الباتل رويال الأفضل على الإطلاق .. مراجعة Call of Duty: Black Ops 4 Blackout

ربما قبل عام مضي لم نكن نسمع مصطلح باتل رويال أو لم تكن الفكرة منتشرة بالشكل الذي هي عليه الان ولكن سرعان ما أصبح نمط المعارك الأكثر شعبية في الوقت الراهن الذي حقق رواجاً هائلاً وازادات شعبيتة في الأونة الاخيرة بشكل غير مسبوق حيث أصبح متواجد في معظم إصدارات الألعاب الكبرى ولم تكن لتفوت Treyarch الفرصة في لعبتها الجديدة لهذه العالم Call of Duty : Black Ops 4 واضافات الطور تحت أسم Blackout ، هذا يطرح السؤال التالي: ما الذي يمكن أن يفعله الاستوديو المخضرم Treyarch لوضع بصمتة على هذا النوع من الأطوار؟ هذا ما سنعرفه من خلال مراجعتنا اليوم للطور .

أسلوب وعناصر اللعب

اذا كنت قادم بعد ان أمضيت الكثير من الساعات في لعبة Fortnite فلا تتوقع ان تشاهد عناصر البناء في Blackout ، بالطبع هذا لا يعتبر عيباً في اللعبة حيث تميل Call of Duty أكثر الي PUGB اذا أردنا المقارنة مع إختلاف بالطبع في ميكانيكة التصويب والحركة حيث تمكنت Black Ops 4 من الحفاظ على أسلوب اللعب السريع والمكثف الذي ظهر في عناوين Call of Duty المستقبلية الحديثة .

Call of Duty: Black Ops 4 Blackout
Call of Duty: Black Ops 4 Blackout

لا يقوم Blackout بأي شيء بشكل جذري في محاولة للتمييز عن ألعاب الباتل رويال الأخري وذلك لان المطور أراد ان يشعر اللاعبين بنفس تجربة ألعاب الباتل رويال ولكن بطابع وصيغة العاب سلسلة كول أوف ديوتي حيث يكون أسوب الحركة والسرعة في Blackout بنفس سرعة لـ Black Ops 4 Multiplayer لتمكين اللاعبين في كل المناوشات ، هذا النوع الذي يشجع اللعب السريع والعدواني فسواء كنت تبتعد عن الحواف العالية أو تحاول الشفاء أثناء الجري ، فإن Blackout هي تجربة مثالية حيث تم إقصاء جميع الميكانيكا التي تبطئ عادة ألعاب الباتل رويال لصالح لعبة انسيابية ومتدفقة.

الشئ المميز في بلاك أوت والذي اعجبنا هو تواجد عناصر ” الزومبي ” الذي يتحكم بهم الـ AI في الطور ، في Blackout ستجدون الزومبي في أماكن معينة مثل Asylum و Lighthouse ويتم الإشارة لوجودهم في هذه المنطقة أو تلك بوجود شعاع الضوء الأزرق في سماء الخريطة ، حيث يمكنك محاربة كائنات الزومبي من أجل الوصول إلى صندوق Mystery ممتلئ بالغنائم الثمينة ، صحيح ان أعداد الزومبي ليست بالكبيره فالأمر لا يتعدي حشود صغيرة منهم ولكن الاشتباك معهم يجعلك تحصل علي عتاد Loot مميز والأمر بالطبع لن يكون بهذه السهولة حيث أن في Blackout الخطر يأتي من جميع الجهات فالجميع يبحث عن العتاد وبالتالي توقع مواجهات ايضاً مع لاعبين اخرين اثناء معاركك مع الزومبي .

الخريطة

خريطة الطور ربما تكون أصغر من خريطة فورتنايت الحالية بالطبع ولكنها تظل أكبر خريطة في تاريخ سلسلة ألعاب كول أوف ديوتي ، بالنظر الي طور يحمل 100 لاعب في خريطة واحدة فلم تكن الخريطة كبيرة في الواقع وكان في ذلك ميزه وعيب في نفس الوقت ، الميزه هو المحافظة كما ذكرنا علي أسلوب اللعب السريع المعتاد في لعبة كود وتقليل وقت المباريات والعيب هو أنة قد دائماً تجد أكثر من لاعب في نفس المكان بعد ان تهبط الي الخريطة في أي مكان ما .



خريطة الطور لم تكن كبيرة

مثل Fortnite ، يتم تقسيم خريطة طور Blackout إلى مناطق مميزة كل منها يحمل اسمها الخاص لجعل التواصل بين الزملاء أسهل  وإذا لم تكن قد سمعت من قبل ، فهذه المناطق مستوحاة في الغالب من خرائط متعددة اللاعبين من ألعاب Call of Duty السابقة التي طورتها Treyarch ، أعجبنا بالفعل اختيار المطور مواقع مستوحاة من الخرائط عبر السلسلة فمثلاً خريطة Nuketown الشهيرة سنجد لها موقع في الخريطة وهي متواجدة علي هيئة جزيره , وكذلك Firing Range و Hyrdo علي سبيال المثال لتذكرنا بأفضل الخرائط اثناء الطور , فكرة كانت جيدة من المطور .

الأسلحة والمعدات

بعد أن نسقط في خريطة Blackout ستجد مجموعة كبيرة من الأسلحة ومعدات أخرى لمساعدتك في البقاء على قيد الحياة ، ولكن بعد أن تهرع للحصول على أقرب سلاح إلى يدك سترغب في ترقية سلاحك في أقرب وقت ممكن ، الأسحلة في الطور كانت كثيرة ومتنوعة حيث كان لكل سلاح نقاط القوه والضعف الخاص به ، فمثلاً أسلحة SMG جميعها جيدة ولكن هناك تنوع من حيث المسافه وضرر الأسحلة مثل Cordite ، و MOG-12 ، و Vapr-XKG وكذلك أعجبنا الأسلحة الخاصة مثل قاذفة القنابل اليدوية من نوع (War Machine) ومسدس (Annihilator) .

تعديلات الأسلحة Mods تعمل علي جميع الأسلحة مع بعض الاختلافات البسيطة فمثلاً بعض الاسلحة لا تقبل استخدام الـ Laser والبعض الأخر مصمم فقط لأسلحة القناص ، المحبط في الأمر ان معظم التعديلات ليس لها تأثير واضح في أسلوب وميكانكيا التصويب فمثلاً الـ Grip المفترض انها تعمل علي تقليل أهتزاز الأسلحة وهي تعمل بالفعل ولكن ليس بالشكل الملحوظ لان اللعبة بالاساس اهتزاز الأسلحة بها قليل ، ربما الميزه الوحيدة اذا تحصلت علي سكوب 4X لرؤية أوضح لكن مجملاً لم تكن تعديلات الأسلحة ذات معني حقيقي .

من منكم قام بالحصول علي فوزه الأول في الطور ؟

علي العكس تماماً من لعبة PUBG ، لا توجد خوذات في Blackout لحماية رؤوس اللاعبين من التعرض للضرر الناتج عن الطلقات في الرأس ” هيد شوت ” كل ما يمكنك أن تجده لحماية جسدك في الطور هو ثلاث مراحل للدروع وهنا سنتحدث قليلاً عن هذا الموضوع حيث ان الامر في مستوي درع 1 و 2 يمكن ان يكون متوازن فحين يمتلك لاعب مستوي درع من فئة 2 يكون معرض للموت بالطبع بشكل ابطئ من لاعب يمتلك درع 1 او من لاعب لا يمتلك درع ولكن يبقي الامر متوازن في جميع الحالات ، ولكن مع حصول شخص علي درع 3 يصبح الامر غير عادلاً بالمرة ، حيث يعطي درع 3 أفضلية بشكل مبالغ فيه للاعب الذي يحملة ، هو امر منوط بشكل كبير بالتوازن في اللعبة لذلك نتوقع ان يقوم المطور بتقليل هذا الدرع في التحديثات المستقبلية للعبة .

الـPerks في الطور كانت جيدة فمثلاً هناك بعض العناصر التي تجعلك تشاهد صناديق الـ Loot من وراء الجدران او عنصر يجعلك تسمع الأعداء لمسافة أبعد او اخد دفعة Heal اضافية وكلها تعمل لوقت محدد لتصبح متوازنة وايضاً يوجد أداة Trauma Kits التي تعتبر هي أفضل عنصر للشفاء والعلاج في الطور حيث أنها ستأخذك على الفور إلى الصحة الكاملة ومن ثم ستعطيك دفعة إضافية بمقدار 50 نقطة صحة لتصل إلى إجمالي 200 نقطة مع العلم ان مستوي الصحة الأجمالي الأساسي في اللعبة هو 150 .

Call of Duty: Black Ops 4 Blackout
Call of Duty: Black Ops 4 Blackout

الأدوات والمعدات الدفاعية مثل الاسلاك الشائكة والدروع التي من الممكن استخدمها كـ Cover وتعطيل معدات العدو وحتى المعدات الكشفية مثل سيارة إعادة التحكم عن بعد وجهاز الاستشعار Dart كانت اضافات جيدة ولكنها مصممة بشكل أكبر خدمة طور اللعب متعدد اللاعبين Multiplayer ولم تكن مفيدة في أغلب في طور الباتل رويال باللعبة ، فعلي سبيل المثال الاسلاك الشائكة ممكن تكون ذات تأثير جوهري في خرائط المالتي بلاير حيث يمكنك وضعها بخلفك لمنع الأعداء من الولوج للمكان الذي تحتمي به او لصد الـ Flank ولكن في خريطة Blackout الضخمة تأثيرها شبه منعدم .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج