أخبار عاجلة

بيانات ملايين المستخدمين السعوديين سُربت من تطبيق Dalil App

يستخدم العديد من أصحاب الهواتف الذكية تطبيقات دليل المستخدم، لمعرفة من يتصل بهم من أرقام مجهولة، وفي المملكة العربية السعودية يشتهر تطبيق “دليل الجوال -Dalil App” بتقديم هذه الخدمة للمستخدمين على هواتف أندرويد وآيفون.

مؤخراً، أشار تقرير صادر عن باحث أمني أن بيانات أكثر من 5 مليون مستخدم لهذا التطبيق سُربت على شبكة الإنترنت، بعد إختراق قواعد البيانات التي يستخدمها التطبيق، والتابعة لشركة MongoDB.

البيانات المسربة التابعة للمستخدمين في المملكة العربية السعودية تشمل على ما يبدو تفاصيل المستخدم الشخصية بالإضافة إلى سجلات النشاط، بما في ذلك أرقام الهواتف، إسم المستخدم، البريد الإلكتروني، حساب فايبر، الجنس وأيضاً تفاصيل الهواتف الذكية كنوع وطراز الهاتف، الرقم التسلسلي و رقم شريحة الإتصال وإصدار نظام التشغيل.

b0acf86bc0.jpg

dalil-sample.png?w=1220&ssl=1

البيانات المسربة تشمل أيضاً معلومات شركة الإتصال وإحداثيات الموقع الجغرافي لبعض المستخدمين، وتفاصيل المكالمات الصادرة والواردة وعمليات البحث عن الأرقام والرسائل الخاصة، وهي بيانات يستخدم التطبيق من الوصول إليها وفقاً للأذونات.

معظم البيانات المدرجة في قواعد البيانات المسربة هي تابعة للمستخدمين السعوديين، إستناداً إلى كود الإتصال التابع للمملكة العربية السعودية، كما تشمل قواعد البيانات بيانات خاصة بالمستخدمين من مصر والإمارات وفلسطين ومستخدمين في دول أوروبية، ولكن بدرجة أقل.

500e8b7d34.jpg



D09Ob8qX0AAL24Y.png?w=1220&ssl=1

يمكن أن يسمح هذا العدد الكبير من البيانات وطبيعتها الحساسة بإنشاء ملفات تعريفية دقيقة لكل مستخدم للتطبيق، بحيث قد يتم إستخدامها لأغراض إعلانية أو ربما يتم بيعها لأعلى سعر، إضافة إلى خطورة التتبع خصوصاً أن التطبيق قادر على الوصول لبيانات الموقع الجغرافي للمستخدمين.

وحتى وقت كتابة هذا الخبر، يدعي المصدر أن قواعد البيانات لا تزال تعرض 585.7 قيقابايت من البيانات الخاصة بالمستخدمين، إضافة إلى بيانات جديدة يتم إضافتها يومياً، مما يعني أن السيرفر قيد العمل وليس نسخة إحتياطية أو قديمة، والجهة المطورة للتطبيق لم تلاحظ التسريب ومستمرة في إستخدام قواعد البيانات المكشوفة.

أشار الباحث الأمني الذي أكتشف التسريب أن ما يقارب من 208 ألف رقم هاتف جديد و 44 مليون عملية سُجلت في التطبيق في الشهر الماضي فقط، ولا تزال البيانات تتراكم.

تواصلنا مع الجهة المطورّة للتطبيق، لكم لم نحصل على تعليق حتى الآن.

المصدر:

اعلان



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق برنامج ان اس بيسك اب استوديو ” NSB AppStudio “
التالى تسريب فيديو لهاتف هواوي P30 Pro يوضح سرعة البصمة وتسريب سعره وسعر هاتف P30