أخبار عاجلة
أول هاتف برام 10GB ودعم 5G من شاومي! -

خبير تقني يقدم نصائح لتفادي أضرار الصواعق على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

خبير تقني يقدم نصائح لتفادي أضرار الصواعق على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية
خبير تقني يقدم نصائح لتفادي أضرار الصواعق على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

– محمد واص:

هطلت مساء أمس الأربعاء أمطار رعدية غزيرة على محافظة رجال ألمع، مصحوبة بالصواعق التي أدت إلى حدوث أعطال بالعديد من الأجهزة الكهربائية مثل الشاشات ومكيفات الهواء وغيرها.

وقال الخبير التقني المهندس “خالد أبو إبراهيم” في تصريح لـ”” إن الصواعق عبارة عن الضوء المبهر الذي يظهر فجأة في قلب السماء عند اضطراب الأحوال الجوية؛ وهو عبارة عن شرارة قوية ناتجة عن تصادم سحابتين، تحمل إحداهما شحنة كهربائية سالبة والأخرى موجبة.

ويعقب هذا الضوء صوت عالٍ من اتجاه السماء يسمى الرعد وبما أنها موجات كهربائية ينبغي تجنب استخدام أي شيء يستخدم في موصلات كهربائية، فيجب تجنب استعمال الهاتف المزود بأسلاك مثل التليفون الثابت أو كبائن الهاتف إلا في الحالات الطارئة، فالهواتف اللاسلكية والخلوية تكون آمنة الاستعمال في مثل هذه الحالات.



كما نصح بفصل الأجهزة والمعدات الكهربائية عن مصدر التيار مثل الحواسيب الآلية وإطفاء أجهزة تكييف الهواء لأن الطاقة الناتجة عن البرق يمكن أن تسبب خطراً كبيراً.

وأضاف: يجب تجنب الاستحمام وقت الرعد لأن الأنابيب والتمديدات الموجودة في دورات المياه يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق لأن الصواعق تستهدف أي شيء عالٍ أو موصل جيد للكهرباء حتى الماء أيضاً لو كنت تسبح مثلاً لا بد من الخروج من الماء أثناء الصواعق.

واختتم المهندس “خالد” حديثه بالتأكيد على أن هذه كلها نعم عظيمة من الله تعالى لكن ينبغي على الإنسان أن يأخذ الحذر في مثل هذه المواقف ويحتاط منها حفاظاً على سلامته.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق Jaguar و Land Rover ستوفر منصات Apple CarPlay و Android Auto في سياراتها قريبًا
التالى الهاتف Galaxy Note 9 يحصل على لون أسود منتصف الليل في الأسواق الأمريكية