أخبار عاجلة
ساعة آبل 4 تبدأ إنقاذ حياة المستخدمين -
Lenovo Z5s يحصل على ثقب الكاميرا الامامية -

بالصور: نظرة شاملة على واجهة سامسونج One UI الجديدة

أعلنت سامسونج مؤخرا عن واجهة جديدة كليا لهواتفها المستقبلية تدعى One UI وتهدف إلى تبسيط عناصر النظام وتسهيل الوصول إليها بمزيج من التجميل والتنظيم؛ حيث جاءت الواجهة الجديدة بالكثير من التحسينات المرئية والمميزات الجديدة، سنتكلم عن أهمها في قادم السطور.

التغيرات الكبيرة في One UI

الواجهة أصبحت مرتبة ونظيفة بشكل عام بدلا من كونها ممتلئة بالعناصر، وبما أن One UI مبنية على أندرويد 9 فستجد قوائم الإعدادات أكثر بياضا ومع لون أزرق خفيف. وأعادت سامسونج تصميم أيقونات التطبيقات ولوحة الإعدادات السريعة بتحسينات جمالية، بل إن الشيء الوحيد الذي لم تلمسه سامسونج هو درج التطبيقات الذي ما زال يعرض التطبيقات عموديا بدلا من أفقيا.

من أجل تكييف الواجهة مع الاستخدام بيد واحدة، قامت سامسونج بتخصيص الجزء العلوي لعرض المحتوى فقط في الواجهة، لتنقل الأزرار وعناصر التحكم أسفل مكان عرض المحتوى أو أسفل الشاشة. كمثال على ذلك، إليك مثلا الإعدادات السريعة حيث أصبحت الساعة والتاريخ في الجزء العلوي ونقلت أيقونة الإعدادات والخيارات والبحث للمنتصف تقريبا ثم نقلت أيقونات الإعدادات السريعة أسفلها وبالقاع ستجد شريط التحكم في سطوع الشاشة.

وأعيد تنظيم قوائم الإعدادات من جهتين: نقلت بعض القوائم من أماكنها القديم إلى مكان مناسب، فترى التطبيقات والإشعارات اللذان كانا متفرقين مجمعين معا. كما جُمعت قوائم الإعدادات ذات الصلة تحت عناوين فرعية توجد ضمن القسم الواحد من الإعدادات مثل تجميع قفل الشاشة والمقاييس الحيوية في مجموعة واحدة ضمن قسم الخصوصية والأمان.

وأضافت سامسونج الثيم الداكن (dark mode) إلى الواجهة حيث يمكن تفعيله ليعم اللون الأسود في الواجهة؛ فإذا كان الثيم الداكن باللون الرمادي في بكسل يقلل استهلاك البطارية 60% لتستمر فترة طويلة، فنتوقع ترشيد الاستهلاك بنسبة أكبر مع اللون الأسود على شاشات أموليد المستخدمة في الكثير من هواتف العملاق الكوري. هذا إضافة لما يضيفه الثيم من راحة أثناء الاستخدام في الليل، ولذا وفرت سامسونج خيار التنقل التلقائي بين الثيم الداكن والثيم العادي مع غروب وشروق الشمس.



وبسّطت سامسونج من شكل أزرار التنقل ليصبح زر “هوم” مربع دائري وزر “مؤخرا” على شكل أشرط عمودية. وإن لم تكن ترغب في استخدام أزرار التنقل، يمكنك تفعيل نظام إيماءات خاص تختفي منه الأزرار، حيث يمكن السحب لأعلى من ناحية المكان الذي كان يوجد به الزر لتأدية وظيفته، فإن سحبت من أسفل الشاشة جهة اليسار سترجع للنافذة السابقة، وهكذا مع باقي الأزرار.

أخيرا، حسّنت سامسونج من قائمة التطبيقات المفتوحة مؤخرا، ليصبح عرض التطبيقات فيها أفقيا كما يقدمها أندرويد 9.

ميزات أخرى في One UI

– أصبحت الشاشة الدائمة (Always-on display) تعرض معلومات عن الشحن وتدعم تصميمات جديدة للساعة وأضيف خيار “النقر للتفعيل” لمن لا يريد استخدامها طوال الوقت وتمهيدا لوصول هواتف الفئة المتوسطة بشاشة LCD التي تطلب طاقة لإضاءة اللون الأسود خلافا لشاشات أوليد.

– هناك ميزة مشهد محسن بتطبيق الكاميرا، يفترض أن يتعرف تلقائيا على الأشياء والطعام والأماكن والناس.

– لوحة المفاتيح تغير من لونها حسب التطبيق الذي تستخدمه بها، ويوجد خيار جعلها عائمة لنقلها بأي مكان في الشاشة.

– أصبحت الكاميرا تدعم صيغة HEIF التي تقلل حجم الصور إلى النصف تقريبا.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لماذا لدى جوجل غطاء يتسع لخمسة هواتف بكسل 3؟