أخبار عاجلة
إنطلاق عروض الخريف Autumn Sale على Steam رسمياً -
طبيب ياباني يكشف القواعد التي تطيل العمر -

كيف إقتبست Assassin’s Creed Odyssey أفكارها من ألعاب The Witcher 3 و Middle Earth ؟

من المؤكد أنه من الرائع مشاهدة Assassin’s Creed تحاول أعادة اكتشاف نفسها حيث كانت السلسلة راكدة إلى حد كبير لسنوات عديدة مضت ، Assassin’s’s Creed: Origins  كانت أول خطوة في هذه العملية وتعتزم Ubisoft تحويل Assassin’s Creed إلى لعبة RPG كاملة ، وهذا أمر مثير للاهتمام.

أنا في عمق Assassin’s Creed Odyssey في هذه المرحلة ، وقد أبهرت بشكل مستمر كيف تمكنت Ubisoft من إبقائي على هذا الشعور حتى عندما قتلت المئات من الجنود الأسبارطيين والأثينيين وتمكنت من اجتياز عشرات من الجزر وأخترقت الكثير من الحصون بالاضافة الي معارك الفتح , إنه سحر العالم الذي يشعر أنه موجود بالفعل بطريقة حقيقية وعندما تكون في عالم كهذا ، فأنت تريد فقط رؤية المزيد.

Assassin's Creed Odyssey
Assassin’s Creed Odyssey

من الصعب عدم لعب هذه اللعبة دون التفكير في خيوط ملحمة CD Projekt Red ولعبتها The Witcher 3 التي لا تزال تمثل محكا لصناعة ألعاب آر بي جي العالم مفتوح وعلى المستوى الأساسي ، تستعير أوديسي بشكل كبير من اللعبة الخيالية بالطريقة التي تنسج بها العمل والحركة ذات التوجه الإساسي ونهجها للتصميم العالمي ، حتى الطريقة التي يكون بها شخصيتك وحتي حصانك في أوديسي وطريقة حركتة يمتلك نفس الغباء الذي كام يمتلكة ” روتش ” الحصان الخاص بجيراليت , نعم الامر هنا لا يقصتر علي الجماليات فقط فحتي الامور الغبية ذكرتني كثيراً بما شاهدتة أثناء تجربة ويشتر 3 الغير مسبوقة .

هذا ليس كل شيء فبالإضافة إلى طريقة لعب Assassin’s Creed Odyssey والعالم المشابة لعالم ويشتر 3 من حيث التصميم ، يلعب الاختيار دورًا كبيرًا هذه المرة حتي في المهام الجانبية ومهام عقود الوحوش والحيوانات الأسطورية الموجودة في عالم اليونان مثل الدببة والخنازير الضخمة البرية او اغتيال الأشخاص وحتي لوحة الرسائل التي تأخد منها مهماتك حيث يوازي أوجه التشابه مع تحفة CD Projekt Red الرائعة مرة أخرى .

The Witcher 3
The Witcher 3

بدأت Origins في هذا الطريق حيث قدمت لنا أنظمة آر بي جي القائمة علي Stat-Based RPG بالاضافة الي نظام القتال القائم على نظام Hitbox , تضيف أوديسي أشياء صغيرة إلى هذا من بينها القدرة على اختيار شخصياتك لأول مرة في تاريخ السلسة وخيارات الحوار ولكن الأمر لا يتعلق بالتغييرات التي تطرأ على أوديسي فعند مقارنتها بأورجينز فكل من المهمات الرئيسية والوجهات الجانبية يشعران بمزيد من التفاعل هذه المرة وايضاً النظام البحري بمزيد من الاكتمال والقدرات القتالية أكثر فائدة ، والعالم أكثر تنوعًا وأقل ثباتًا. , هذا الأخير هو في الغالب نتيجة للفروق الطبوغرافية بين اليونان ومصر ، لكنه لا يزال مهمًا.

ان أدخال عناصر الأر بي جي الي أوديسي كان خياراً موفقاً بالاخص ان اللعبة تتيح لك أمكانية تخصيص قدراتك بالشكل الذي يناسب أسلوب لعبك وتنقسم شجرة المهارات الي ثلاثة هي: Hunter أو Warrior أو Assassin بالاضافة الي قدرات خاصة جديدة في أسلوب القتال حيث أن خلال أي معركة معينة  يمكنك بناء شجرة المهارات من خلال النقاط و التي يمكن إنفاقها على حفنة من القدرات مثل ركلة سبارتا القوية Sparta Kick التي ترسل الأعداء بعيداً أو Ranged attack الذي يسمح لك بإستخدام عدة أسهم في طلقة واحدة .

Assassin's Creed Odyssey
Assassin’s Creed تحولت إلى لعبة RPG كاملة

نظام ” المرتزقة ” و ” Nemesis System ” من Middle Earth!

النيميسيس سيستم هو الذى يميز سلسلة العاب ميدل ايرث وهو عبارة عن نظام العداوة بينك وبين قادة معينين في جيش الأورك وهذا يكون مختلف بين كل لاعب حيث يقوم على إنشاء علاقة عداوة افتراضية بين شخصية اللاعب وأي من شخصيات الأعداء بحيث إن استطاع العدو الفوز على اللاعب يتم ترقيته في صفوف الجيش ليصبح جنرالاً ذو شأن ويتم تريقة المستوي الخاص به في كل مرة يقوم بقتل الاعب ليصبح أقوي .

لدى أوديسي نظامها الخاص من الضوابط والتوازنات مع إدراج المرتزقة في اللعبة نظرًا لعدم وجود خدمة رسمية للشرطة في اليونان في هذا الوقت من الزمان سيستخدم المواطنون المرتزقة لقتال الأشخاص الذين أساءوا إليهم بما فيهم أنت عندما تقوم بأفعال غير قانونية سيأتي المرتزقة بحثًا عنك وعندما تقوم بهزيمتهم سيأخذ الآخرون مكانهم بطريقة مشابهة لألعاب Middle-Earth ونظام Nemesis System .



هل كل النظامين متشابهين ؟

نعم هو اقتباس اخر من لعبة كبيرة اخري ولكن بطريقة مختلفة النظام هنا في أوديسي كان به الكثير من القصور فلم أشعر بعمق النظام عندما يقتلني أحد المرتزقة لا يكون الامر بهذا السوء الذي يحدث في ميدل ايرث , ايضاً لا يوجد نظام التجنيد للمرتزقة والذي من الممكنة ان تجعلهم يحاربون بعضهم في صالحك وكذلك يمكنك دفع أموال ” الدراخما ” للتخلص من هؤلاء المرتزقة الذي يقومون بمطاردتك , النظام بشكل عام غير متسع بشكل كامل مثل ما شاهدناة في Middle-Earth ولكن يبقي اضافة مقتبسة أخري اضافت بعض المرح في تجربة اللعبة .

إقتباس مخجل!

ربما لا يمثل الإقتباس لي في عالم صناعة الألعاب أي مشكلة فانا أري ان المطور الجيد هو الذي يستطيع استخدام أفكار غيرة وتطوريها فيما يخدم أسلوب لعبتة , ولكن الاقتباس المخجل من يوبي سوفت كان هو نفس ما اتخدة مطور لعبة Middle Earth Shadow Of War عندما قام بإطلاق لعبتة منذ عام تقريباً وهي تحمل عناصر المشتريات الداخلية Microtransactions ,  حسناً حسناً حتي هنا مع Odyssey يوجد ما يسمي بالـ Microtransactions حيث يمكنك شراء دفعة دائمة بنسبة 50٪ في المتجر داخل اللعبة مقابل 1000 نقطة هيليكس ( 7.99 دولارات ) إنها طريقة مكلفة ولكنها توفر الوقت فالحصول على نسبة 50٪ إضافية من XP على كل ما تفعله سيؤدي بالتأكيد إلى تسريع عملية الإرتقاء بمستوي شخصيتك .

الـ Microtransactions في أوديسي كان خياراً غير موفقاً

جنب الي جنب ان اللعبة تحتاج الي ان تصل الي مستوي عالٍ في الشخصية لكي تتمكن من التقدم في مهام القصة الرئيسية فان استخدام مثل هذا الاسلوب هو شئ مخجل حيث يجبرك من ناحية علي لعب مهام جانية ومهمات تكرارية لا فائدة منها وتصبح مملة مع الوقت من اجل الوصول الي المستوي المطلوب لأكمال مهامك الرئيسية ومهام القصة او بسهولة شراء ما سمتة يوبي سوفت ” بموفرات الوقت ” اذا كنت تلعب اللعبة باللغة العربية وشخصياً بالطبع لأ أنصح بذلك ولا أقوم بدعم اي نوع من أنواع Microtransactions في اي لعبة كانت وأرفض ذلك بشدة واعتبرة واحد من أسوء ما افرزه هذا الجيل في عالم الألعاب الإلكترونية واصبح بحق وباء العصر .

لقد تدارك أستيديو ..

Monolith Productions المطور لـ Shadow Of War الأمر بعد أكثر من 7 أشهر علي إصدار اللعبة وقام بحذف هذه العناصر التي كان من شأنها تخريب تجربة اللعبة من خلال تحديث ضخم أستجابة للانتقادات الشديدة الي تعرض لها علي الرغم من أن اللعبة كانت تعتبر واحدة من أفضل التجارب علي المستوي الشخصي ,, فهل تقوم يوبي سوفت بنفس الخطوه مع أوديسي مستقبلاً ؟

علي كل حال … وصلنا الي نهاية المقال وعلي الرغم من أوجة التشابة بين Odyssey و Origins الا أن جزء أوديسي كان أعم وأشمل من ناحية استخدام عناصر الأر بي جي والحوارات ومدي تأثير الحوارات في مسار القصة وكذلك القصة والحبكة دون حرق كانت أفضل بكثير حتي عالم اليونان والحضاره اليونانية عام 431 قبل الميلاد في وقت حرب البيلوبوناز بين الإسبرطيين والأثينيين كانت علي المستوي الشخصي محل إهتمام بالمقارنة بالحضارة الفرعونية القديمة .

 إن المعارك البحرية وتجنيد الجنود وخيارات الحوار والحيوانات القابلة للعب ومحاربة الأساطير اليونانية الأسطورية مثل ميدوسا والمعارك البحرية وتطوير سفينتك وإكتشاف الكهوف سواء بين الجبال او تحت المياه ليست سوى جزء من قائمة طويلة من الميزات التي سيواجهها اللاعبون ، هناك الكثير من المعدات والقدرات اللازمة للفتح مع تقدم اللاعبين من خلال طور القصة  لن أحرق عليكم ولكن تجربتي لـ Assassin’s Creed Odyssey كانت مثمرة بحق ومبشرة للأجزاء القادمة من السلسة .

لعبة Assassin Creed Odyssey متوفره الأن علي كلاً من PS4 , XboxOne وايضاً الحاسب الشخصي .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج