أخبار عاجلة
العلماء يعثرون على نظام نجمي قد ينفجر قريبا -
هل تريد تغيير رقمك بحساب «واتس آب»؟ تابع الخطوات -
«الوضع الآمن» لحل مشكلات التباطؤ في «أندرويد» -

الأمل المنتظر أم هراء آخر .. مراجعة ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC

يا الهى انه RTX مرة أخرى .. هل هو الأمل المنشود تلك المرة؟ أم مجرد نفس الأداء مع بعض التقنيات التي لما نراها إلى الآن؟ هل هو ال TI .. مهلا هل يصل بالفعل إلى أداء GYX 1080 Ti، هل أداء البطاقة RTX 2070 يقترب من RTX 2080 مع بعض من كسر السرعة؟ هل هي الأمل المنشود بالفعل؟ البطاقة RTX 2070 في مستوى سعر 500$ فهل تقارن ببطاقات تباع بسعر 800$؟ هل هي الأمل المنشود؟ هل سأرى جدوي معمارية NVIDIA Turing بالفعل تلك المرة؟ ربما لم ألمس جدواها لأن البطاقة العنيدة RTX 2080 Ti لم تصل بعد إلى ولم أصل بعد إلى قمة المعمارية الجديدة لأنظر إلى الأمر من القمة، ولكن تلك المرة أنظر إلى الأمر من القاع .. أنا لست في القاع .. البطاقة  RTX 2070 ليست القاع، ما هذا الهراء؟ أعلم ذلك ولكن البطاقة RTX 2070 هي ثالث البطاقات ترتيبًا في الأداء واعتقد أننا لن نرى بطاقات RTX أخرى تلك السنة بذلك هي أقل معيار للأداء لبطاقات RTX فهل هي الأمل المنشود؟ أعلم مُسبقًا مع كتابة تلك الكلمات موقع البطاقة في منحنى الأداء لأني قمت بجميع تجارب الأداء بالفعل، لماذا النحيب إذا؟ ما سبب تلك الولولة يا رجل فقط انتشل نفسك من ذلك الهراء و ارجع إلى صلب الموضوع. البطاقة RTX 2070 قد وصلت بالفعل إلينا ولا اتعجب أن تكون بطاقة جمهور اللاعبين ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC هي أولى تجاربنا للبطاقات الاحترافية لتضع المعيار الجديد للأداء وتُجبر بقية المنافسين إلى الارتقاء إليها، هل هي الأمل المنشود أم مجرد هراء آخر؟

ربما تكون تلك الثلاثون ميقا هرتز اللعينة هي سبب التفوق ومصدر الأمل؟ أيعقل! بالطبع لا، ربما تلك الزيادة الطفيفة التي تأتي بها البطاقة هي سبب أن تكون كلمة OC على الموديل الخاص بها ولكننا نتحدث الآن عن جدوى بطاقات RTX 2070 وموقعها في منحنى الأداء العام، وليس في صراعات داخلية مع البطاقة الأفضل بين نسخ RTX 2070 لمختلف المُصنعين.

ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming

إذا قبل التطرق إلى نسخة جمهور اللاعبين ROGSTRIX RTX 2070 لننظر إلى تلك الشريحة الرسومية NVIDIA TU106 المعتمدة عليها البطاقة RTX 2070 ذاتها، سأدعك تنظر أولًا إلى التصميم الداخلي للشريحة قبل قراءة الهراء الذي سأكتبه.

الشريحة TU106

الشريحة الرسومية NVIDIA TU106 تتبع نفس منهجية التصميم الخاصة بمعمارية NVIDIA Turing وبقية الشرائح الرسومية العليا مثل TU104 المبني عليها البطاقة RTX 2080، والشريحة TU102 المبني عليها البطاقة RTX 2080 Ti العنيدة. لكن هنا يختلف الأمر في عدد وحدات المعالجة الأقل وما يقابلها من مسارات معالجة أقل بالتبعية، الأمر بديهي أن تكون البطاقة الأقل في الأداء بعتاد هاردوير داخلي أقل. إذا أردت أن تعرف العتاد الداخلي للشريحة الرسومية NVIDIA TU104 المبني عليها البطاقة RTX 2080 ستجدها بالتفصيل في تلك المراجعة، نحن هنا من أجل الشريحة TU106 وتفاصيل البطاقة RTX 2070 وهي كالتالي، فقد لا تسألني عن الشريحة TU102 والبطاقة RTX 2080 Ti العنيدة فقد اخبرتك من قبل أنها لم تصل إلي إلى الآن، لماذا تُذكرني بالأمر باستمرار؟

إذا فهي نُسخة مًصغرة نوعًا ما من الشريحة الأكبر TU104 المبني عليها البطاقة RTX 2080 وتتشابه في مسارات الذواكر والتنقيط وتختلف في عتاد المعالج الرسومية و أنوية CUDA Cores و أنوية الذكاء الاصطناعي Tensor Cores وبالتبعية أنوية تتبع مسارات الضوء RT Cores. فارق العتاد الداخلي ليس كبيرًا وربما أتوقع أن لا يزيد الفارق في الأداء الفعلي عن 20% عن البطاقة الأعلى RTX 2080.

لكن لا استطيع الجزم في معرفة الفارق بينها وبين بطاقات الباسكال GTX 1080 Ti و GTX 1080 بالحكم على عتاد الهاردوير فقط لأن معمارية التصنيع مُختلفة ومسارات المعالجة ليست واحدة، وبذلك محور الأداء الفعلي للبطاقات سيكون له اليد العليا هنا، مثل المعتاد، إذًا فلنذهب إلى تجارب الأداء الآن .. انتظر قليلًا، ما زلنا في مقالة البطاقة ROG STRIX 2070 فيجب أن تنال القليل من الحب والاهتمام، لنضعها تحت عدسات الكاميرا ونلقي نظرة عليها أولًا.

ما الذي تقوله، لا جديد في التصميم مرة أخرى؟ ماذا؟! أخبرني أنك لست بتلك السطحية مرة أخرى وانظر مجددًا من فضلك. ممم ربما يكون كلام به بعض الصحة بالفعل، فبداية من العلية الخارجية للبطاقة فهي بذات التصميم الجميل الخاص ببطاقات الفئة ROG STRIX، أعتقد أن ذلك الأمر بديهي، لننتقل إلى البطاقة ذاتها.

ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (4)
ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (10)

هناك جديد، انظر جيدًا. انتظر، لماذا يكون هناك الجديد من الأساس، ما العيب في التصميم السابق؟ لا شيء، إذًا لماذا النحيب مرة أخرى؟ أمامك البطاقة بالتصميم المميز لبطاقات ROG STRIX مثل البطاقة السابقة GTX 1080 Ti باللون الأسود الفضي و مراوح التبريد الثلاثة، أخبرني ماذا تريد زيادة عن ذلك؟

ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (25)
ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (31)

بل على العكس هناك إضافات مُتشابهة مع البطاقة العليا RTX 2080 مثل سويتش التحكم في أوضاع التشغيل Performance Mode و الوضع الصامت Quite Mode الذي سنتحدث عنهم بالتفصيل بعد قليل ولكن Spoiler Alert السويتش يفعل مثل المتواجد في البطاقة RTX 2080 تمامًا.

ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (28)

بجانب ذلك السويتش ستجد واحدًا آخر من أجل تشغيل وإطفاء الإضاءة بالبطاقة، وما زلت اتعجب أن في الاعتقاد أن تلك هي الطريقة المثالية في تفكير مهندسي الشركة لجعل هناك سويتش يدوي وأنت بالفعل يمكنك فعل ذلك من خلال الوندوز والتطبيق AURA بدلًا من فتح نافذة الكيس لديك والتعرض لخطر لمس الهاردوير والتعرض لصاعقة كهربية!  أيضًا هناك الشرائح المعدنية المتلاصقة بالشريحة PCB بالكامل لكي توفر التعزيز المطلوب لحمل ثقل البطاقة بمساعدة الرقاقة الخلفية Back Plate.

ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (29)
ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (22)

غير ذلك البطاقة تتبع نهج التصميم الجميل لفئة ROG STRIX من استخدام ثالثة مراوح يقوم بتشتيت الحرارة عن شبكة كبيرة من زعانف التبريد يتخللها مجموعة من الأنابيب الحرارية التي تتجمع سويًا عند الشريحة الرسومية وتقوم بتشتيت الحرارة عنها. كذلك الوحدات الساخنة مثل الذواكر و دائرة VRM تلتصق بشبكة زعانف التبريد مُباشرة عبر وسادات حرارية من أجل تشتيت الحرارة عنهم أيضًا.

ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming (43)

وكذلك أماكن الإضاءة ما زالت كما هي حول المراوح الثلاثة و شعار الفئة في الخلف و شعار مجتمع اللاعبين Republic of Gamers على الجانب. ليس هناك تغيير مُبهر في تلك النقطة وتعتمد الشركة على السمعة الكبيرة لمنظومة الإضاءة المتزامنة لها AURA SYNC في ضمان الشكل الجذاب للمنصة لديك إذا كنت تمتلك العتاد المتوافق من منتجات شركة ASUS والشركاء المدعومين مُصنعي طرفيات اللعب والمراوح و المُبردات وشرائط الإضاءة.

لا تنسى أيضًا أن لديك الخاصية Fan Connect II المتمثلة في منفذي مراوح متواجدين في نهاية البطاقة تستطيع أن تشبك بهم مراوح الصندوق لكي تعتمد سرعتهم على حرارة أنوية البطاقة وتوفر مستوى التبريد المطلوب بداخل الكيس مع فترات الضغط و اللعب.

لكن هنا شريحة المنافذ الخلفية ليست باللون الأسود بل مثل المعتاد، ولكن مخارج العرض اختلفت واتبعت منهجية بطاقات RTX في عدم استخدام المخرج Display Port واستبداله بمنفذ USB-C ذو معيار Virtual Link مع اثنين من مخارج DisplayPort 1.4 و HDMI 2.0b.

ألم تلاحظ شيئًا؟ لا توجد جسر ربط البطاقات SLI أو NVLink! لماذا يا انفيديا؟ أنا ضد فكرة ربط البطاقات بسبب المتاعب و المشاكل و جميع تلك سشبليقثفقثفثقب التي تواجهك مع ربط بطاقتين لكن الخيار متواجد استخدمه من عدمه يرجع إلى قراري، أما الآن الأمر إجباري، لماذا؟!

هنا تنتهي رحلتنا مع البطاقة ذاتها وتبدأ المغامرة الحقيقية .. اختبارات الأداء ومعرفة موقع البطاقة RTX 2070 في منحنى الأداء وكيف ستقارن مع بطاقات الباسكال العليا GTX 1080 Ti و GTX 1080، هل بالفعل تُقارن بـ Ti؟ هل وصلت إلى ذلك المستوى حقًا؟

لا تستخدم دقة العرض 1080p، لا تقم بفعل ذلك ، البطاقة أقوى من تلك الدقة المعتادة .. ستحدث عنق زجاجة .. نداء إلى مجتمع المراجعين، لا تستخدموا دقة العرض 1080 مع بطاقات RTX.. بل لا تستخدموا شاشات العرض المعتادة SDR وارتفوا إلى شاشات المحتوى الغني HDR. المعالج ضعيف للغاية أمام بطاقات ال RTX .. لا تستخدموا دقة العرض 1080p و احكموا على دقة العرض الأعلى 4K. هي كلمات وجدتها تتكرر أمامي أثناء ملف النصائح الكتابي للمراجعين الخاص ببطاقات NVIDIA RTX.  لماذا، ما الذي يحدث؟ ما سبب ذلك؟ تساؤلات عديدة طرحت نفسها أمامي، حينها قد طغت على تجربة البطاقات الجديدة ولكن لم تُنتشل تلك الفكرة من ذهني، هل المعالج المركزي بالفعل أصبح عنق الزجاج مهما كان متعدد الأنوية أو بتردد ساحق ماحق! هل هي نهاية المطاف للمعالجات المركزية أمام قوة البطاقات الرسومية المتضاعفة في فترة قصيرة وعلى النقيض مازالت معالجاتنا المركزية بترددات للتشغيل تقبع في ذلك المدى اللعين 4.0 GHz؟ لا تستخدم دقة العرض  1080pمع بطاقات RTX، هل هي الحقيقة بالفعل؟

منذ أيام كنت أقوم بمراجعة البطاقة RTX 2080 وقد صادفت أنها بعد اللوحة ASUS ROG STRIX Z390-E Gaming  أيضًا وحيث أنني تكاسلت أن أقوم بتغيير المنصة، قد لمعت تلك الفكرة الطاغية على تفكيري منذ بداية تجاربي مع بطاقات RTX، هل أصبح المعالج المركزي هو مصدر عنق الزجاجة بالفعل؟ هل مات تردد المعالج المركزي و أصبح مدى التردد 4.0 GHz إلى 5.0 GHz غير كاف مع بطاقات الفئة العليا مثل RTX 2080 و RTX 2080 Ti؟



الإجابة ستتطلب معالج متوحش في كسر السرعة، i7 8700K، يا محاسن الصدف! الأمور لا تحدث عبثًا وهناك حتمًا سبب لكل شيء. وبذلك لم أقم بتغيير المنصة إلى الجانب الأحمر RYZEN 7 2700X وقمت بتجربة البطاقة ROG STRIX RTX 2080 على منصة الجيل الثامن Coffee Lake وكذلك البطاقة السابقة RTX 2080 Gaming X TRIO للمقارنة بينهم مع نفس المعالج وظروف التشغيل. أرجو أن تُدرك حجم الاختبارات التي قمت بها من أجلك عزيزي القارئ.

أما بقية المنصة لم تتغير ما زلت استخدم قطع الذواكر ADATA D80 16GB 3600 MHz مع بقية قطع الهاردوير المتواجدة في الجدول التالي. إذا حان وقت استعراض ترددات التشغيل و استهلاك الطاقة.

ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC Gaming

إذا هناك وضع التشغيل Performance Mode، إن لم أذكر تلك النقطة سابقًا فإنك يجب قبل التغيير إلى أي من وضعي التشغيل أن تفصل الكهرباء عن الكيس تمامًا منعًا للمشاكل. وهناك الوضع الصامت Quite Mode ولكل منهم مستوى لسرعة المراوح و مستوى الصوت، أما تردد التشغيل و قدر استهلاك الطاقة ثابت في أي منهم فدعونا نتحدث عنهم أولًا.

ترددات التشغيل و استهلاك الطاقة

مواصفات البطاقة تقول لك أنها تعمل بتردد التربو 1845 MHz مع وضع التشغيل OC Mode ولكن تقنية التربو الخاصة بشركة NVIDIA تستفيد من سماحية الحرارة و الطاقة وتعلوا بتردد البطاقة أكثر من ذلك، وهنا وصلت البطاقة للتردد 1950 MHz بالتحديد مع الألعاب وقد كان مستوى الطاقة للأنوية مع ذلك التردد 235W كحد أقصى. البطاقة لديها منفذ 8-PIN و 6-PIN أي أنها تستطيع سحب مقدار 300W لذلك فإنه مازال هناك مساحة لهادر الطاقة و استهلاك الذواكر الرسومية و لمنفذ USB-C.

كسر السرعة

oc 1
oc 2

من خلال تجاربي لجميع بطاقات RTX فإن سقف كسر السرعة محدود بالفعل ولا يعلو تردد البطاقة عن التردد الذي تعمل به البطاقة بالفعل. هذا ما حدث مع بطاقات RTX 2080 الثلاثة التي قمت بتجربتها وهنا يحدث مرة أخرى مع البطاقة RTX 2070.

بدون تعديل الفولتية ومع حتى مع زيادتها فلم يرتفع تردد الأنوية عن القدر  2050 MHz والتردد 15 Gbps للذواكر والنتيجة ارتفاع طفيف في استهلاك الطاقة الذي وصل إلى 236W وبديهيًا لن ترتفع حرارة البطاقة أو سرعة المراوح تقريبًا مع كسر السرعة لأن تردد التشغيل لم يختلف كثيرًا فقط 100 MHz عن الوضع المعتاد مهما كان وضع التشغيل Performance Mode أو Quite Mode لنتعرف عليهم.

درجة حرارة البطاقة و سرعة المراوح

Quite Mode vs Performance Mode

الاختيارات كالتالي، إما الصوت أو الحرارة. الوضع Performance Mode يحافظ على حرارة البطاقة عند درجة حرارة 63 درجة مئوية مع الضغط في ظروف التشغيل المثالية ولكن مع سرعة المراوح 1800 RPM لفة في الدقيقة تقريبًا مما ينتج عنه مستوى الصوت43 dB تقريبًا وهو مستوى صوت مُنخفض لن تستطيع تمييزه مع بقية مراوح الصندوق ومُبرد المعالج. اعتقد أنك لاحظت تشابه الوضع مع البطاقة الأعلى ASUS ROG STRIX RTX 2080 OC بالنسبة للوضع Performance Mode وأيضًا ستجد الوضع Quite Mode متشابه.

مع الوضع الصامت Quite Mode المراوح تعمل بسرعة أقل تصل إلى 1200 RPM وبذلك ترتفع درجة حرارة الأنوية إلى 74 درجة مئوية مع الضغط في ظروف التشغيل المثالية وينتج عنه مستوى الصوت 39 dB لتصبح البطاقة صامتة للغاية.

ولأن تلك هي التجربة الأولى لنا مع بطاقات RTX 2070 فلن استطيع مقارنة جودة التبريد بالنسبة للخيارات الأخرى، ولكن بصورة عاملة البطاقة تبريدها احترافي سوف تًحافظ على حرارة الأنوية والأجزاء الساخنة بالبطاقة في المستوى المطلوب مهما طالت جلسة الألعاب لك.

والآن حان لحظة الحقيقة! أداء البطاقة مع الألعاب. هل تصل إلى GTX 1080 Ti؟ هل تقترب منه مع الكسر؟ ما هي قفزة الأداء عن الجيل السابق؟ هل تستحق الاقتناء في مستوى الأداء والسعر لها الآن مع بقية معطيات بطاقات الباسكال السابقة GTX 1080 و GTX 1070 Ti؟

الأدااااااء 

بالفعل كنت أتمنى أن تصل البطاقة RTX 2070 إلى أداء البطاقة GTX 1080 Ti ولكن أهلًا بالواقع .. لم يحدث ذلك. الامر بديهي لأن بذلك لن تجد سبب لشراء البطاقة الأعلى RTX 2080 لأنها بالفعل بنفس أداء البطاقة GTX 1080 Ti.

هنا البطاقة تقع بين البطاقتين GTX 1080 Ti و GTX 1080 حيث فارق الأداء بينهم تقريبًا 30% والبطاقة RTX 2070 تقع في منتصف ذلك الطريق تعلوا عن البطاقة GTX 1080 بنسبة تصل إلى 20% وتقل عن البطاقة GTX 1080 Ti بنسبة تصل إلى 10%.

ولكن مع كسر السرعة تُصبح الأمور شيقة، مع كسر السرعة تقل تلك الفجوة إلى 5% تقريبًا مع البطاقة GTX 1080 Ti المصنعية وبذلك تًصبح البطاقة مُثيرة للاهتمام فعلًا إن كانت بمستوى السعر المناسب. هذا هو المعتاد أن يكون السعر الأمر الحاكم في الكثير من قرارات الشراء خاص في الفئة السعرية المتوسطة أو الفوق متوسطة .. هل تعتبر عزيزي القارئ الفئة السعرية 500-600$ من الفئة العليا أم مازالت فئة متوسطة الآن؟ انتظر إجابتك في التعليقات أما الآن لنضع خاتمة للأمر ونتطرق إلى التعليق على البطاقة.

السعر، البطاقة غامضة في تسعيرها وغير متواجدة تقريبًا في الأسواق العالمية مثل بقية بطاقات RTX لا أعلم السبب هو قلة الإنتاج أم سياسة التنقيط لتفريغ مخزون الباسكال. أي يكن البطاقة RTX 2070 من المفترض أن تُباع بسعر 500$ للتصميم المبدئي وبسعر 600$ للتصميم Founders Edition.

البطاقة ASUS ROG STRIX RTX 2070 OC تُباع في مستوى السعر 650$ وبذلك سوف تكون ضمن أعلى منحنى السعر لبطاقات RTX 2080 في فئتها. لذلك البطاقة تقدم بعض الخصائص التي تُبرر ذلك، لأنك لو كنت تريد مجرد أداء البطاقة فإنك تستطيع شراء بطاقة أخرى بسعر 70$-90$ أقل وستحصل على نفس مستوى الأداء تقريبًا.

ذكرت تقريبًا لأن أداء البطاقة أتوقع أن يفوق معظم النسخ الاحترافية الأخرى مثل ما فعلت البطاقة RTX 2080 وعلى الرغم من ذلك الزيادة طفيفة لا تتعدى بضع إطارات. لذلك المميزات الإضافية ستكون ضمنية مثل التبريد الاحترافي و منظومة الإضاءة المُتزامنة AURA SYNC الأكثر انتشارًا بين البقية إن كنت من ممتلكي منتجات الشركة فالأفضل أن تتزامن إضاءة البطاقة مع البقية ولا تصبح شاذة، على الرغم أن مناطق الإضاءة بالبطاقة ليست مُبهرة بالقدر الكافي ولكن السوفتوير AURA جيد ويعطيك الخيارات الكافية لأشكال و ألوان الإضاءة.

ولا تنسى أمر برنامج القيادة GPU Tweak II الذي يقدم لك واجهة سهلة للتنقل بين وضع Gaming Mode بتردد الأنوية1815 MHz و OC Mode بالتردد 1845 MHz .. نعم الفارق هنا ثلاثون ميقا هرتز أيضًا. بالتطبيق ستجد كذلك واجهة المراقبة للقراءات الشاملة للبطاقة مع إمكانية عرضها على الشاشة OSD.

التطبيق يُقدم واجهة معلومات مُشابهة للتطبيق CPUZ تستعرض معلومات البطاقة وإصدار البيوس لها. و أخيرًا ستجد واجهة كسر السرعة وتعديل خيارات تردد التشغيل و الفولتية و سرعات المراوح وبذلك التطبيق كاف للتحكم في الأوجه المختلفة للبطاقة بدون تعقيدات وتطبيقات مختلفة.

الإضافة الأخيرة التي تقدمها البطاقة هي من اجل مجتمع اللاعبين بحق، فهي تعطيك عضوية بريميم مجانية لمدة 6 شهور للخدمة WTFAST و لمدة سنة للتطبيق XSplit Gamecaster. إضافات مجانية جيدة لم أجدها مع بقية النسخ الأخرى التي قمت بتجربتها وربما تُعطيك مُبرر للزيادة الطفيفة في السعر عن البقية!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مبيعات «ون بلس» تفوق هواتف آيفون وسامسونج