مراجعة الحاسب المحمول المُتحول Lenovo YOGA 730

ان محاولة البحث عن حاسب محمول في الفئة المتوسطة يستطيع القيام بجميع الأعمال التي تحتاجها في مهامك اليومية هو امر صعب ونادر ، دائماً ما ستقوم بالاستغناء عن احد هذه المهام او تستنغي عن بعض المواصافات ولكن مع الحاسب المحمول Lenovo YOGA 730 الموجه لفئة الشباب والطلاب ستسطيع القيام بجميع مهامك اليومية ولما لا بجانبها ايضاً بعض الترفيه وتشغيل الألعاب الحديثة ؟! إليكم مراجعتنا للحاسب المحمول YOGA 730 من شركة Lenovo .

التصميم والشاشة

أول شيء ستلاحظه عن حاسب Yoga 730 هو أنه ثقيل نوعاً ما لا سيما بالنسبة إلى مظهرة الخارجي الذي يبدو صغير الحجم ورقيق مع مظهر بسيط وأنيق ومع ذلك فإن الكمبيوتر المحمول ليس ثقيلاً إلى حد كبير بحيث يكون عبئًا على التنقل ولكن ستجد بعض الصعوبات في التحكم به اثناء وضع الجهاز اللوحي Tablet Mode والذي سنتحدث عنة لاحقاً في المراجعة .

يأتي الحاسب مع شعار “يوجا” بسيط محفور في الزاوية وجسم مصنوع من الألمنيوم وشاشة بحجم 15.6 إنش من نوع IPS وبدقة العرض 1080P كما انهم تدعم اللمس بشكل كامل كأنك تمتلك جهاز لوحي ، ألوان الشاشة اثناء تجربتنا كانت رائعة وملائمة تماماً للمصممين ومحرري مقاطع الفيديو كما ان سطوع الشاشة تحت أشعة الشمس كان مذهلاً وحواف الشاشة الصغيرة نسبياً اعطت للحاسب مظهراً جمالياً .

LENOVO YOGA 730
LENOVO YOGA 730 – حاسب الشباب المُتحول

نظرًا لأن جهاز يوجا 730 قابل للتحويل ، يتم تدوير الشاشة إلى 360 درجة ويمكنك استخدام الجهاز كجهاز كمبيوتر عادي أو كجهاز لوحي أو كشيء بينهما اذا اردت ولكن مثلثما ذكرنا مع حجم الجهاز فيُعد ذلك ليس نوعًا من الأجهزة اللوحية التي يمكنك حملها بسهولة مع يديك وايضاً مع ” ذقن ” الجهاز او الحافة السفلية الكبيرة نوعاً ما عندما يتم قلب الجهاز الي الوضع اللوحي ولكن سيكون هذا الوضع مفيد في بعض الأحيان .

دعم قلم Lenovo Active Pen 2

قلم Lenovo Active Pen 2 الذي يتم بيعه بشكل منفصل مدعوم في جهازنا اليوم علي شاشة الجهاز مع وجود 4096 مستوى من حساسية القلم وهي ضعف دقة أقلام المنافسين للشركة ونقصد هنا بمستوي حساسية القلم هو ان بمجرد ان تزيد الضغط علي القلم اثناء الكتابة او الرسم سيزيد سُمك الخط كما يحتوي القلم علي زرين للتحكم في الاختصارات كما يمكن تخصيص هذه الأزار كما تريد من خلال اعدادات القلم  Lenovo Pen Setting بداخل الويندوز .

Lenovo Active Pen

احد مميزات القلم ايضاً هو بمجرد النقر علي الزر أعلي القلم يتم فتح ” سكتش ” Windows Ink الذي تمنحك فرصة للرسم واطلاق مواهبك ، بشكل مؤسف لا يأتي القلم ضمن محتويات علبة الجهاز ولكن يتم بيعة بشكل منفصل وسعر القلم 70 دولار .

المواصفات التقنية والأداء

يتوفر الحاسب المحمول بعدة اختيارات للمواصفات التقنية كما تتراوح الاسعار ما بين 900-1800 دولار تقريباً ولكن الحاسب الذي نقوم بمراجعتة هو نسخة تأتي بالمعالج المركزي Intel Core i7-8550U باربعة أنوية وتردد 1.8 جيجا هرتز مع ذاكرة الوصول العشوائي بسعة 16 جيجا بايت وبطاقة الرسوميات GTX 1050 من Nvidia بسعة 4GB .

  • المعالج : Intel® Core i7-8565U
  • الشاشة : 15.6″ FHD (1920 x 1080) IPS Multi-touch
  • بطاقة الرسومات : GeForce® GTX 1050 4 GB
  • الذاكرة العشوائية : 16 GB DDR4 2400 MHz
  • وحدات التخزين : 512 PCIe SSD
  • البطارية : تصل إلي 11 ساعة
  • السماعات : JBL speakers – Dolby Atmos® with headphones
  • الكاميرا : 720p HD مع مايكروفون .

يحتوي i7-8550U في لينوفو يوجا 730 على أربعة نوى Hyper-Threaded والتي تستفيد من تعدد المهام و لقد تم تسجيلهم إلى 1.8 جيجاهرتز وهي سرعة متواضعة الي حد ما ولكن دائرة Turbo Boost المحسنة من إنتل تطلق الرقاقة سرعات ضخمة تصل الي 4GHz ، اما الذكرة العشوائية فتأتي DDR4 بسعة 16 جيجابايت وسرعة 2400 ميجاهرتز ومعالج رسومي Nvidia GeForce GTX 1050 سيكون لديه القدرة على التعامل مع التطبيقات الرسومية والألعاب بفضل 1354MHz Clock بالإضافة إلى ذلك يحتوي على 4 جيجابايت من الذاكرة والذي ستكون مناسبة تماماً لدقة اللعب 1080P .



LENOVO YOGA 730

في إختبار PCMark 8 سجل الكمبيوتر المحمول لينوفو 3309 نقطة على الرغم من أن منافسي لينوفو يوجا 730 قد يكونون أخف وزنًا بقليل أو أفضل من ناحية الأداء ولكن هذه الموديلات تبدأ بسعر أعلى بكثير من حاسبنا اليوم ، في اختبار الألعاب لن تتمكن من تشغيل أهم عناوين الألعاب الضخمة هذا اليوم بالطبع دون خفض الإعدادات الرسومية ولكن إذا لعبت ألعاب eSports مثل LOL او R6S فسيكون الامر علي ما يرام .

البطارية والصوت

يحتوي الحاسب المحمول يوجا 730 علي بطارية بحجم 51Wh وبفضل المعالج الموفر للطاقة المتواجد بالجهاز والذي يستهلك فقط 15 وات ليس من المستغرب ان يكون أداء البطارية مذهلاً وربما يصل الي 11 ساعة ، فإذا كنت تستخدم الحاسب لمهام العمل الأكثر تقليدية مثل تصفح الويب وتطبيقات Office وأدوات الرسم باستخدام القلم فحينئذٍ سيكون الجهاز ملائماً لك ولكن مع الضغط علي الجهاز وتشغيل الألعاب الثقيلة سيقلل ذلك من زمن صمود البطارية بالطبع ولكن الشئ المميز هو سرعة شحن الجهاز حيث يتميز يوجا 730 بميزة الشحن السريع ، والتي يجب أن تعطيك ساعتين من الاستخدام بعد شحن 15 دقيقة فقط.

LENOVO YOGA 730

الجهاز يأتي بسماعات من شركة JBL الغنية عن التعريف ، صوت السماعات عالٍ ونقي لأبعد الحدود اذا كنت تبحث عن سماع الموسيقي او مشاهدة الأفلام سيكون هذا الجهاز اكثر من كافٍ للانغمار بداخل المحتوي من خلال هذه السماعات .

الكيبورد و Trackpad

يأتي تصميم الكيبورد في الجهاز جيد جدا مع مفاتيح بحجم مناسب ومتباعد ولكن للاسف لا يوجد NumPad ولا توجد مفاتيح مخصصة لوظيفة Home / End أو PgUp / PgDn كما أن مفاتيح السهمين لأعلى وأسفل قصيرة أيضًا أي نصف حجم المفاتيح الأخرى لذا فإن هذا التصميم له نصيبه من الخصوصيات التي يجب عليك التكيف معها او بمعني أدق ستحتاج الي بعض الوقت للتعود علي لوحة المفاتيح ، لوحة المفاتيح تأتي مع اضاءة LED أيضًا بيضاء ومستويين من الشدة للاختيار من بينها (Fn + Space).

الكيبورد يأتي باضاءة خلفية

وضعت لينوفو جهاز استشعار بصمة الإصبع نحو الجانب الأيمن من راحة اليد أسفل لوحة المفاتيح والتي تعمل بسرعة وبشكل موثوق عند تسجيل الدخول إلى Windows ، لوحة Trackpad هي لائقة أيضًا حيث تأتي بحجم واسع وسلس وسريع الاستجابة لاحظنا ان الأزرار اسفنجية قليلاً لكنك سرعان ما ستعتاد عليها.

مُستشعر البصمة في الجهاز

 يوجد ايضاً مجموعة مناسبة من الموصلات على الحواف اليمنى واليسرى للجهاز ، تضم الحافة اليسرى موصل الشحن المستطيل قديم الطراز ، ومنفذ USB 3.0 ومقبس سماعة رأس 3.5 ملم. أما الحافة اليمنى تحتوي على منفذ USB 3.0 ثانٍ ومنفذ HDMI بالحجم الكامل وموصل USB-C مع Thunderbolt وكذلك مفتاح التشغيل / الإيقاف موجود في هذه الجهة أيضًا.

أخيراً يأتي الحاسب المحمول Lenovo Yoga 730 بحجمين مختلفين مع شاشة مقاس 13 بوصة أو 15.6 بوصة ومواصافات داخلية مُختلفة ويتراوح السعر ما بين 900 إلي 1800 دولار ، نسختنا الذي قمنا بمراجعتها أعلاة تأتي بسعر 1400 دولار ، فبعد كل ما شاهدتة من إمكانيات هل هذا يعد لاختيارا جيدا لك؟

Like this:

Like Loading...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ضربة جديدة لـ«سناب شات».. هل تفلس الشركة وينتهي التطبيق؟
التالى رسمياً جوجل تدعم تحديثات Android One حتى عامين آخرين