أخبار عاجلة
10 مميزات بجالكسي S10 غير موجودة بآيفون -
ظهور هواوي P30 لايت مع 3 كاميرات خلفية -
كيف سيعمل أندرويد على الهواتف القابلة للطي؟ -

مراجعة البطاقة الرسومية XFX Radeon RX 590 Fatboy

ربما تكون فى هذا الوقت تنتظر أن تحصل على الجديد من AMD بعد إعلانها عن البطاقة الرسومية Radeon VII على هامش مؤتمر CES لهذا العام ، ولكنى آسف لتخييب فنحن لا نمتلك الجديد بعد وذلك النتيجة الحتمية والطبيعية لتلكأ وتأخر AMD فى إطلاق البطاقات الجديدة بالمعمارية 7nm مما أعطى Nvidia الأفضلية بفترة تتخطى الستة شهور كاملة تنعم فيها إنفيديا بسوق خالي من المنافسة وتطلق بطاقاتها من معمارية Turing من جميع الفئات بدون رقيب ولا عتيد.

ولكن مهلاً لنرجع بالزمن قليلاً … أقصد كثيراً فشركة AMD كانت لها أمجادها أيضاً فى سوق البطاقة الرسومية وهى لن تترك المعركة بدون صراع  حتي ولو كان ذلك الصراع يمثل إعادة إطلاق لبطاقة معاد إطلاقها من قبل!!

RX 500 Series

RX 500 Series

أعتذر إذا كنت قد سببت لك إرباكاً فى السطر السابق ولكن هذه هي الحالة التي وضعتنا فيها AMD بتغييرها لأسماء بطاقاتها الرسومية بدون تجديد حقيقي في المعمارية .. فقط زيادة فى الترددات ، إضافة ألعاب مجانية مع البطاقات وتغيير الاسم وحينها تصبح لديك بطاقة جديدة , هذه هي الطريقة التي أتبعتها AMD مع بطاقات RX 590 والتي تعتبر نسخة محدثة من بطاقة RX580 التي عفا عليها الزمن , ولكنى أأسف أن أقول أن الأمور لا تسير بتلك الطريقة فالنتيجة الطبيعية لعدم تطوير معمارية جديدة هو أنك ستصطدم بالحدود الفيزيائية للمعمارية القديمة التي تعتمد عليها AMD في تلك البطاقات فستجد أن البطاقات ستصطدم بالعوائق الخاصة باستهلاك الطاقة وارتفاع درجات الحرارة وهو ما تعاني منه تلك البطاقات إذا قمنا بمقارنتها بقرنائها من المعسكر الأخضر.

هذا كان بالنسبة للأشياء التي لم تتغير ولكن ما تغير في السنوات الأخيرة وشهد تقدم ملحوظ هو التعريفات والتطبيقات المُساعدة من شركة AMD والتي كرست الكثير من المجهودات والتطوير لجعل وجود تطبيقات مثل تطبيق Relive الذى يمكنك من تسجيل وبث مقاطع الفيديو من الألعاب بدون تكلف عناء شراء وتحميل تطبيقات أخرى , وتعريف AMD Adrenaline ممكنة وتستطيع منها التحكم في الكثير من الأشياء التي تتعلق ببطاقتك الرسومية بدون أن تتكلف عناء تحميل وتنصيب تطبيقات الطرف الثالث والتي قد تُمثل في الكثير من الأحيان عبء زائد على نظام التشغيل.

الكل يتذكر كيف كان استهلاك الطاقة ودرجات الحرارة التى كان يأتي بها الإصدار الأول من معمارية Polaris التى كانت تأتى بدقة تصنيع 14 نانوميتر ، إذا كنت تريد أن تنعش ذاكرتك فقد قمنا بالفعل باختبار البطاقة RX 480 مجدداً على نفس المنصة ، والتي ستجدها فى اختبارات استهلاك الطاقة والحرارة بالأسفل.

AMD RADEON RX 590 New Architecture

على كل حال .. درجات الحرارة كانت مرتفعة ، استخدام دقة تصنيع أفضل سمح برفع ترددات التشغيل وزيادة أداء البطاقة بدون أن ينعكس ذلك بشكل سلبى على درجات الحرارة

بعيداً عن رفع تردد التشغيل وبعض التغييرات الطفيفة تعتبر باقي المواصفات متطابقة مع بطاقة AMD التى تم إصدارها منذ عامين ، ولكن هل التغيير الطفيف على الورق لا يعنى تغييراً جيداً على الأداء الفعلي؟ نشاهد ذلك فى ما يلى…

AMD Radeon

لتستطيع AMD أن تسوق بشكل جيد لتلك البطاقات قامت بإرفاق حزمة من ثلاثة ألعاب يترقبها الكثير من جمهور اللاعبين والتي تمثل قيمتهم مجتمعين 180 دولار بواقع 60 دولار لكل واحد من تلك الألعاب وهي DMC 5 , The Division 2 , Resident Evil 2 لتضيف تلك الألعاب قيمة إضافية للاعبين وهو الذى لا يتوافر مع بطاقات إنفيديا المُنافسة لتلك البطاقات اللهم إلا بطاقات RTX التي يأتي معها لعبة واحدة تمثل قيمتها 60 دولار فقط.

لمدة كبيرة كان مصنعين البطاقات الرسومية من شركاء AMD لا يعطون البطاقات الرسومية من AMD الاهتمام الكافي وذلك ربما لتأخر AMD عن إنفيديا في البطاقات الرسومية ولذلك لم تكن ترتأى الشركات فى تلك البطاقات الاستثمار الناجح الذى يجعلهم يطلقون بطاقات ذات جودة عالية مثل تلك التي يطلقونها مع نظرائها من Nvidia.

مع قول ذلك ينبغي علينا أن نوضح أن تلك ليست الحالة مع البطاقة التي لدينا اليوم , حيث أن شركة XFX قد اهتمت كثيراً بجودة البطاقة وتبريدها لتشتيت الحرارة الناتجة عن البطاقة بشكل عام.

البطاقة تأتي بمروحتين لتشتيت الحرارة عن المشتت المعدني المصنوع من النحاس والذى يغطى البطاقة بالكامل ويقوم بنقل الحرارة بشكل كفء من أكثر الأماكن سخونة بالبطاقة ليتم تبريدها بشكل فعال.

XFX Radeon RX 590 Fatboy (39)

من النادر أن تجد لوحة خلفية ف تلك الفئة من بطاقات الرسوميات ولكنها إضافة من الجيد الحصول عليها وذلك لما تضيفه من شكل جيد للبطاقة بالإضافة إلى الحماية الإضافية التي توفرها تلك اللوحة الخلفية مع قدرتها على تشتيت الحرارة بشكل إضافي لتعمل بالتزامن مع المشتت الرئيسي للبطاقة.

من الخلف تأتي البطاقة بوفرة من المنافذ وهي

  • ثلاثة منافذ Display Port
  • منفذ HDMI
  • منفذ DVI



تلك المنافذ ستقدم لك المرونة فى توصيل شاشتك كما أنها تدعم تعدد الشاشات لتستطيع من تركيب عدة شاشات فى نفس الوقت.

XFX Radeon RX 590 Fatboy (41)

إذا كنت من تلك الفئة التي تستهدفها البطاقة فغالباً أنت لن تمتلك مزود طاقة ذو إمكانيات مرتفعة ومعه وفرة من الموصلات ولذلك أرفقت XFX كابلين لتوصيل الطاقة أحدهما من Molex إلى 6 بن والآخر يقوم بتجميع موصلين 4 بن لتحصل فى الطرف الآخر على 8 بن

بالحديث عن استهلاك الطاقة فالبطاقة تأتي بمنفذين أحدهما 6 بن والآخر 8 بن وهذا الأمر يدعو للاستعجاب خاصة مع وجود بطاقات ذات أداء أعلى بكثير من إنفيديا وذات استهلاك طاقة أقل , ولكننا نرى تلك المقارنة بشكل أكثر تفصيلاً فى السطور القادمة.

البطاقة ذات ارتفاع كبير بالنسبة لفئتها حيث أنها ستحجز مساحة قدرها 2 Slot ونصف من الأماكن المخصصة للبطاقات الرسومية

نقوم باختبار درجات الحرارة عن طريق تجربة البطاقة فى سيناريو استخدام حقيقي وفى حالتنا نقوم بتشغيل الاختبار الرسومي للعبة Metro Redux مع استخدام أعلى الإعدادات على دق 4K لضمان استغلال كامل قدرة البطاقة بالكامل ووصولها لأقصى حدودها فى درجات الحرارة واستهلاك الطاقة وبعد اجراء الاختبار نقوم بتسجيل درجات الحرارة ومستوى استهلاك الطاقة الناتج.

أقصي ما أستطيع قوله عن تبريد تلك البطاقات هي أنها أعطت أداء متوسط أو أقل من المتوسط بقليل , فالحصول على درجة حرارة 74 مع الترددات الافتراضية هي نتيجة أقل من العادية واستطاعت بطاقات إنفيديا من الجيل الجديد الحصول على درجات حرارة أقل من تلك وهي بطاقة افتراضية وليست ذات مشتتات مصنوعة من قبل الشركاء.

أما فى استهلاك الطاقة فيجب على AMD أن تنظر فعلياً لإستهلاك تلك البطاقات من الطاقة فهي تقوم بسحب طاقة يقارب ضعف الذى تستهلكه بطاقة RTX 2060 مع تقديمها لأداء أقل بكثير عن تلك البطاقة وهو ما نأمل أن يتغير فى الجيل القادم خاصة مع الاعتماد على دقة تصنيع أفضل ستكون 7 نانومتر.

XFX Radeon RX 590 Fatboy OC

مع زيادة الترددات بشكل افتراضي  من AMD لم تترك الشركة مساحة للمستخدم لكسر السرعة حيث أن البطاقة يصعب أن تحصل على ترددات أعلى من تلك التى تأتي بها وتجربة كسر السرعة ستكون متعبة وقد تمَل منها بسرعة ولن تعطيك زيادة كبيرة فى الأداء , ولذلك قد تغض النظر بشكل كامل عن كسر السرعة وتتغاضى عن بضع الميقاهرتز تلك والتي لن تنعكس بشكل فعال على تجربة لعبك.

البطاقة موجهة لدقة عرض 1080P ولذلك يجب ألا يرتفع سقف طموحاتك لدقات أعلى من ذلك حتي لا تتعرض للإحباط.

لتجربة البطاقة ولإزالة أي عنق زجاجة قمنا باستخدام منصة الاختبار بالمعالج Intel Core i7-8700K واللوحة الأم MSI MPG Z390 EDGE مع الذواكر ADATA XPG Spectrix D80 3600 MHZ CL17

مواصفات منصة الاختبار

  • المعالج المركزي : i7 8700K @ 4.7 GHz
  • اللوحة الأم : MSI MPG Z390 EDGE AC
  • الذواكر : ADATA Spectrix D80 3200 MHZ
  • البطاقة الرسومية :  XFX Radeon RX 590 Fatboy
  • مُبرد المعالج المركزي : DeepCool Castle 280

بطاقات RX 480 , RX 580 و RX 590 اختلفت الأسماء والأداء واحد

ربما إذا قمنا بمقارنة تلك البطاقة منذ شهر مضى لكانت حصلت على تقدير أفضل من ذلك الذى تحصل عليه الآن بعد إطلاق إنفيديا لبطاقتها الجديدة RTX 2060 والتي ستوفر لك تقنيات تتبع الأشعة , استهلاك أقل للطاقة بالإضافة إلى سعر ليس أغلى بكثير من ذلك الذى تأتي بها بطاقات RX 590 والذى يصل إلى 70 دولار فقط , والبطاقة RTX 2060 تستطيع تشغيل كل الألعاب على أعلى اعدادات بدقة FHD بدون أي مشاكل , ولكن فى تلك الفئة السعرية تمثل السبعون دولار تلك فارق كبير بالنسبة للكثير من المستخدمين , كما أنك تستطيع أن تحصل على بطاقات RX 580 بأداء مقارب جداً مع فرق كبير فى السعر لصالح بطاقات RX 580.

الحقيقة أن إنفيديا قامت بتغيير سياسة تسعيرها فى تلك الفئة من البطاقات بشكل كبير وحيث أن البطاقة RTX 2060 تمثل زيادة كبيرة فى الأداء بالمقارنة مع GTX 1060 وتقدم التقنيات الجديدة لتتبع الأشعة وتقنيات تنعيم الحواف باستخدام الذكاء الاصطناعي بتسريع عتادي فكان من المحتم أن يتم رفع السعر من إنفيديا.

Like this:

Like Loading...

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مولود جديد في عائلة ASUS .. بطاقة TUF GeForce RTX 2060 Gaming
التالى اقتراح اسماء شركات برمجة