أخبار عاجلة
بدء وصول تحديث أندرويد باي 9.0 لهاتف OnePlus 5 و 5T -

التلفاز ليس لكل شيء : أهمية شاشات الألعاب للـ Console Gaming

نعم، أعلم، منذ فترة ليست ببعيدة قمنا بمقارنة بين الـPC والكونسول وكذلك الجيمنج لابتوب وآلت مقارنتنا إلى أن الكونسول سيخسر في أي حال من الأحوال، وأنا الآن لا أتراجع عن كلامي، الكونسول ربما يكون الوسيلة الأضعف فيما يخص الجيمنج لكنه لازال يحمل في جعبته عدد كبير من المميزات، حيث أن كل شيء يأتي بعيوبه ومميزاته ولا يجب علينا أن نكون متحاملين في شيء مثل هذا، الكونسول هو أداة أو جهاز مخصص تماماً للجيمنج أي أن امتلاكه يحرمك من الـMulti-tasking والذي يقدمه لك الـPC واللابتوب بكل أريحية، لكنك في المقابل ستحصل على تجربة جيمنج بسعر زهيد، حيث أن الكونسول قد يأتي بربع أو ثلث تكلفة Gaming PC قوي، وهذا يجعلنا نضع نقطة ونبدأ سطرًا جديدًا، والسطر هنا يصف حالتك التي ربما تكون قائمة الآن، ماذا إن كنت تريد أن تلعب بجودة مقبولة وبسعر زهيد.. نعم ستختار الكونسول، وأنا أوافقك خيارك.

عندما تم اختراع الكونسول (Console) لأول مرة كان الغرض منه هو أن يتم توصيله بأي شاشة، يتم فتح اللعبة وأهلاً بك أنت تلعب الآن، كان الأمر يتم هكذا منذ كنّا أطفالًا ولعلك تتذكر، لكن مع تقدم الوقت وتقدم التقنية أصبحت الأمور أكثر تخصصًا، لعلك لاحظت أننا في طفولتنا كنا نلعب ألعاب الـPC على تلك الشاشات السميكة قليلة الوضوح، والآن تغير الأمر واصبح الـPC Gaming يحتاج إلى Gaming Monitor احترافية ذات مواصفات عديدة مثل الـRefresh Rate، الـResponse Time وكذلك الـResolution، أما عن الكونسول فأنت لازلت توصله بأي تلفاز ومن ثم تلعب.. وهي جريمة.

أهمية الشاشة للـ Console Gaming

نعم، أنت وصلت لمربط الفرس قبل أن أوصلك له، نحن هنا اليوم بغرض التحدّث عن أهمية الشاشة بالنسبة للـConsole Gaming، حيث أن الكونسول مهما كان هو جهاز لعرض محتوى اللعبة وجعلك تتفاعل معه، أي أن كل فائدة الكونسول هي عرض اللعبة على الشاشة، فكيف لك ألا تهتم بجودة الشاشة واحترافيتها؟ نعم أن بكل تأكيد تحتاج لـGaming Monitor بدلًا من التلفاز لكي تحصل على أفضل تجربة جيمنج على أجهزة الكونسول، حيث أن الكونسولز الحديثة مثل PlayStation 4 و Xbox One أصبحت مختلفة عن تلك القديمة من حيث قوة المعالجة الرسومية وما إلى ذلك، والشاشة مهمة بالنسبة للكونسول لأنها تتيح لك الحصول على تجربة جيمنج أفضل، مشاهدة كافة الرسوميات بأفضل حالاتها، وكذلك يجب أن تكون سريعة في عرض الفريمات التي يعالجا الكونسول.. إلخ.

في مقال سابق تحدثنا عن أهمية الـResolution، الـFrame Rate والـRefresh Rate أثناء الجيمج وهناك تحدثنا عن تلك العوامل بالنسبة للـPC Gaming، ولعل القرّاء من مستخدمي أجهزة الكونسول شعروا أنهم في أمان وأنهم ليسوا في حاجة لهذه الأمور أو أنها ليست في غاية الأهمية، ولكنهم مخطئين حاصة مع تأكيدنا مرارًا وتكراراً على أهمية الشاشة بالنسبة للجيمنج لأنها وحدة الإخراج الأهم على الإطلاق، لهذا وقبل أي شيء سنبدأ الآن وبعد أن عرفنا أهمية الشاشة بالنسبة للجيمنج على أجهزة الكونسول في معرفة العوامل الأهم لاختيار الشاشة المثالية للـConsole Gaming، والتي ستجدها متشابهة بعض الشيء مع تلك التي ذكرناها في المقال السابق، لأن الجيمنج هو الجيمنج في أي مكان..

  • حجم الشاشة (Screen Size)

يختلف الجيمنج على الـPC في هذا العامل، حيث أنك وأثناء الجيمنج على الكونسول عادة ما تكون بعيدًا نوعًا ما عن الشاشة لأنك لا تستخدم الماوس أو الكيبورد، الأمر بديهي، لذلك قد تحتاج أثناء الجيمنج على الكونسول لشاشة كبيرة الحجم نسبيًا، ويجدر الذكر أن حجم الشاشة يتم قياسة من الركن الأيمن إلى الركن الأيسر وليس بشكل أفقي، حيث أن الشاشات تقاس بالبوصة، يعتمد القياس الأمثل للشاشة على ميزانيتك، يمكنك أن تحصل على تجربة جيدة على شاشة ذات قياس 22 إنش، إلا أن 24 إنش ستكون أفضل وهكذا، لكن عند اختيار الشاشة عليك أن تكون على بينة من وضعية جلوسك وبعدك عن الشاشة، كلما كنت أبعد كلما كان من الأفضل أن تحصل على شاشة أكبر.

  • الوضوح أو الدقة (Resolution)

يتم قياس دقة الشاشة بناءًا على عدد البيكسلات الموجودة في كل بوصة (PPI) ويتم التعبير عن الدقة بناءًا على المصطلحات مثل FHD: Full High Definition أو عن طريق الأرقام التي نعرفها جميعًا مثل 1080P أو 1440P على سبيل المثال، والطريقة الثالثة للتعبير عن الدقة أو الوضوح هي مضاريب الطول والعرض مثل (1920×1080) إلا أنه سيكون من الأفضل لك أن تعلم أن ثلاثتهم واحد حيث أن 1080 هي 1920×1080 هي FHD، على العموم، كلما زاد الرقم كلما أصبح الأمر أفضل، حيث أن زيادة الرقم تعني زيادة الوضوح وهكذا، وهذا تسهيلًا للمبتدئين أما إن كنت محترفًا فأنت تعلم ماذا أقول، هنا عليك أن تعلم أن معظم -أو كل- الألعاب الخاصة بالكونسولز مثل PS4 أو Xbox One تأتي بدقة 1080P التي أوضحناها، أي أنه ليس عليك أن تستثمر في شاشة ذات وضوح أكبر عادة، إلا إذا كنت ستستخدمها على PC أو تود الاستعداد للأجيال القادمة من الكونسولز.. الأمر يعود إليك.

  • الأبعاد (Aspect Ratio)

أبعاد الشاشة هي كسر حسابي يصف مدى تناسب طول الشاشة مع عرضها وهذا أبسط تعريف، وبالنسبة للجيمنج على الكونسول فأنت بكل تأكيد تحتاج لشاشة بأبعاد 16:9 حيث يكون عرض الشاشة أكبر بـ1.8 مرة من طولها، ولا تتهور مطلقًا وتختار شاشة بأبعاد عجيبة مثل 21:9 لأنها مخصصة للجيمنج على الـPC فقط، أبقي نفسك في أمان واختر 16:9.

  • معدل الإنعاش (Refresh Rate)

الـRefresh Rate هو رقم يصف سرعة تحديث الشاشة لنفسها في الثانية الواحدة، حيث أن الشاشة ذات الـRefresh Rate المتكون من 60Hz ستقوم بتحديث نفسها لـ60 مرة في الثانية الواحدة، وهنا الأمر منصف حيث أن أجهزة الكونسول تقوم بإرسال 60 صورة فقط للشاشة في الثانية الواحدة أو أقل أي أن شاشة بتردد 60Hz ستكون كافية جدًا لتشغيل الكونسول بسلاسة، والأمر هنا يختلف تماماً عن الـRefresh Rate الخاص بالـPC لأنه يعتمد على بشكل مباشر على قوة بطاقة الرسوميات لذا نجد أن الجيمنج على الـPC قد يحتاج لشاشة ذات معدل إنعاش 144Hz أو أكثر، لذلك، إن كنت ستستخدم الشاشة فقط مع الكونسول فيمكنك أن تحصل على شاشة ذات ذات معدل إنعاش 60Hz وأنت تشعر بالأمان، أما إن كنت ستنوي استخدامها على PC لاحقًا فيجب عليك أن تحصل على شاشة ذات تردد أكبر، وأن تقرأ هذا المقال.



  • وقت الاستجابة (Response Time)

وقت الاستجابة هو رقم يصف فترة التأخر بين الضغط على الزر وظهور تأثير الضغطة على الشاشة ولأن الأمر يجب أن يكون في غاية السرعة فيتم قياسة بالمللي ثانية (ms) لذلك فمن الأفضل لك ولمن سيلعبون معك في فريق أن تحصل على شاشة ذات وقت استجابة 1 ميللي ثانية على الأقل أو 4 ميللي ثانية على الأكثر، وبديهيًا، كلما قلّ وق الاستجابة كلما كان أفضل.

  • التوصيل (Connectivity)

لعلك لا تريد أن تشتري شاشة ولا تستطيع توصيلها بالكونسول الخاص بك، أليس كذلك؟ هنا عليك أن تعلم أن أجهزة الكونسول ثل PS4 و Xbox One تتصل بالشاشة من خلال منفذ وكابل HDMI، لذا ضع هذا في حسبانك، وإن كنت تنتوي الحصول على شاشة تعمل على كلًا من الـConsole والـPC فإحرص على أن تكون الشاشة تدعم أكثر من نوع توصيل.

 كونسول

إذن، بعض أن تناقشنا حول أهمية الشاشة بالنسبة للـConsole Gaming وكذلك استعرضنا أهم العوامل التي تجعل الشاشة مناسبة للحصول على تجربة جيمنج رائعة وغير مسبوقة والتي تتناسب بالمناسبة مع اختيار شاشة للـPC أيضًا إن لاحظت، ما هي إذن أفضل الشاشات التي مكنك الحصول عليها في هذا الصدد؟ حيث أني لم أكن سأتركك دون أن أقترح عليك بعض الخيارات الجذابة، وهنا سنعرض أفضل الشاشات للـConsole Gaming من شركة BenQ:

شاشة الجيمنج BenQ RL2755HM ومواصفاتها

تأتي هذه الشاشة بقياس -أو حجم- 27 بوصة وبوقت استجابة 1 ميللي ثانية فقط وهي مناسبة تماماً للـConsole Gaming بطبيعة الحال حيث أنه وزيادة على هذا تأتي بمرئيات رائعة وكذلك تقنية Black eQualizer التي تجعل المشاهد المظلمة أو الغامقة واضحة إلى حد بعيد، تأتي الشاشة بمدخلي HDMI وكذلك مدخل 1 DVI ومدخل D-Sub لزيادة الاتصالية، أما عن دقتها فتأتي الشاشة بدقة FHD مدعومة بتقنية Smart Scaling والتي تجعل تجربة الرؤية أكثر تميزًا، كذلك تأتي الشاشة بتقنيات BenQ الأخرى مثل ZeroFlicker التي تزيد من دراماتيكية المشهد والإضاءة.

بكل تأكيد الشاشة مناسبة، لكن كيف عرفت؟ لأنها وطبقًا للمصطلحات والمقاييس التي شرحناها بالأعلى تتناسب مع الكونسول جيمنج طبقًا لوقت استجابتها، حجمها، وضوحها وقدراتها التوصيليلة، لذا فعليك أن تحكم على الشاشات هنا بناءًا على ما اتفقنا عليه أعلاه.

مواصفات شاشة BenQ RL2755HM
شاشة BenQ RL2755HM 27 بوصة

شاشة الجيمنج BenQ RL2460HT ومواصفاتها

ستكون هذه الشاشة مناسبة لك تماما إن كنت تجلس على مقربة من الشاشة أثناء الجيمنج حيث أنها تأتي بقياس 24 إنش وهو ليس بسئ، الأمر يعتمد على أولوياتك وميزانيتك كما أسلفنا الذكر، تقدم شاشة BenQ RL2460HT وقت اسجابة رائع من 1 ميللي ثانية فقط، كما تأتي بوضوح FHD والذي وضحنا أنه الأنسب للكونسول، أما عن التوصيل فالشاشة تأتي  بمخرج HDMI واحد لتحسين عملية الـMirroring ويمكنك أن تقوم بتدويرها لـ90 درجة لتتناسب مع الألعاب التي تكون أفضل في وضع الـPortrait أو الوضع الرأسي، كذلك تأتي هذه الشاشة بتقنيات BenQ الموجودة في الشاشة السابقة مثل Black eQualizer وتقنيات حمياية العين من الآشعة مثل الـBlue Light Filter، كذلك تأتي الشاشة بمدخلي HDMI ومدخل 1 DVI.

شاشة الجيمنج BenQ RL2460HT ومواصفاتها
شاشة BenQ RL2460HT 24 بوصة

شاشة الجيمنج BenQ RL2240HE ومواصفاتها

بعد استعراض شاشتين بقياسات 27 بوصة و 24 بوصة يأتي الدور على الشاشة الأصغر في قائمتنا وهي BenQ RL2240HE والتي تأتي بقياس 22 بوصة فقط ووقت ستجابة 1 ميللي ثانية كما تأتي بكافة تقنيات الشاشات السابقة، تأتي هذه الشاشة بوضوح FHD مثل سابقيها وكذلك بتصميم رائع يعتمد على اللون الأسود، وكذلك تأتي بمدخل HDMI ونفس المداخل الموجودة في الشاشات السابقة وبكل تأكيد هي الاختيار الأمثل والأوفر إذا كنت تلعب بالقرب من الشاشة.

مواصفات شاشة
شاشة BenQ RL2240HE 22 بوصة

بعيدًا عن سلسل RL يمكنك أن تلقي نظرة على شاشة BenQ XL2411Z التي تأتي بتردد 144Hz والتي ستناسب أجهزة الـPC بشكل كبير أيضًا، كذلك تأتي بكافة المداخل السابقة وكذلك مدخل DisplayPort و VGA إلى جانب مدخل USB 3.0، يمكنك أن تلقي نظرة عليها إذا كنت ستود أن تستخدم الشاشة في الـPC Gaming وإن كنت لن تفعل فيكفيك ما سبق من شاشات وعلى كل حال ينتهي مقالنا هنا، ونحن في انتظار رأيك في أهمية الشاشات للـ Console Gaming وكذلك سنكون في انتظار استفساراتك..

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟