إلى ذلك سيكون محاك لك أختيار أي لون تريد فقط تذكر ان قرص DELTA S RGB SSD (12V*) يدعم كل الألوان ولكن بمؤثر إضاءة بلون واحد بعكس قرص DELTA RGB SSD (5V*)  الذي يمكن أن يدعم مؤثر الإضاءة لعدة ألوان بوقت واحد.



قد تتسائل إن كانت إضاءة القرص متوافقة مع نظم الإضاءة الخاصة باللوحات الأم؟ نعم نستطيع أن نؤكد لك ذلك, حيث سيكون متوافق مع تشكيلة من تقنيات الإضاءة التي تقدمها شركات تصنيع اللوحات الأم لتشمل: ASUS – Aura Sync / GIGABYTE – RGB Fusion / MSI – Mystic Light Sync / ASROCK – Polychrome Sync. حيث يمكن أن تشغل أي برنامج مخصص لتعديل الأضواء من الشركة المصنعة للوحة لتتحكم بإضاءة القرص وتجعله يتزامن بشكل مباشر مع باقي المنتجات التي لديك, الجيد أنها تدعم أهم تقنيات الإضاءة المتوفرة من كبرى شركات تصنيع اللوحات الأم.

ماذا عن الأداء؟

سيوفر لك كلاً من القرصين سرعة قراءة قصوى تصل إلى 560MB/s مع سرعة كتابة تصل إلى 510MB/s. بينما سرعة القراءة والكتابة العشوائية ستكون كالتالي 90K/85K IOPS. كما سيعمل القرص بواجهة SATA 3, بينما اتصال الإضاءة سيكون من الممكن تفعيله من خلال منفذ USB Micro B. السعات المتاحة لنا كلاعبين ستشمل 250GB / 500GB / 1TB وهي سعات كافية في الوقت الحالي.

درجات حرارة التشغيل التي سيتحملها القرص ستكون بين 0 درجة مئوية و 70 درجة مئوية وهي درجات حرارة جيدة جداً وتعني أن القرص سيكون قادر على تحمل الاجواء المرتفعة من ناحية الحرارة لذلك ليس عليك القلق من هذه الناحية. لتعزيز القرص من ناحية الأداء تم تزويد برقاقات ذاكرة 3D NAND فلاش التي حالما تندمج مع القرص ويكون القرص بتصميم جيد كما هو الحال مع هذا القرص سيتحمل الصدمات والوقوع من مسافات لتحمي بياناتك بشكل أمن. فتحمل الصدمات يصل إلى استطاعة 1500G. بينما يتحمل القرص وفقاً لمعيار القياس MTBF ما يصل إلى 1 مليون ساعة.

ولتنمح اللاعبين راحة تامة فلقد قررت الشركة أن تمنح القرص ضمان لمدة 3 سنوات كاملة بحيث ستكون مؤمن بإصلاح المشكلة أو استبدال القرص في حالة حدث للقرص أي عطل مصنعي أو ضرر ما. كما تم تزويده بتقنية Power-Leveling القوية ووظيفة تصحيح الخطأ (ECC) لتحسين موثوقية وقدرة نقل البيانات. كما يدعم Windows TRIM القادر على تحرير الكتل الحرة ضمن القرص ، مما يسمح لنظام التشغيل باستخدامها في وقت لاحق وبشكل مباشر عند كتابة البيانات. يمكن لتقنية التحكم في الوصول المحسنة NCQ أن تسرع في عملية النقل والكتابة لقرص SSD حتى تقلل وبشكل فعال من تدهور الأداء مما يطيل عمر قرص SSD بشكل مثالي. بالنسبة للأسعار فهي تبدأ من 75 دولار لحجم 250GB وسعر 130 دولار لحجم 500GB بينما يصل السعر إلى 220 دولار لحجم 1TB.

لنتجه نحو أقراص SSD M.2 الأقوى

التشكيلة التي تقدمها TEAMGROUP تشمل قرصين أيضاً وهما CARDEA ZERO PCIe M.2 SSD و CARDEA PCIe M.2 SSD اللذان لا يختلفان من ناحية الاداء فكلاهما يأتيان بنفس المواصفات ونفس القدرات ولكن الاختلاف هو بقدرة التبريد حيث يأتي القرص الأول بمشتت تبريد صغير بينما الأخر ياتي بمشتت تبريد اكبر حجماً وأكثر قوة مع العلم أن كلاهما قادمان من سلسلة T-FORCE SSD المخصصة للاعبين والتي تمتاز بتوفير أفضل التقنيات والقدرات لهذه المنتجات المخصصة لهؤلاء الطامحين بالحصول على الأفضل…لنتحدث عن كل شيء يخص القرصين بداية من ناحية الأداء.

c09a7afa609c12814f2b941f5ed82f4b
fc2f1ca32e1f1d1567e8008d6c4b506f

كما ذكرنا الاداء هو نفسه لكل من القرصين, بداية يأتي القرصين برقاقات ذاكرة عالية الجودة والتحمل ويتصلان باللوحة الام من خلال واجهة PCIe Gen3 x4 السريع جداً مع دعم معيار NVMe حيث يمنح القرص سرعة قراءة تصل إلى 2,600MB/s وسرعة كتابة تصل إلى 1,450MB/s مع سرعة قراءة وكتابة عشوائية تصل إلى 180K/140K IOPS. كما ترى سرعة قراءة وكتابة كبيرة تمنحنا كلاعبين أداء مضاعف لتكون الفائدة عامة وتقلل من التأخير الحاصل مع نظام التشغيل الألعاب والتطبيقات. كلاعبين هذا يعني توفير أفضل تجربة لعب وأكثرها سلاسة وأداء عالي السرعة للغاية دون أي تأخير حتى في لو كان هناك كميات كبيرة من بيانات الألعاب ، والرسومات ثلاثية الأبعاد المعقدة.

الفائدة من دعم القرص لمعيار NVMe هو لكي يمنحنا اتصال سريع بين واجهة القرص مع رقاقات الذاكرة ووحدة التحكم, أنت تتحدث عن سرعة نقل أسرع بأربع مرات من أقراص ssd التي تعتمد على واجهة SATA’s 6Gb/s! وهذا شيء مثير للاهتمام, لربما تكون متضايق بسبب الأسعار المرتفعة لهذا النوع من الأقراص ولكن حالما ترى ما يستطيع القيام به لربما تتناسى تكلفته المالية.

ولتعزيز قدرة الأقراص يأتي كلاً من القرصين مع دعم لتقنية SMART ووظيفة GC مع تقنية TRIM لتمنحك ضمان كفاءة التشغيل، وإطالة عمر قرص SSD وجعله يعمل بأقصى أداء, بنفس الوقت هناك تقنية Power-Leveling القوية ووظيفة تصحيح الأخطاء (ECC) لتحسين دقة وموثوقية نقل البيانا أثناء استخدام القرص بشكل متواصل..كل هذه الامور تعزز من القرص وتمنحه قدرة أفضل بكثير.

72ccce54f0b7b91fa10cb05155604b9d
9e13d16bedd0892bf34ef64118fbc6cb

درجات الحرارة التشغيلية للقرص تبدأ من 0 درجة مئوية حتى 70 درجة مئوية, مع تحمل صدمات باستطاعة 1,500G ويتحمل القرص وفقاً لمعيار القياس MTBF ما يصل إلى 2 مليون ساعة. كلاهما متوفرات بسعة 240GB أو 480GB ولكن من ناحية السعر فالأسعار تبدأ من 130 دولار.

لنتحدث عن قدرة التبريد..أيهما أفضل؟

حسنا من الواضح أن كل الشركات بدأت تهتم بتبريد هذا النوع من الأقراص بسبب مشكلة كبيرة بدأت تحدث منذ إطلاق هذا النوع من الأقراص في الأسواق وهي مشكلة الاختناق الحراري. هذه المشكلة ببساطة تعود إلى أن هذا النوع من الأقراص ترتفعه فيه الحرارة بشكل كبير مما يؤدي برقاقات الذاكرة ووحدة التحكم إلى وصولها لدرجات حرارة تشغيل تتجاوز قدرة تحملها مما يؤدي إلى انخفاض في أداء القرص حتى النصف, وهو ما يعني التأثير عليك كمستخدم لهذا النوع من الأقراص.

ماذا كان الحل؟ تركيب مشتت تبريد على القرص أو وضع مروحة تبريد فوقه حتى تتلافى هذه المشكلة. لكن شركات كثيرة بدأت بتوفير مشتت تبريد مرفق مع القرص بشكل أساسي حتى تريح اللاعبين والمستخدمين بشكل عام من هذه المشكلة. بالنسبة لشركة TG فهي وفرت لنا نوعين نوع جيد ونوع أقوى لمن يبحث عن الأفضل. بداية يأتي قرص CARDEA ZERO PCIe M.2 SSD بمشتت تبريد فريد من نوعه حاصل على براء اختراع حيث يستخدم لأول مرة في مجال الصناعة دمج بين مادة الغرافين وشرائح النحاس عالية الجوده لتبرد بشكل مباشر رقاقات ووحدة التحكم للقرص. هذا النوع من الأقراص صنع بشكل عام نحو مختلف الاجهزة ولكن بالذات نحو الاجهزة المحمولة والاجهزة اللوحية حيث كما نعلم مساحة التبريد تكون ضيقة لذلك مع هكذا تبريد ستكون النتائج ممتازة كما نرى في هذا الجدول, حيث ستنخفض الحرارة بمقدار 8% ولن تتجاوز الحرارة 70 درجة مئوية مقارنة مع وصولها لدرجة 80 درة مئوية دون هذا المشتت.

على الجهة الأخرى لدينا مشتت التبريد القادم مع قرص CARDEA PCIe M.2 SSD الأكثر قوة فما استخدمته الشركة مع هذا القرص هو مشتت تبريد جديد وفعال بتصميم كبير الحجم يسمح بتشتيت الحرارة الناتجة بسهولة بفضل هذا التصميم على شكل زعانف من الألمنيوم. وحالما تستخدم هكذا قرص بهكذا مشتت تبريد لن تكون قلق على الإطلاق من الحرارة الناتجه من القرص حتى لو كان القرص يعمل بكامل طاقته.

بالمناسبة تؤكد الشركة أن هذا القرص تجاوز اختبارات المخبرية الداخلية الطويلة والصارمة واختبار يطلق عليه بـ burn-in. ووفقاً للاختبارات يستطيع هذا المشتت أن يخفض الحرارة بقدر 30 درجة مئوية في كيس مفتوح ، و 10 درجات مئوية في مساحة مغلقة. بشكل عام سيكون قادر على خفض درجات الحرارة بنسبة 15% كما تشاهد بالجدول. للمعلومة العامة حالما يرتفع أداء القرص في القراءة والكتابة حاجز 1000MB/s، تصبح درجة حرارة وحدة التحكم 65 درجة مئوية, ولحل هذه المشكلة تستخدم الشركة موصل حراري فعال جداً يطلق عليها كذلك باللاصقة الموصلة حرارياً. من خلالها يمكن نقل الحرارة من منتصف وحدة التحكم إلى مشتت التبريد لتسريع عملية توزيع الحرارة على كامل المشتت.

هل نجحت TEAMGROUP من خلال فئة T-FORCE المخصصة للاعبين في إقناعنا بما رأيناه مع هذه الأقراص؟ نعم بدرجة كبيرة نجحت وحققت لنا ما نحتاج إليه فهي قدمت لنا كلاعبين العامل الأول وهو المظهر ونجحت بذلك بجدارة وقدمت لنا أداء قوي كأقراص تخزين, صحيح انها لم تصل إلى سرعات نقل أعلى كما هو حال بعض المنافسين ولكنها مقارنة بباقي المميزات التي وضعتها جعلتنا نتغاظى قليلاً عن ذلك خاصة أن المنافسين لا يملكون هذا المظهر الجذاب حقاً. بالمحصلة عامل السعر هو ما يحدد نجاح أي منتج في الأسواق وعن أنفسنا نرى ان الشركة نجحت في تسعيرة أقراصها بشكل جيد.

انتم ما رأيكم يا متابعينا الأعزاء هل نجحت TEAMGROUP مع تشكيلتها من أقراص SSD المخصصة للاعبين كسعر وأداء ومظهر؟ شاركونا الأن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟