أخبار عاجلة
10 مميزات بجالكسي S10 غير موجودة بآيفون -
ظهور هواوي P30 لايت مع 3 كاميرات خلفية -
كيف سيعمل أندرويد على الهواتف القابلة للطي؟ -

آبل حظرت فيسبوك وقوقل عن خدماتها بسبب التجسس

آبل حظرت فيسبوك وقوقل عن خدماتها بسبب التجسس
آبل حظرت فيسبوك وقوقل عن خدماتها بسبب التجسس

من المعروف أن شركة آبل تهتم بالخصوصية بشكل كبير، و رأينا أكثر من مره رئيسها التنفيذي تيم كوك ينتقذ الشركات التي تخزّن بيانات المستخدمين، مشيراً إلى أنها تتسلح بالبيانات لإستخدامات مختلفة.

إذا أردت معرفة كمية السلطة التي تتمتع بها شركة آبل في وادي السيليكون؟ فألقِ نظرة على ما فعلته بفيسبوك وقوقل مؤخراً.

سحبت الشركة صلاحيات إستخدام التطبيقات الداخلية على آيفون وآيباد من فيسبوك وقوقل، مما أدى إلى منع الموظفين في هذه الشركات من التواصل مع زملائهم في العمل و الوصول لجداول المواعيد، وأيضاً إختبار المميزات الجديدة في النسخ الخاصة قبل إطلاقها للمستخدمين. والسبب؟ قيام الشركتين بالتجسس على المستخدمين بمقابل مادي.

آبل أظهرت سلطتها بشكل أكبر من فرض العقوبة طويلة الأمد، حيث أستعادت فيسبوك وقوقل صلاحيات إستخدام التطبيقات الداخلية بنهاية المطاف.

ماذا حدث بالضبط؟

بدأت المشكلة بعد أن ذكر موقع TechCrunch أن فيسبوك قد أستفادت بشكل مخالف من برنامج آبل الذي يتيح للشركات تصميم التطبيقات للإستخدام الخاص بها، بالإضافة إلى إستخدامها وإختبارها بدون إضافتها لمتجر التطبيقات، حيث قامت شركة فيسبوك بتوزيع تطبيق أبحاث بين مجموعة من المستخدمين، يتيح لها بالتجسس عليهم من خلال تتبع أنشطتهم بشكل كامل على الهواتف الذكية بما في ذلك الرسائل الخاصة مقابل 20$ دولار في الشهر.



تطورّت المشكلة عندما كُشف أن قوقل تقوم بممارسات مماثلة، وتملك تطبيق لأبحاث السوق يتيح لها التجسس على أنشطة المستخدمين، في حين أنها تقدم بطاقات هدايا للمستخدمين.

آبل قررت أن هذه الممارسات تعد إنتهاكاً واضحاً للخصوصية ولقواعد برامج المطورين كون الشركات قامت بنشر تطبيقات على المستخدمين بدلاً من الموظفين فقط، لذلك قامت آبل بإلغاء صلاحيات الشركتين للوصول إلى هذا البرنامج وهو ما يمكننا وصفه بقطع الأكسجين، وهي الخطوة التي منعت موظفيهم من التواصل وإختبار مميزاتهم الجديدة، في حين ساد الغضب والقلق والإحباط بين موظفي فيسبوك البالغ عددهم 35 ألف موظف حيث منع إستخدامهم للتطبيقات الداخلية أدى إلى تعطيل أعمالهم بشكل كبير.

إقرأ أيضاً: تيم كوك يهاجم الشركات التي تتربح من خصوصية العملاء

الخبر السار، هو المشكلة الأخيرة لم تؤثر على مستخدمي تطبيقات فيسبوك وقوقل.

لكن بالنسبة للشركات نفسها وموظفيها، أدت خطوة آبل بتعطيل العمل بالنسبة لفيسبوك وقوقل الذين يختبرون منتجات ومميزات جديدة قبل إصدارها، وهو الأمر الذي كان سيؤدي إلى تباطؤ تطوير منتجات الشركات إذا أستمر المنع لفترة أطول من يوم واحد.

اعلان



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آبل تلغي فجأة شهادة الشركات الممنوحة لشركة جوجل، ويجري العمل الآن للتوصل إلى حل
التالى اقتراح اسماء شركات برمجة