أخبار عاجلة

هل يتجسس أحدهم على هاتفك؟.. تعرف على طرق الحماية

هل يتجسس أحدهم على هاتفك؟.. تعرف على طرق الحماية
هل يتجسس أحدهم على هاتفك؟.. تعرف على طرق الحماية

يبحث المتسللون دوماً عن وسائل مختلفة لاختراق الأجهزة، وفي المقابل تطور الشركات وسائل للحماية ولرصد التطبيقات الضارة.

وفي هذا الإطار عرض موقع (تكليشيس Techlicious ) مجموعة من صور الاختراق، ووسائل الوقاية والحماية موضحا أن التسلل يصحبه علامات منها سرعة نفاد البطارية، وارتفاع فاتورة البيانات.

1- تطبيقات التجسس تنتشر تطبيقات عديدة مصممة لمراقبة الهواتف الجوالة، وتحديد أماكن أصحابها، والتلصص على اتصالاتهم، وتصل للجوال في كثير من الأحيان عبر الإعلانات. يمكن استخدام هذه التطبيقات في مراقبة الرسائل النصية، والبريد الإلكتروني، وتاريخ تصفح الإنترنت، والصور، والمحادثات، وبعضها يقدر على الوصول إلى ميكروفون الهاتف لتسجيل محادثاته. يقول الموقع إن وضع كلمة مرور قوية لفتح الهاتف تقلل فرص دخول مثل هذه التطبيقات الضارة على الجوال.

تطبيقات التجسس

2- الخداع عبر رسالة عندما تصلك رسالة نصية تزعم أنها من مؤسسة مالية أو شخص يدعي أنه صديقك ويطلب منك مراجعة صورة ما، فأنت هدفا للاختراق على الأرجح. الرسائل النصية وسيلة لنقل روابط إلكترونية خادعة تهدف للوصول إلى معلومات حساسة، ويمكن للرسائل أن تتسبب في دخول تطبيقات ضارة على الهاتف دون دراية. ينصح الموقع بتجنب النقر على أي روابط مريبة تأتي من أشخاص غير معروفين أو رسائل غامضة من الأصدقاء خاصة عند عجز صاحب الجهاز قراءة العنوان الإلكتروني كاملا.

الخداع عبر رسالة



3- تطبيقات رسائل ضعيفة التأمين توجد تطبيقات رسائل لا توفر إجراءات حماية كافية، وينصح الخبراء بالاعتماد على تطبيقات الرسائل التي تعتمد على نظام تشفير.

تطبيقات رسائل ضعيفة التأمين

4- التلصص عن طريق شبكة “واي فاي” مفتوحة قد يسر المرء أن يجد شبكة (واي فاي) مجانية مفتوحة لكن الأمر ليس جيدا في كل الأحوال. أي شخص يتجسس على شبكة واي-فاي غير خاضعة لتأمين كاف يستطيع رؤية كل البيانات غير المشفرة. ولذلك ينصح الخبراء باستخدام شبكات تحظى بإجراءات تأمين كافية تتوفر فيها تشفير كل البيانات. وينصح أيضا بتحميل (VPN) لتشفير البيانات.

 التلصص عن طريق شبكة “واي فاي” مفتوحة

5- الدخول على iCloud وجوجل الدخول على iCloud وحسابات جوجل يتيح الاطلاع على كميات كبيرة من المعلومات. ولذلك ينصح الخبراء بوضع كلمة مرور قوية على هذه الحسابات.

الدخول على iCloud وجوجل

6- محطات شحن الهواتف الملوثة بفيروسات وسائل شحن الهاتف الملوثة بفيروسات قد تستفيد من أن كابلات (يو.إس.بي) تنقل بيانات خلال شحن الهاتف. وهنا ينصح الخبراء بعدم شحن الهاتف من أجهزة كمبيوتر غير معروفة لأنها قد تكون محملة بفيروسات. كما ينصح بالاحتفاظ بنوع كابلات (يو.إس.بي) المخصصة للشحن فقط دون نقل البيانات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مراجعة للهاتف المحمول iPhone XS Max
التالى تفاصيل عن ثغرة فيسبوك الأمنية الأخيرة