أبرز المميزات التي يقدمها تحديث macOS Mojave

أطلقت ابل مؤخراً تحديث macOS Mojave للمستخدمين، حيث يقدم مجموعة من المميزات نستعرضها في السطور القادمة.apple_macOS Mojave

لم تسلط ابل الضوء في مؤتمرها الأخير على الإصدار الجديد من نظام تشغيل macOS، إلا أنه متوفر الآن مع مجموعة من المميزات التي تختلف عن الإصدار التجريبي الذي أطلق منذ 3 أشهر.

التثبيت والآداء العام لتحديث macOS Mojave

لا تختلف خطوات تثبيت macOS Mojave عن الإصدارات السابقة من نظام التشغيل، أي سيكون على المستخدم التوجه إلى Mac App Store، حيث لا تتخطى عملية التحديث ساعة واحدة في تجربة عملية على جهاز MacBook Pro.

يمكن لإصدار macOS Mojave أن يدعم أجهزة vintage iMacs للعام 2012،  Mac Mini، وMacBook Pro إلى جانب أجهزة MacBook Air، لكن قد يستغرق تثبيت macOS Mojave وقت أكبر في هذه الإصدارات.

بعد إنتهاء تثبيت macOS Mojave قد يظهر الجهاز بآداء بطيء بعض الشيء في البداية، إلا أن إعادة تشغيل الجهاز وبعد ضبط الأدوات الجديدة بعد التثبيت سيبدأ الجهاز في العودة لآداءه السريع والمتوقع في هذا الإصدار.

من المتوقع ألا تواجه الأجهزة التي قامت بالترقية إلى macOS Mojave أي مشاكل، بشكل خاص إذا لم يواجه المستخدم أي مشاكل في الإصدار السابق.

Dark+Mode

وضع Dark Mode في تحديث macOS Mojave

يعد وضع Dark Mode في الإصدار الجديد أهم التغييرات التي تطرأ على واجهة المستخدم في نظام macOS Mojave منذ الإصدار Yosemite الذي أطلق عام 2014 وجاء بأيقونات جديدة، ومؤثرات للحركة مع خط جديد من iOS 7.

أما في حالة عدم إختيار وضع Dark Mode لواجهة المستخدم، تبقى الواجهة دون إختلاف كبير عن High Sierra، لذا فإن إختيار Dark Mode تغيير جديد لواجهة المستخدم.

كما يغير الوضع المظلم شكل التطبيقات، حيث يظهر الخط في تطبيق Notes على خلفية مظلمة، وفي تطبيق التقويم تبرز الخلفية المظلمة الأحداث التي تم تحديدها في تاريخ ما بألوان أقرب إلى الألوان المضيئة، إلا أنه تغيير إيجابي في النهاية لواجهة المستخدم.

Dark Mode أعطى بعض التطبيقات في macOS Mojave شكل جديد، بشكل خاص في التطبيقات التي تستخدم يومياً مثل تطبيق الصور، الرسائل، وأيضاً iTunes.

الوضع المظلم الجديد لواجهة المستخدم يدعم رؤية بتجربة أفضل للعين، نظراً لسطوع أغلب التطبيقات المستخدمة على مدار اليوم.

هناك أيضاً بعض المميزات الأخرى في واجهة المستخدم الجديدة في macOS Mojave، مع ميزة ديناميكية لسطح المكتب، تدعم ضبط الإضاءة واللون بشكل مستمر في مشهد الصحراء في Mojave، مع تتبع لحركة الشمس على مدار اليوم وتتدرج ومحاكاة للسماء الصافية وظهور الشمس.

واجهة المستخدم في إصدار macOS Mojave بها أيضاً بعض المميزات التقليدية مثل Dock يعرض أحدث التطبيقات المستخدمة، وهي من مميزات أجهزة الآيباد أيضاً.

ابل توفر اثنان من مشاهد سطح المكتب الديناميكية المتحركة الآن، لكن من المتوقع أن تضاف مشاهد أخرى لسطح المكتب لاحقاً.

Mojave+-+stacks

عرض منظم في macOS Mojave

تأتي خاصية Gallery view التي تعرض صور لملفات المجلد في شريط إلى أسفل في واجهة المستخدم لتحديث macOS Mojave، مع عرض للمراجعة بحجم أكبر، وهي بالتأكيد خاصية عملية أكثر للمستخدم مقارنة بخاصية Cover Flow السابقة.

في الجانب الأيمن من سطح المكتب، يجد المستخدم جزء تعريفي كامل للملف المحدد، والتي تضم أيضاً بيانات EXIF لصور الملف، وهو تنظيم جديد يدعم المستخدم الذي يرتكز عمله على الصور والفيديو، كما أن الخاصية الجديدة تدعم الملفات النصية و PDF.

يمكن للمستخدم أيضاً من خلال هذه الميزة إجراء بعض التغييرات بشكل مباشر عبر Gallery view، فعلى سبيل المثال يمكن للمستخدم إختيار صورة ومن ثم تدوير الصورة أو تحويلها إلى صيغة PDF.

بينما تدعم هذه الميزة المستخدم في إجراء تغييرات على الفيديو في خاصية Gallery view حيث يمكن للمستخدم تحديد جزء معين لملف الفيديو، كما يمكن لهذه الخاصية أن تشمل تحرير تطبيقات.

أيضاً يمكن للمستخدم النقر على زر المسافة لنظرة سريعة لأحد الملفات أو تحرير الملفات في حالة عدم التصفح في Gallery mode، لذلك يعد محور الكثير من المميزات في Mojave هو عملية التحرير السريعة.

شريط الأدوات في Mojave يظهر أيضاً بشكل جديد، حيث ينبثق شريط الأدوات عبر نافذة عند النقر على إختصار لوحة المفاتيح في الشاشة، حيث يتاح للمستخدم في هذا الشريط أخذ لقطة كاملة للشاشة، أو لجزء محدد أو نافذة ما، أيضاً هناك إختيار لتسجيل فيديو للشاشة كاملة أو جزء فيها.



هناك أيضاً جزء في شريط الأدوات لدعم المستخدم في إختيار إرسال الصور التي التقطت للشاشة إلى جهة محددة، مع إختيارات لملفات مختلفة أو تطبيقات مراسلة مثل Messages أو Mail، حيث يظهر الإختيار في الجزء الأسفل إلى يمين الشاشة ما أن يتم إلتقاط صورة للشاشة لدعم المشاركة السريعة.

يمكنك أيضاً بعد مشاركة screenshot اختيار مباشر لنقل اللقطة إلى المهملات، كما يمكن الإستفادة من ميزة تنظيم واجهة المستخدم Stacks التي تعمل على جمع الملفات تلقائياً في مجموعات، وعند النقر على stack expands يتم توسيع مجموعات الملفات للبحث عن الملف المطلوب بشكل أفضل.

Continuity+camera

ميزة Continuity Camera في تحديث macOS Mojave

يمكن لأجهزة Mac الآن في بعض التطبيقات المختارة مثل Pages، Numbers، Keynote، Finder،Notes،Messages وبعض التطبيقات الأخرى، التواصل مع كاميرة هواتف الأيفون وأجهزة الآيباد.

عند النقر على زر import سيتم عرض أجهزة iOS المتصلة بجهازك عبر iCloud، حيث يمكن للمستخدم إختيار أحد هذه الأجهزة وفتح الكاميرة فيها، ومن ثم إلتقاط صورة، وتأكيد إرسالها حيث يتم إرسال الصور سريعاً، حتى إذا لم يكن جهاز iOS متصل بشبكة WiFi مثل جهاز Mac.

كانت عملية إلتقاط الصور عبر جهاز الأيفون ونقلها على جهاز ماك عملية سريعة عبر AirDrop وذلك عن طريق الإقتران مع تطبيق Notes، لكن في حالة أردت إرسال الصور بشكل مباشر إلى أحد التطبيقات أو مسح مجلد ما، فإن ميزة Continuity Camera هي الإختيار الأفضل.

ميزة Continuity Camera لا تقدم أعلى جودة في الصور التي تلتقط، كما أنها لا تقدم حجم كامل للصور.

 macOS Mojave-iOS apps

تطبيقات iOS على أجهزة ماك في macOS Mojave

جلبت ابل 4 من تطبيقات نظام iOS إلى أجهزة ماك، وهذه التطبيقات هي Voice Memos ،Stocks ،News وأيضاً Home.

قد لا يهتم الكثيرين من مستخدمي أجهزة ماك بنقل هذه التطبيقات في تحديث macOS Mojave، إلا أنها خطوة يمكن أن يتبعها نقل تطبيقات الطرف الثالث أيضاً على أجهزة ماك لدعم المستخدم.

لكن إذا كنت من مستخدمي أحد  هذه التطبيقات الأربعة على هواتف الأيفون أو أجهزة الآيباد، فستختبر التجربة ذاتها في إستخدام التطبيق على جهاز ماك.macOS Mojave-Mac App Store

تصميم جديد لمتجر Mac App Store في macOS Mojave

يأتي متجر تطبيقات أجهزة ماك الآن بتصميم جديد، مع واجهة مميزة وألوان أفضل، بملامح التغيير الذي طرأ على تصميم متجر تطبيقات iOS في تحديث العام الماضي.

كما تأتي صفحة إستكشاف التطبيقات في هذا التحديث بنفس شكل عرض المحتوى في صفحة Today في iOS، أيضاً هناك التطبيقات المميزة مع عرض تفصيلي لشرح أهمية تجربة هذه التطبيقات.

أيضاً ينتشر المحتوى المميز بالنمط القصصي في متجر التطبيقات مع الصور البارزة والرسوم.

يمكن للمستخدم البحث عن طريق الأقسام الأربعة التي صنفت التطبيقات في المتجر، إلى تطبيقات إبداعية، وتطبيقات العمل، تطبيقات الألعاب إلى جانب تطبيقات المطورين.

كما يتميز كل قسم للتطبيقات بدعم إستكشاف المحتوى، والتطبيقات المميزة في top charts، مع تبويب لمجموعة من التطبيقات المختارة والمقترحة للمستخدم لمهام مختلفة مثل إدارة المشاريع، أو إبتكار الموسيقى.

أيضاً هناك قسم يدعم المستخدم بعدد من فئات التطبيقات بدقة أكثر والتي يصل عددها إلى 21 فئة، وذلك لدعم بحث أكثر تحديداً.

هل عليك بدء التحديث إلى macOS Mojave؟

إذا كان لديك أحدث أجهزة ابل، فإن تحديث macOS Mojave إختيار جيد بالتأكيد لجلب أفضل المميزات لجهازك، أما في حالة كان جهاز Mac الخاص بك حديث نسبياً فأيضاً لن ينخفض آداء جهازك بتحميل الإصدار الجديد، بل أن هذا الإصدار يجلب المميزات الجديدة في واجهة المستخدم مع تنظيم أفضل، وميزة Dark Mode.

أيضاً لا شك أن هذا الإصدار من macOS يجلب التحديثات الجديدة التي تضاف من ابل لتعزيز الحماية والآمان في أجهزة ماك، حيث يمكن للمستخدم الآن أن يتمتع بالحماية ضد التعقب في المواقع التي يتم زيارتها في متصفح Safari، كما يمنع أيضاً fingerprinting أو تعقب بعض الشركات للمعلومات على جهازك عند زيارة المواقع الخاصة بهم.

كل هذه المميزات السابقة تجعل من الإصدار الجديد macOS Mojave إختيار جيد لدعم المستخدم بإصدار قوي، لكن قد تؤثر هذه المميزات سلباً على جهازك في حالة كان إصدار قديم جداً على وشك الإستبعاد من ابل مثل MacBook Pro و Air للعام 2012.

المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Intel تغير مفهوم معالجات الاجهزة الصغيرة NUC وانباء عن احتمالية خفض اسعار الجيل التاسع !!
التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟