أخبار عاجلة
فيديو| تعرف على الروبوت الطاهي الجديد من “NVIDIA” -
إيران تفشل في محاولة إطلاق قمر صناعي -

تهيئة أجهزة QNAP – نقطة البداية للانهائية وما بعدها!

استعرضنا في مقالة سابقة كيف أن لأجهزة NAS مميزات عديدة وتعد الآن في يومنا هذا هي جوهر تخزين وأرشفة الملفات والبيانات ويعد التعامل معها أمرًا أساسيًا إن كنت مستخدمًا عاديًا أو حتى شركة صغيرة. ويعتقد الكثير أن الأمر معقد أو أنه يتطلب الكثير من المعرفة والخبرة ولكن الحقيقة هي عكس ذلك تمامًا فمعنا اليوم واحد من أشهر أجهزة NAS من QNAP والتي بدورها تقدم العديد من الحلول السهلة لتنصيب وتهيئة وحدتك الخاصة في بضع ضغات فقط! دعونا نرى..

QNAP

التهيئة – نقطة الإنطلاق!

الحل الأول: تعامل ببساطة

QNAP

أينعم! تعامل ببساطة ويكأنه جهاز كمبيوتر جديد اقتنيته وبالفعل هكذا هو. فيمكنك بكل بساطة أن توصل لوحة المفاتيح والفأرة الخاصة بك وأيضًا شاشتك عبر منفذ HDMI وتتعامل مع الجهاز كأنه جهاز كمبيوتر منفصل وتبدأ في عملية التهيئة.

الحل الثاني: لا تقم من على مكتبك

QNAP

إن كنت تريد الجلوس أمام حاسبك الشخصي ولا تتكلف عناء بذل الجهد وتوصل الكابلات هنا وهناك لتنصيب وحدتك فببساطة قم بتوصيل وحدة NAS بشبكة منزلك المحلية وتواصل مع ال NAS من عن طريق تلك الشبكة من خلال حاسبك الشخصي. الأمر في منتهى البساطة فقط ستحتاج لتطبيق QFinder ليقوم بالبحث عن الوحدة في الشبطة الداخلية ومعرفة

 

الحل الثالث: التهيئة من بعد

QNAP

يبدو أن الأمر يزيد سهولته شيئًا فشيئًا فهذه المرة يمكنك التواصل مع جهاز NAS من عن طريق ال Cloud Key والتي من خلالها تستطيع زيارة موقع start.qnap.com منأي جهاز متصل بالإنترنت من أي مكان بالعالم!

QNAP

وهنا في عرب هاردوير سنعتمد على الحل الأول لتوصيل الطرفيات التي تبدأ بشاشة ترحيب ثم اختيارات التطبيقات من الترفيه وغيره و تهيئة الأقراص الخاصة بك وأنواع ال RAID و تعيين كلمة مرور للوصول للهاردات الخاصة بك كوسيلة من الحماية.

الواجهة الرئيسية – إلى اللانهائية وما بعدها!

بعد الانتهاء من عملية التهيئة تستقبلك الواجهة الرئيسية وكأي شيئ يمكنك الدخول للمستخدم الرئيسي عن طريق admin كاسم مستخدم وكلمة مرور.

QNAP

وعند الدخول على قائمة التطبيقات والدخول على QTS سترى الكثير من التطبيقات التي كنا تحدثنا عنها سابقًا في مقال من هنا والتي تتلخص في معرض للصور ومركز للموسيقى والفيديوهات والبرامج الهامة مثل وحدة التحكم Control Panel و مدير المساحات التخزينية Storage Manager ولكن دعونا فقط نتخلص من الثغرة الأمنية المتعلقة ب admin admin تلك.



QNAP

الأمر بسيط جدًا فقط قم بالدخول على Users ثم create ومن هنا يمكنك تحديد مئات الاختيارات من الصلاحيات وامكانية الوصول والتحكم في النظام.

QNAP

ولكن هل لديك الكثير من المستخدمين الذين تريد لهم نفس نوع الصلاحيات؟ هناك User Groups وهي التي تتيح لك بسهولة فائقة أن تحدد اسم المجموعة وصلاحياتهم actions و أيضًا تعين المستخدمين الذين ينتمون لتلك المحموعة.

QNAP

ومن هنا يمكنك الإنتقل لمرحلة التنفيذ وهي إضافة مجلدات داخل الوحدة بجانب صلاحيات الوصول له من المستخدمين ومجموعات المستخدمين وأمان تلك المجلدات من حيث كلمات المرور والعديد من المميزات الأخرى!

QNAP

نظام التشغيل يدعم تطبيقات وهي مميزة في الحقيقة وعلى عكس المتوقع أن تكون تطبيقات رديئة أو غير هامة وموجودة فقط لملو الفراغ فالعكس تمامًا هي تطبيقات هامة وستجد نفسك تستخدمها بصورة دورية وتستغل قدراتها في رفع كفاءة عملك بصورة عالية كتطبيقات تنزيل الفيديوهات من على وسائل التواصل الاجتماعي وتخزينها وتطبيقات لإدارة عمليات التخزين الاحتياطي ومحررات الكتابة والتعديل على الصور والكثير الكثير فهو بمثابة نظام تشغيل ناضج!

 

QNAP

واحدة من أهم المميزات التي ستسخدمها كثيرًا وهي إمكانية الوصول لملفاتك من عن طريق هاتفك المحمول! الموضوع سهل جدًا إن كنت تملك هاتف ios/android قم بتحميل التطبيقات الخاصة ب QNAP من متجر التطبيقات الخاص بك مثل Qfile و QVideo  مثلا ومن ثم الدخول على حساب المستخدم الخاص بك!

الإستفادة من أجهزة NAS لا تطلب الخبرة الكبيرة فيمكنك إستغلال تلك الأجهزة إن كنت مستخدم منزلي أو متقدم أو حتى شركة كبيرة أو صغيرة!

الأمر فقط يتطلب تحديد احتياجاتك وغرضك من استخدامها وبالطبع ستجد ما تريده في تلك الأجهزة.

Like this:

Like Loading...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ساعة Garmin Vívoactive 3 الذكية متاحة بخصم 70$ بأمازون
التالى رسمياً جوجل تدعم تحديثات Android One حتى عامين آخرين