أخبار عاجلة
اختراق Bitpoint أثر على نصف عملاء المنصة اليابانية -
Sony تكشف عن جهاز USB Hub الأسرع في العالم -

تعرف على ما تغفل عنه من استخدامات تقنية Bluetooth وفوائدها

مُؤخراً، وأخُص بالذِكر موقع عرب هاردوير، تغافلنا كثيراً عن أحد أهم التقنيات في التاريخ، والتي تُوازي في أهميتها تقنية استقبال إشارة الانترنت عن بُعد Wi-Fi والجيل الخامس من الاتصالات، تقنية Bluetooth، تلك التي تُستخدم في نقل البيانات في المدى القصير بين جهازين، والتي تتواجد في الكثير من الأجهزة والأدوات إذا ما قُورِنت بتقنية Wi-Fi.

طالع أيضاً: ما هي مخاطر الجيل الخامس للاتصالات – 5G وهل قد يُؤدي للسرطان؟

شهد العام السادس عشر بعد الألفين إطلاق الجيل الخامس من تقنية Bluetooth، والتي كانت تُعد نقلة نوعية فيما قدمته من مُميزات تفوقت بها على الأجيال السابقة. ولكن; ولسوء حظ هذه التقنية، فبعد البحث عن أكثر ما يبحث عنه العرب فيما يخُص هذه التقنية، وجدت أن جُل ما يبحث عنه العرب هو كيفية توصيل السماعات التي تعمل عبر تقنية بلوتوث، بالإضافة إلى البحث عن كيفية نقل الملفات من هواتف Android إلى هواتف iOS باستخدام تقنية بلوتوث غير المدعومة من الأخير.

في هذا المقال، سأتحدث عن مجموعة من استخدامات وفوائد تقنية بلوتوث غير المُستغّلة والتي قد توُفِّر عليك الكثير من الوقت والمجهود مُقارنةً باستخدام بدائلها.

طالع أيضاً: كيف تلغي تحديد مدة ظهور البلوتوث على أندرويد

نقل الملفات بين الأجهزة

يُعد هذا الاستخدام أحد الاستخدامات الرئيسية لتقنية بلوتوث حيث أنها في الأصل عبارة عن تقنية لنقل ومشاركة البيانات بين الأجهزة التي تحتوي على شريحة Bluetooth.

قل استخدام هذه الخاصية بسبب انتشار تطبيقات المُشاركة التي تستخدم في عملها تقنيات الاتصال اللاسلكي Wi-Fi والشبكات الأُخرى مثل Wi-Fi Hotspot، إلا أن لبلوتوث عدداً من المُميزات مُقارنةً بغيرها في هذه النقطة تجعلها قادرة على الصمود لفترة أطول.

أول هذه المُميزات هي عدم احتياجك لتحميل أو تثبيت التطبيقات كي تتمكن من استخدام تقنية بلوتوث، فكل ما تحتاجه هو جهازين يدعمان هذه التقنية وهذا كُل شيء. تستطيع مُشاركة الملفات بين الهواتف الذكية عبر تقنية بلوتوث، كما تستطيع مُشاركة الملفات بين الحواسيب المحمولة والهواتف الذكية أيضاً، وليس هذا كُل شيء، بل أضِف إليه إمكانية مُشاركة الملفات بين حاسبين محمولين يمتلكان شريحة Bluetooth دون الحاجة لاستخدام أية وصلات.

تستطيع الربط بين هاتفك الذكي والحاسب المحمول عن طريق تقنية Bluetooth باتباع الخُطوات التالية:

أولاً: قم بالضغط على زر Windows + حرف S واكتب Bluetooth and other devices settings.

ثانياً: اضغط على Add Bluetooth or other device.

ثالثاً: قُم باختيار الربط عن طريق تقنية Bluetooth ومن ثم اختر هاتفك أو الحاسب المحمول الآخر من بين الخيارات، وسيتم عمل اقتران بينهم في الحال.

استخدامات وفوائد تقنية Bluetooth

لتقوم بمشاركة الملفات عبر جهازك، اختر الملفات التي تُريد مُشاركتها ومن ثم اضغط بزر الفأرة الأيمن واختر Share، ستظهر لك قامة المُشاركة التي تحتوي على التطبيقات التي يُمكنك مشاركة الملفات من خلالها بالإضافة إلى ان الجهاز سيبدأ في البحث عن الأجهزة القريبة التي يُمكنه مشاركة الملفات معها من خلال تقنية بلوتوث.

توفير اتصال انترنت للحواسيب المحمولة

أحد أهم ما تُوفِّره له تقنية بلوتوث هو خاصية تُدعى Bluetooth Tethering، وهي تُمكن الحواسيب المحمولة التي تمتلك شريحة بلوتوث من الاتصال بالإنترنت عبر هاتفك المحمول الذي يمتلك اتصالاً بالإنترنت بالفعل.

تستطيع تفعيل هذه الخاصية من خلال الذهاب إلى إعدادات الاتصالات – Connections في هاتفك المحمول ومن ثم اختيار Mobile Hotspot and tethering، وقُم حينها بتفعيل خيار Bluetooth Tethering.

استخدامات وفوائد تقنية Bluetooth

تنتقل بعد ذلك إلى حاسبك المحمول، حيث تحتاج في البداية إلى ربط هاتفك باللاب توب عن طريق Bluetooth كما تم شرحت مُسبقاً، ومن ثم اضغط على أيقونة بلوتوث الموجودة في شريط المهام في الأسفل بزر الفأرة الأيمن، ومن ثم اختر Join Personal Area Network.

ستجد في النافذة الجديدة الهاتف الذكي الخاص بك، اضغط عليه بزر الفأرة الأيمن ومن ثم اختر Connect Using واختر Access Point، لتُصبِح بذلك قادراً على استخدام اتصال الانترنت الموجود في هاتفك على حاسبك الشخصي.

توصيل القطع الخارجية بحاسبك الشخصي عن طريق بلوتوث

يُمكنك الاستغناء عن الكثير من الأسلاك والوصلات باستخدام تقنية بلوتوث لتكون البديل لها جميعاً مع حاسبك الشخصي أو المحمول.

حيث يُمكن ربط كافة الأجهزة التي تحتوي على شريحة بلوتوث بجهازك من خلال تفعيل اتصال بلوتوث بها وربطها باتباع الخطوات التالية:

أولاً: قُم بفتح الإعدادات – Settings

ثانياً: قُم بالضغط على Devices ومن ثم اختر Bluetooth & other devices.

ثالثاً: قُم بتفعيل اتصال Bluetooth بسحب زر التشغيل، ومن ثم اضغط على Add Bluetooth or other devices كي تتمكن من إضافة الأجهزة الجديدة.

رابعاً: قُم باختيار نوع الاتصال الذي تُريده إذا ما كان توصيل لأحد الاجهزة مثل الميكروفونات أو لوحة المفاتيح أو الأقلام، أو يُمكنك توصيل شاشات التلفاز وكذلك أذرع التحكم لأجهزة Xbox وغيرها من الأجهزة.

استخدامات وفوائد تقنية بلوتوث

ملحوظة: لا تنسى ضبط إعدادات القطعة التي تُريد توصيلها لتجعلها مرئية من قِبل الأجهزة الأُخرى وذلك من خلال تفعيل وضع الاكتشاف أو الضغط على الزر المُخصص لذلك.

مزامنة جهات الاتصال مع الحاسب الشخصي عبر تقنية بلوتوث

يُمكنك أن تقوم بسهولة بمزامنة جهات الاتصال بين هاتفك الذكي وحاسبك المحمول، كما يُمكنك مشاركتها عن طريق تحديدها من داخل تطبيق Contacts ومن ثم الضغط على Share واختيار Bluetooth، وذلك بعد عمل اقتران بين هاتفك الذكي وحاسبك المحمول، لتبدأ حينها مُشاركة جهات الاتصال الخاصة بك إلى حاسبك المحمول دون استخدام وصلات او مُزامنتها عن طريق حسابات Gmail وغيرها.

اللعب مع أصدقائك عبر تقنية Bluetooth

لعلك تلعب بالفعل الكثير من الألعاب على هاتف Android، والكثير منها تلعبه مع أصدقائك عن طريق الانترنت، ولكن هل تعلم أنه بإمكانك لعب الكثير من ألعاب نظام أندرويد مع الأجهزة القريبة منك من خلال تقنية Bluetooth فقط من خلال تحميل الألعاب التي تحتوي على هذه الخاصية ومن ثم تفعيل خيار Bluetooth في هاتفك؟

استخدامات وفوائد تقنية بلوتوث

ستُشعِل هذه الطريقة المُنافسة بِكُلِ تأكيد، وستُصبح تجربة اللعب مع أصدقائك أفضل حينها من اللعب مع الغرباء من أنحاء العالم عبر اتصال Wi-Fi.

في مقالٍ مُنفصل، سأستعرض معكم أفضل الألعاب التي يُمكن لعبها مع أصدقائك عبر تقنية بلوتوث دون الحاجة لاتصال انترنت دائم.

كانت هذه إذاً خمسة من أهم استخدامات تقنية بلوتوث غير الشائعة والتي تختفي مُقارنةً باستخداماتها الأُخرى في توصيل السماعات اللاسلكية ومُشاركة الملفات عبر الهواتف المحمولة.

لا تنسى مُتابعة عرب هاردوير ومُشاركة المقال مع أصدقائك إذا وجدته مُفيداً، بالإضافة لمُشاركتنا في التعليقات بالأسفل بأكثر ما تقوم به من خلال تقنية Bluetooth.

طالع أيضاً: سلسلة تعرف علي هاتفك: الجزء الثالث تقنية الناب الأزرق أو BLUETOOTH

Like this:

Like Loading...



تعرف على ما تغفل عنه من استخدامات تقنية Bluetooth وفوائدها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة