أخبار عاجلة

تطبيقات الكاميرا تسرق صور مستخدمي أندرويد

حظرت قوقل عشرات تطبيقات أندرويد تم تحميلها ملايين المرات على متجرها الرسمي، وذلك بعد إجراء بحث اكتشف فيه أنه يتم استخدامها للتصيد الاحتيالي والإعلانات المخادعة وأشياء أخرى غير لائقة.

يأتي هذا على يد الشركة الأمنية تريند مايكرو Trend Micro حيث نشرت قائمة اشتملت 29 تطبيق كاميرا أو له علاقة بالصور، تم تحميل أغلبها لما يزيد عن 1 مليون مرة، إحداها كان يظهر إعلانات منبثقة بالمتصفحات تنصب على المستخدم وتعرض محتوى غير لائق، مع تصميم التطبيقات باحترافية لإخفاء قدراتهم الخبيثة.

“لم يظهر أي من التطبيقات أي مؤشر على أنها المتسببة في الإعلانات، بحيث يكون صعباً على المستخدم تحديد مصدرها.”



كذلك تُخفي التطبيقات أيقونتها من قائمة تطبيقات أندرويد، بالتالي يصعُب على المستخدمين إزالتها، بما أنه لا توجد أيقونة تُسحب لإزالتها، كما استخدم المطورون أرشيفات ضغط تصعّب على الباحثين وأدوات قوقل اكتشافها.

وقد اكتشف باحثو تريند مايكرو أن بعض التطبيقات تعدُ المستخدمين بأن تظهر صورهم أجمل لو قاموا برفعها إلى سيرفرهم، وبدلاً من تعديل الصور يتم تخزينها عليه وإخطار المستخدم أنه يجب عليه إجراء تحديث من نوع ما.

أخيراً يجدر الذكر بأن هذا التقرير يؤكد عدم إمكانية الاعتماد على قوقل في اكتشاف التطبيقات الضارة بمتجر بلاي، لذا فإن علينا نحن كمستخدمين فحص التطبيقات بعناية قبل تثبيتها، مثل قراءة التعليقات ومعرفة إذا ما كان هناك شخص أبلغ عن تصرف مشبوه (إعلانات منبثقة)، كذلك لو قمت بتثبيت التطبيق تريّث من تحميل أي تطبيق آخر حتى تتيقن من أنه سليم مع الابتعاد عن التطبيقات التي تقول لك أنها ستضيف مميزات أخرى إلى التطبيق الذي حملته بالفعل مثل إضافات واتساب.

المصدر: تريند مايكرو

اعلان



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لعبة Fortnite تقدم شخصية حصرية من K-pop لمن يقوموا بطلب هاتف Galaxy S10 Plus
التالى Realme تبدأ مسلسل التشويق للهاتف Realme 3، وقد يصل في أوائل الشهر المقبل