إطلاق بطاقة AMD Radeon RX 590 يستهدف من؟ وهل تستحق؟

سأبدء مقالي بعدد من الأسئلة…هل هذه هي العودة المنتظرة؟ هل هذا ما كنا نتوقعه؟ هل خيبت AMD املنا مع هذه البطاقة؟ وجوابي عن هذه الأسئلة سيكون مفصل ضمن مقالنا الجديد الذي يتحدث عن بطاقة RX 590 التي ضربت توقعاتها مختلف المواقع التقنية فمنها من قال أنها ستكون ثنائية النواة “وهي شائعة كانت بالأساس ضعيفة” ومنها من قال أنها ستنافس بطاقة GTX 1080 ضمن الفئة العليا, والبعض ذهب نحو الفئة المتوسطة. اليوم كما تعلمون أصبحت البطاقة متوفرة في الأسواق بعد أن أطلقت بشكل رسمي في 15 نوفمبر من عدة شركات مصنعة, ولكن وللأسف خلال ملاحظتنا لإطلاق هذه البطاقة فهي لم تحظى بالاهتمام الكامل من قبل المواقع أي لم نرى هذا الزخم المعهود مع إطلاق أي بطاقة رسومية جديدة. لماذا ترى؟ هذا ما سوف أجيبكم عليه أيها الفريق الأحمر المتعطش لعودة حميدة تعيد للعلامة التجارية Radeon مجدها ضمن الفئة العليا بعد أن أصبح أسمها مرتبط بين الفئة المنخفضة والمتوسطة فقط.

AMD تخبرنا بأن دقة 1080 بكسل ما زالت محط اهتمام اللاعبين حول العالم

منذ بداية الحديث عن البطاقة الجديدة بدأت AMD تستعرض أرقام تشير إلى أن دقة 1080 بكسل هي دقة عرض يستخدمها الكثير من اللاعبين فهناك ما يقارب 64% من اللاعبين حول العالم يستخدمونها اليوم لتكون الاكثر استخداما بين اللاعبين. طبعاً لم تأتي AMD بجديد حول هذه المعلومة فنحن نعلم منذ فترات طويلة أنها مازالت الدقة الاكثر استخدام بين جمهور اللاعبين بينما الدقات الأخرى فهي تتفاوت بالنسب مع الإشارة أن دقة 2K و 4K بدأت تأخذ نسبة استحواذ مقبولة بين اللاعبين ولكنها طبعاً لا تقارن مع 1080 بكسل.

كذلك اخبرتنا AMD وفقاً لإحصائية تعود إلى Steam لشهر أكتوبر من هذا العام. أنه واحد من كل 3 حواسب مخصصة للاعبين تستخدم معها بطاقة رسومية ضمن تكلفة مالية 200 إلى 400 دولار. ليكون المقصد من هذا الكلام ان هناك نسبة كبيرة من هؤلاء اللاعبين يحتاجون إلى حلول جديدة تلبي متطلباتهم جميعا لتجمع بين البطاقة القوية ذات التكلفة المالية المقبولة. عند المقارنة بالأرقام بين عام 2015 و عام 2018 على بطاقة مثل RX 480 سنلاحظ أن الألعاب بدأت تتطلب الكثير من الاداء, فبعد أن كانت بطاقة RX 480 الجيدة  []hكاختيار لدقة 1080 بكسل أصبحت اليوم ومع الالعاب الجديدة مثل سلسلة ألعاب Battlefield الجديدة و سلسلة ألعاب Tomb Raider بجانب ألعاب eSports القديمة والجديدة غير قاردة على تقديم معدل إطارات سلسل كما في السابق. فألعاب AAA الجديدة أصبحت بحاجة إلى أداء أعلى بنسبة 15% بينما ألعاب eSports الحديثة فأصبحت تتطلب أداء أكثر بمرتين.

ماهي رسالة AMD من وراء ذلك؟ رسالتها واضحة نحو اللاعبين فهي تخبرهم بانها تهتم لهم, تهتم لهؤلاء اللاعبين الذين ما زالوا يستخدموا دقة عرض 1080 بكسل. هي رسالة تريح عالم اللاعبين الغير قادرين على دفعة الكثير من المال لبطاقة رسومية تقدم لهم الاداء المطلوب. الفئة السعرية التي تستهدف بها AMD اللاعبين هي بين 200 و 300 دولار وهي فئة سعرية محببة للجميع, فلقد التصق بهذه الفئة السعرية مقولة السعر مقابل الاداء وهي ما اشتهرت به AMD منذ سنوات وسنوات منذ أيام ATI “كانت فترة ذهبية للفريق الأحمر”.

لنضع النقاط على الحروف…لمن أنتي موجهة يا بطاقة RX 590؟

الهدف الأساسي من وراء إطلاق هذه البطاقة كان توجيه اللاعبين نحو بطاقة تقدم لهم التجربة الامثل على دقة 1080 بكسل بتكلفة مالية مقبولة ومحببه للجميع. وصلت البطاقة الجديدة كتحسين عن بطاقة RX 580, بالمواصفات نجد أن البطاقة تستخدم نواة Polaris 30 وهي نفس بنية النواة السابقة المستخدمة مع بطاقة RX 580 وهي Polaris 20. طبعاً لم يكن هناك اختلاف بالنسبة للمعمارية فهي تأتينا من معمارية GCN 4. الاختلاف الأساسي هنا هو الانتقال من دقة تصنيع 14nm إلى دقة تصنيع 12nm الذي كان على أشباه الموصلات الضخم GlobalFoundries العمل عليها وإنتاجها.

الهدف من الانتقال لهذه الدقة الجديدة هو اختبارها لرؤية مدى التحسن الحاصل معها + السماح بإعطاء مساحة أكبر لزيادة الترددات للنواة. الملفت هو زيادة استهلا ك الطاقة بقدر 35 واط عن بطاقة RX 580 التي تستهلك 185 واط مقارنة ببطاقة RX 590 التي تستهلك 225 واط. هذه الزيادة في الطاقة الهدف منه كذلك هو فتح الباب للنواة لتاخذ كامل حاجتها من الطاقة لزيادة الاداء من خلال زيادة الترددات. فكما تعلمون هي نظرية معروفة كلما رفعت الترددات كلما ازداد استهلاك الطاقة. مقارنة ببطاقة RX 480 نحن نتحدث عن زيادة في استهلاك الطاقة بقدر 75 واط بينما من ناحية الترددات فهي ازدادت بنسبة جعلتها بنفس مستوى ترددات بطاقة RX Vega….كل ذلك جعل من البطاقة مثالية على دقة 1080 بكسل.

بالعودة إلى مواصفات البطاقة نلاحظ أن نواة Polaris 30 تتمتع بنفس المواصفات التي تأتي مع نواة Polaris 20, أي ليس هناك اختلاف سوى بالترددات. فهي تحمل بداخلها 32 وحدة حوسبة كل واحدة منها تضم 64 معالج تدفق..أي بالمجمل 2304 معالج تدفق لكامل النواة. كما تضم 144 وحدة إكساء و 32 وحدة ROPs, مع 5.7 مليار ترانزيستور. الترددات الخاصة بالنواة كانت عند 1469MHz كتردد قياسي و 1545MHz كتردد Boost مما يجعل بطاقة RX 590 ذات تردد أعلى من RX 580 بنسبة 15%.

خيبة الامل “من وجهة نظري” هو استخدام ذاكرة GDDR5 دون الاستعانة بذاكرة GDDR5X الأفضل والأسرع, فلقد اعتمدت البطاقة على تلك الذاكرة بسرعة 8Gbps مع واجهة ذاكرة 256bit بحجم 8GB. لماذا تعمد مهندسي AMD على استخدام تلك الذاكرة؟ لربما لتخفيض التكلفة المالية للبطاقة, ولكن مع ذلك كان من الأفضل استخدام GDDR5X الأسرع من ناحية الترددات والمميزه بقابلية كسر سرعة أعلى من GDDR5 لان AMD بكل الاحوال ضربت بعرض الحائط نظرية البطاقات ذات استهلاك الطاقة المنخفض التي كانت تتفاخر بها في الماضي, والسبب في عدم اكتراثها لاستهلاك الطاقة الان هو حاجتها لتحقيق أعلى قدر ممكن من الاداء, وبما ان هناك استهلاك طاقة أصبح أعلى فما الذي يمنع من الانتقال إلى تلك الذاكرة الأسرع؟ بالمحصلة لن تخسر شيء, لان تلك الذاكرة لا تستهلك قدر طاقة إضافي عن GDDR5.

قد تتسائل وتقول لما لم تنتقل حتى إلى GDDR6؟ منطقياً هذه بطاقة من الفئة المتوسطة واستخدام هكذا ذاكرة حديثة وسريعة جداً لن يكون خطوة ذكية, فهي ستكون مناسبة أكثر للبطاقات من الفئة العليا, بينما للبطاقة المتوسطة فيكفي التوجه نحو GDDR5X. جواب السؤال الذي يدور في مخيلتك عزيزي القارئ لسبب عدم استخدام GDDR5X ستجده لدى مهندسي AMD الذين تصرفوا بشكل مخيب للأمال.



السبب الأخر الذي قد يكون وراء استخدام تلك الذاكرة, هو أن تلك النواة لن تحتاج إلى تصميم PCB جديد, فلقد أكدت عدة مواقع ان AMD عندما أرسلت لهم تلك الانوية ما كان على المصنعين سوى استخدام نفس لوحة PCB المخصصة لبطاقات RX 580 مع إجراء تعديلات طفيفة عليها, والسبب ان نواة Polaris 30 المحسنة تحمل نفس عدد الإبر الموجودة مع نواة Polaris 20, لكن في المستقبل لا تستبعد ان نرى توجه ما نحو ذاكرة أسرع وربما نحو GDDR5X. في ختام هذه النقطة انا أرى أنه تصرف غير حكيم من AMD.

بالعودة إلى سؤال لمن أنتي موجهة يا بطاقة RX 590, هذه البطاقة موجهة لمنافسة GTX 1060 6GB لتكون قادرة على التفوق عليها مما يجعلها بطاقة مثالية لتشغيل الالعاب المختلفة على أعلى إعدادات رسومية بدقة 1080 بكسل. بالمناسبة هي أسرع من بطاقة RX 580 بنسبة 12% فقط. ما قد يكون أمر محبط للبعض هو أن هذه البطاقة الجديدة تكلف 280 دولار مقارنة ببطاقة RX 580 التي تكلف في وقت إصدارها 230 دولار أي زيادة قدرها 50 دولار. بينما اليوم تباع البطاقة بسعر 200 دولار مما يجعل بطاقة RX 590 أغلى ثمنا بقدر 80 دولار من RX 580 مع العلم ان فارق الاداء بينهما فقط 12%! لا أقول أنها ليست بطاقة جيدة مقارنة مع GTX 1060 6GB “التي تكلف 250 دولار اليوم”, ولكن بالمحصلة كان على AMD تسعير البطاقة بشكل أفضل مما هو عليه الان.

شركاء AMD مثل XFX, PowerColor, Sapphire, Asus أطلقو البطاقة بشكل فوري في الأسواق وبهذه الأسعار المحددة والتي تتفاوت بين إصدار واخر بحسب المميزات المرفقة معها. أي ليس هناك تصميم قياسي للبطاقة من AMD بل ترك الامر بيد شركاء AMD لإطلاق تصاميمهم. بنظرة بسيطة ستجد ان البطاقات لا تختلف عن RX 580 من ناحية التصميمات التي رأيناها سابقاً.

ما الذي يجعل من تلك البطاقة مرغوبة أكثر من RX 580 رغم فارق السعر والاداء؟

ذكاء فريق تسويق AMD نجح في جعلك تتجه لها, والسبب هو في العرض الجديد Raise the Game Fully Loaded الذي يسمح لك في حالة شراء هذه البطاقة أو بطاقات RX Vega من الحصول على 3 ألعاب مجانية! نعم ليست لعبة واحدة بل 3 ألعاب وهم Resident Evil 2 (2019), The Division 2, Devil May Cry 5. هذا العرض الجديد متاح حتى 9 فبراير من العام القادم. وكتنويه لكم العرض مشمول مع بطاقات RX 570 و RX 580 ولكن لن يكون متاح لك 3 ألعاب بل سيكون متاح لك فقط لعبتين. بينما انفيديا مازالت تعرض عرض The Hunt Begins لتمنحك لعبة  Monster Hunter: World عند شراء أي من بطاقات GTX 1070 Ti, GTX 1070, GTX 1060 6GB.

إذا بما أنها منافسة لبطاقة GTX 1060 6GB التي أطلقت في عام 2016, تحاول AMD مع البطاقة الجديدة تقليص الفوه بين RX Vega 56 و RX 580. كما تحاول ان تجذبك كلاعب يبحث عن شراء بطاقة رسومية جديدة لدقة 1080 بكسل, بما أنها خيار ممتاز عن بطاقة GTX 970 و RX 480, إلا أنني لا أرى أنها اختيار سيحدث معك اختلافاً كثيراً عن RX 580, بنفس الوقت العرض الجديد للألعاب مع البطاقة قد يغري الكثيرين لمن يفكر بالتحديث.

نتائج الاداء كما ترى تؤكد أنها بطاقة تستطيع ان تضع معدل الإطارات 60 فريم نصب عينيك مع أي لعبة تفكر بتشغيلها على دقة 1080 بكسل وعلى أعلى إعدادات رسومية. سواء أكانت تلك الألعاب AAA أو eSports فأنت قادر على تحقيق معدلات إطار تبدأ من 60 فريم وتصل إلى 120 فريم بناء على اللعبة التي تلعبها.

تقنية FreeSync تصل إلى أكثر من 500 شاشة!

انتشار هذه التقنية الجيدة جداً يعود إلى أنها لا تتطلب وضع قطعة بداخل الشاشات بل هي تدعم ذلك بشكل مباشر من خلال منفذ العرض والشركة المصنعة الراغب بهذا الدعم, مما يجعلها ذات تكلقة مالية منخفض مقارنة بحلول انفيديا مرتفعة الثمن. الفائدة منها هو جعل الشاشة متزامنة بشكل كامل مع البطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها في Hz يصبح ديناميكيا. نعم، لم يعد يعمل كمعدل تحديث ثابت عند 144Hz. مع كون كلاً من الشاشة والبطاقة الرسومية بحركة ديناميكية ومتزامنة كلياً فأنت أزلت بفعالية ثلاثة أمور: التنتيع، تأخر الإدراج وتمزق الشاشة. طبعاً حتى تستفيد من هذه التقنية انت بحاجة إلى بطاقة رسومية من AMD تبدأ من سلسلة بطاقات R9/R7 200 حتى سلسلة بطاقات RX Vega. وكدليل على ذلك تعرض لنا AMD عدة شاشات بهذه التقنية والتي تتراوح أسعارها بين 500 دولار لشاشات بدقة 2K و 280 دولار و 220 دولار لشاشات بدقة 1080 بكسل. أضف إلى ذلك أن تجميعة تضم بطاقة RX 590 مع شاشة مثل Alienware 25 AW251HF بدقة 1080 بكسل مع معدل تحديث متحرك بين 48Hz و 240Hz سيكلفك 610 دولار فقط مقارنة بمبلغ 805 دولار من المنافس.

في المحصلة هل خاب أملنا؟ هناك وجهتين نظر ساخبرك بها, لو كنت من الفريق الاحمر سأقول لك أني توقعت شيء أكثر قدرة مما رأيته حتى الأن, لأني انتظرت فترة طويلة بعد خيبة أمل بطاقات RX Vega التي تأثرت كثيراً في جنون التعدين مما جعلنا كلاعبين غير قادرين على شرائها بسبب ارتفاع أسعارها إلى مبلغ يتجاوز بسهولة حاجز 1000 دولار…لذلك نعم خاب املي بعض الشيء. ولكن من وجهة النظر الأخرى كمتابع لحال السوق. انا سعيد بإطلاق هذه البطاقة لانها تعيد تجديد الدم في تشكيلة بطاقات AMD وتعطي للاعبين خيارات أفضل من ناحية الأداء خاصة مع العرض الجديد المغري القادم مع البطاقات. ولكن كنت أمل لو تم تسعيرها بسعر أفضل من ذلك.

على الجهة الثانية هناك عمل جاري من AMD نحو تقديم المزيد من البطاقات القوية من انوية Vega لتنافس الفئة العليا من انفيديا المتوقع أن تاتي بنفس دقة التصنيع وربما لاحقاً خلال بداية العام القادمة نرى دقة تصنيع 7nm وذلك بناء على تصريح ليزا سو الشهير…لاتفقد الأمل أيها المحب للفريق الاحمر فما زال هناك موجه اخرى من البطاقات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟