أخبار عاجلة
إليك كيف تتحقق من عمر هاتفك الذكي؟ -

خدمتي Spotify و Apple Music ، أيهما يتفوق على الآخر ؟ ولماذا ؟

بالرغم من زيادة السعات الداخلية للهواتف المحمولة في الوقت الحالي والتي وصل بعضها إلى 512 جيجابايت ودعم البعض لذواكر خارجية بسعة تصل إلى تيرابايت، تظل ثورة مُشغلات المُوسيقى عبر الإنترنت في أوجها بسبب المُنافسة الضخمة بين شركات البث مثل Spotify و Apple Music ، هذه المُنافسة التي تعود نتائجها بشكلٍ إيجابي تماماً على المُستخدم الذي يحصُل على المزيد من المُميزات من كُلٍّ منهما كوسائل لربح المعركة الدائرة بينهم.

إذا ما كُنت أحد مُحبي الاستماع إلى المُوسيقى بشكلٍ دائم ومُستمر، وتتحير بين أفضلية إحدى الخدمتين الشهيرتين والتان تحتويان على أكبر عدد من المُستخدمين مُقابل بقية الخدمات الأُخرى، فسأُقدم لك هذه المُقارنة بين ما تتميز فيه كُل خدمة من خدمتي Spotify و Apple Music ، فتابع الأسطُر التالية.

بادئ ذي بدء، دعونا نتحدث عن كلتا الخدمتين بشكلٍ عام ومُختصر قبل الانتقال إلى نقاط المُقارنة.

خدمة Spotify للبث الموسيقي عبر الإنترنت

خدمة سبوتيفاي تُعد الخدمة الأكبر حالياً من حيث عدد المُشتركين الذي وصل إلى 191 مليون مُستخدم من بينهم 87 مليون مُشترك غير مجاني وذلك بالرغم من عدم تواجدها في الكثير من الدول من بينهم الشرق الأوسط الذي بدأت بالدخول إليه في الفترة الأخيرة فقط.

تم تأسيس الخدمة بواسطة الشركة السويدية Spotify في أبريل من عام 2006 حتى تم إطلاقها رسمياً في أكتوبر من عام 2008 وهي تحتوي على أربعة آلاف مُوظف في الوقت الحالي.

خدمة Apple Music للبث المُوسيقي

أما بالنسبة لخدمة Apple Music فهي خدمة حديثة العهد مُقارنة بخدمة Spotify حيث أطلقتها شركة Apple Inc. الأمريكية في يونيو من عام 2015، أما بالنسبة لوجه المُقارنة بين الشركتين فهو امتلاكهما للحصة الأكبر من عدد مستخدمي خدمات البث الموُسيقي، حيث أن هذه الأخيرة قد وصلت إلى 40 مليون مُشترك شهري في خلال ثلاثة سنوات فقط من اطلاقها.

كي أتمكن من عرض مُقارنة مفيدة بين كِلا الخدمتين، سيتوجب على توفير عِدة أوجه مُقارنة من النواحي الأكثر أهمية بالنسبة للمُستخدمين كي يتمكنوا من اتخاذ قرار الاشتراك في إحداهما.

سأتحدث في هذا المقال عن أسعار الاشتراك في كِلا الخدمتين وجودة المُوسيقى وحجم المكتبة المُوسيقية، بالإضافة إلى الأجهزة والأنظمة التي يتوفران عليها وخصائص الراديو والتواصل الاجتماعي وغيرهم مما يخُص كلا خدمتي Spotify و Apple Music .

أولاً: نظم و أسعار الاشتراك في Spotify و Apple Music

قد تكون أسعار الاشتراك أحد أقل العوامل تأثيراً في هذه المُقارنة، فبالنسبة للاشتراك الشهري يتوفر بنفس القيمة في كِلا الخدمتين وهي 9.99 دولار شهرياً، بالإضافة إلى اشتراك عائلي يُعادل خمسة عشر دولار فيهما أيضاً إلا ان خدمة Apple Music توفره لستة أفراد في مقابل خمسة أفراد في خدمة Spotify.

تختلف الخدمتان فقط في بضع النقاط من حيث سعر الاشتراك، حيث توفر خدمة Apple Music اشتراكاً شهرياً للطلاب بقيمة 5 دولار فيما توفر Spotify اشتراكاً مُخفضاً بقيمة 50 سنت للطلاب.

ولكن مع هذا، تتفوق Apple Music في نُقطتان، أولهما الاشتراك السنوي الذي يُوفِّر لك 20 دولار عند الاشتراك فيه حيث تحصل عليه بقيمة 100 دولار بدلاً من 120 تقريباً، مقابل 120 في خدمة سبوتيفاي، كما تُوفِّر خدمة Apple Music اشتراكاً مجانياً لأصحاب سماعات Beats 1 وهي السماعات التي تُصنِّعُها وتُطورها شركة Beats by. Dr. Dre المملوكة لآبل.

اسعار الاشتراك في Spotify و Apple Music

أما بالنسبة لنظام الاشتراك، فتُوفِّر لك سبوتيفاي تجربة مجانية لمُدة شهر للخدمة المدفوعة، بالإضافة إلى وجود اشتراك مجاني -محدود- في الخدمة دون دفع أية أموال.

اسعار الاشتراك في Spotify و Apple Music

أما Apple Music، فهي تُوفِّر اشتراكاً مجانياً لمُدة ثلاثة أشهر فقط ومن بعدها ستضطر إلى الاشتراك في الخدمة المدفوعة دون إمكانية استخدامها مجاناً مدى الحياة حتى مع نقص الصلاحيات والمُميزات كما في Spotify.

هل تعرف أن شركة ابل سوف تغير عملة الدفع الى ” الجنيه المصري ” لمستخدميها في مصر

ثانياً: المكتبة الموسيقية في Spotify و Apple Music

إذا ما نظرنا للأمر نظرةً سطحية، فقد نُفكِّر للوهلة الأولى أن سبوتيفاي يمتلك الحجم الأكبر من المكتبة المُوسيقية، إلا أن الحقيقة هي العكس، فبينما يحتوي سبوتيفاي على مكتبة مُوسيقية تحتوي على ما يزيد عن 35 مليون أُغنية، تحتوي خدمة Apple Music على ما يزيد عن 45 مليون أُغنية.

ولكن; يزداد مُحتوى مكتبة سبوتيفاي يوماً بعد يوم بمُعدل 20 ألف أُغنية يومياً، كما تُوفِّر الخدمة مجموعة هائلة من الأغاني التي قد لا تكون قد وردت إلى مسامعك قبلاً. كما تُركز خدمة سبوتيفاي بشكلٍ أكبر على المقاطع والأغاني الحديثة، وذلك على عكس آبل التي تُركز على الحصريات القديمة مثل أن تُقدم لك ألبومات الثمانينيات أو التسعينيات لكِبار المُغنيين.



وكميزة إضافية من Apple Music، فإنها تُمكنك من مُزامنة مكتبتك المُوسيقية التي تمتلكها عبر متجر iTunes الذي يحتوي على عدد هائل من الأغاني أيضاً، بل وكذلك الأغاني التي تمتلكها على حاسبك الشخصي، وبهذا فهو يتفوق في إمكانية الوصول للأغاني من جميع الفئات والأوقات حتى من غير تلك الموجودةِ عليه.

ثالثاً: تحميل الأغاني والاستماع إليها دون اتصال

تُوفِّر كِلا الخدمتين إمكانية تحميل الأغاني، مع تفوق Apple Music في أنه يُمكنك من تحميل الأغاني على عشرة أجهزة مُختلفة دون حدود لكمية التحميلات.

ملحوظة: يوجد حد للأغاني المُحملة يُعادل مائة ألف أُغنية، إلا أنه رقم هائل ومن الصعب الوصول إليه مما يجعل التحميلات تقريباً غير محدودة.

تُوفِّر لك خدمة سبوتيفاي أيضاً إمكانية تحميل الأغاني في حالة الاشتراك الخدمة المدفوعة، وبذلك فهو يوفر لك امكانية الاستماع للأغاني دون اتصال بشبكة الإنترنت.

رابعاً: جودة المُوسيقى

بالنسبة ل Apple Music، فعند تحميل الأغاني وحفظها يتم حفظها بدقة 256 kbps على هيئة ملفات AAC، وفي المُقابل، تُوفِّر لك خدمة Spotify إمكانية تحميل الاغاني بثلاثة مُعدلات مُختلفة هي 96 kbps و 160 kbps و 320 kbps، وبالطبع بجانب أن امكانية التحميل خاصة فقط بأصحاب الاشتراك المدفوع في الخدمة، فإنه بالنسبة للبث عبر الإنترنت يُمكنك تشغيل المُوسيقى حتى دقة 160 kbps، مع توفر دقة 320 kbps لأصحاب الاشتراك المدفوع فقط.

بهذه الكيفية فإن سبوتيفاي يتفوق على Apple Music من ناحية الجودة، مع وجود بعض النقاط الخاصة بالأجهزة أو المنصات التي يتم البث من خلالها، فبالنسبة للهاتف الحاسب الشخصي ستتمكن من البث بجودتين فقط هُما 160 و 320 kbps, أما بالنسبة للبث عبر Chromecast، يكون الخيار هو 128 kbps للمُستخدم المجاني و 256 kbps لأصحاب الاشتراك الشهري.

خامساً: الراديو والمُقترحات

عندما نتحدث عن الراديو، يخسر هُنا سبوتيفاي مُقابل خدمة Apple Music، وذلك ببساطة لأن سبوتيفاي قامت باستبدال نافذة الراديو بنافذة أُخرى تُدعى Assisted Playlisting، وهي تمنحك مجموعة من المُقترحات بنُاءً على المُوسيقى التي تستمع إليها واهتماماتك، بالإضافة إلى إمكانية عمل قوائم مُخصصة للحالات مثل وقت الرياضة لتقوم هذه الخاصية باقتراح مجموعة من الأغاني التي يُمكنك الاستماع إليها بُناءً على ما سبق واستمعت إليه بالإضافة إلى اختيارك لتصنيف ممارسة الرياضة.

على العكس فإن Apple Music وبالرغم من أنها تمتلك تقريباً الخصائص ذاتها التي تمتلكها Spotify، إلا أنها تُقدم مفهوم الراديو الحقيقي والذي يعتمد على وجود شخص حقيقي يُقدم لك المحطات، لتكون تجربة الراديو على Apple Music أكثر واقعية وقُرباً للتجربة الحقيقية بدلاً مما تُوفِّره سبوتيفاي.

إلا أنه إذا تحدثنا عن نظام المُقترحات في كلا الخدمتين، فإن سبوتيفاي تتفوق في هذه النُقطة من خلال إرسالها اسبوعياً يوم الإثنين تحديداً قائمة تُدعى Discover Weekly وهي تحتوي على 30 أُغنية مُقترحة بُناء على مجموعة من اللوغاريتمات المُستخدمة في دراسة أسلوبك وتفضيلاتك في الاستماع. كما تحتوي الخدمة على نافذة مُنفصلة تُدعى Discover تقوم بتقديم المُقترحات بُناء على أكثر الفنانين الذين تستمع إليهم.

نظام المقترحات في Spotify و Apple Music

سادساً: التواصل الاجتماعي والمُشاركة

تُوفِّر لك كِلا الخدمتين إمكانية مُتابعة ما يستمع إليه أصدقائك بالإضافة إلى الاستماع إلى القوائم التي قاموا بعملها ومُشاركتها بشكلٍ عام. ولكن تتفوق سبوتيفاي في هذه النقطة في أنها تُوفِّر لك إمكانية معرفة ما يستمع إليه أصدقائك في الوقت الحالي مما يُزيد من خصائص المُشاركة في الخدمة على عكس Apple Music التي لا تُوفِّر هذه الخاصية.

تستطيع أيضاً إذا ما أردت بعض الخصوصية ورأيت أن هذه الخاصية اختراقاً لخصوصيتك أن تقوم بإلغاء تفعيلها كي لا يتمكن أصدقائك من معرفة ما تستمع إليه في الوقت الحالي.

تسمح لك كِلا الخدمتين بأن تقوم بمُشاركة المقاطع التي أعجبتك وتُريد مشاركتها عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook بالنسبة لسبوتيفاي و Twitter إلى جانبه بالنسبة ل Apple Music.

طالع أيضاً: تطبيق فيسبوك مسنجر يضيف خاصية مشاركة الموسيقى

كما تُوفِّر لك Apple Music خاصية تُدعى Connect وهي خاصية تُمكنك من إضافة قائمة من الرموز الخاصة بأصدقائك لتُشاركهم الأغاني وقتما تُريد، بالإضافة إلى إتاحة الإعجاب والتعليق على رسائل الفنانين كما تُمكن الفنانين أيضاً من الرد عليها.

المشاركة الاجتماعية في Spotify و Apple Music

الخلاصة

بوصولك لهذه الأسطُر، تكون قد تعرفت على ما يُميِّز خدمتي البث المُوسيقي Spotify و Apple Music عن بعضهما البعض. ليس هُناك أفضلية مُطلقة لأحد الخدمتين على الآخر، فالأمر كُله يعود إلى تفضيلاتك واختياراتك. ذلك لأنه يتفوق أحدهما على الآخر في إحدى النقاط، ويتفوق الآخر في نُقطة مُختلفة، ووِفقاً لما تُفضله، وللأجهزة التي تستخدمها ومدى احتياجك للمُميزات الموجودة في أياً منهما عليك أن تختار.

بعد انتهائك من الاطلاع على هذه المقالة، شاركنا بأي الخدمتين تُفضل والأسباب التي جعلتك تُفضل إحداهما على الأُخرى في قسم التعليقات بالأسفل، ولا تنسى مُشاركة المقال مع أصدقائك الذي يشعرون بالحيرة قبل أن يقوموا بدفع الدولارات في أياً من الخدمتين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آبل توقع عقداً مع DHX لإنتاج محتوى جديد من سنوبي وعصابة البينتس
التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟