أخبار عاجلة

تقنية تتبع الأشعة RTX، بين الكثير من المتشككيين والكثير من المحبين!

مباشرة بعد صدور تقنية تتبع الاشعة Ray Tracing، امتلأ الوسط التقني بالكثير من الاعتراضات والنواقض من العبارات والانتقادات، كما تكرر بالضبط وكما حدث منذ عشرة اعوام مع صدور تقنية الاضاءة العتادية Hardware Transform and Lighting من NVIDIA.

أول ظهور لتقنية الاضاءة العتادية Hardware Lighting كانت في أول معالج رسومي مستقل في العالم، وهو Geforce 256 ..

وهي انتقادات تحوي جزءا ضئيلا من الحقيقة، بل ان أغلبها ينبع عن جهل وقلة دراية بتقنية تتبع الأشعة وفوائدها الجمة. بل والاسوا من هذا كله، ان اغلب تلك الانتقادات هو في الاصل معايير مزدوجة يتم توظيفها ضد تتبع الاشعة فقط.

ولان الكيل قد فاض، فقد حان الوقت لسرد كل تلك الاعتراضات للرد عليها جزءا جزءا وبيان مدي سخافة منطق الناقدين. ونفاقهم لانفسهم.

يقول احدهم ان التقنية لا تصنع فرقا كبيرا في جودة الصورة. وهي عبارة خاطئة بالكلية ولقد سقنا وساقت باقي المواقع التقنية علي الشبكة الدولية الكثير من الأمثلة للفوارق الهائلة بين تشغيل اللعبة يها وبدونها.

فارق ضخم وهائل في اضاءة Metro Exodus مع تقنية RTX

e0c21c11ab.jpg

فارق رهيب في واقعية ظلال Shadow Of Tomb Raider مع تقنية RTX

والمثير للسخرية ان الكثير من منتقدي جودة الصورة يحرص علي تشغيل لعبته علي اقصي اعدادت رسومية Ultra Graphics غير عابئ او غير عالم ان الكثير من تلك الاعدادات لا تحوي فوارق واضحة او حتي شبه واضحة ما بين ادني قيمة لها Low واعلي قيمة لها Ultra. الي حد انه يكون صعبا للغاية علي المستخدم التفريق بينهما رغم تكلفة الاداء العالية علي Ultra.

ومع ذلك يحرص هذا المستخدم علي تشغيل كل الاعدادات علي اقصي جودة ممكنة لها غير عابئ بكل هذا، لماذا لا تفعل المثل مع العاب RTX وهي التي تقدم لك تحسن حقيقي ملحوظ وهائل في رسوم اللعبة؟ هل اصبحت التضحية بالاداء حلال علي اعدادت Ultra وحراما علي اعدادت RTX؟ اين الاتساقية والمنطق في الانتقاد؟

fd79d0c0ea.jpg

اما من جهة الاداء فالادعاء ايضا خاطئ، اداء مؤثرات تتبع الاشعة علي بطاقات RTX افضل من اداء المؤثرات الاخري العادية علي اي بطاقة، وبجودة صورة اعلي كذلك، ولقد ضربنا سابقا في هذه الجزئية امثلة كثيرة، مثل تشغيل لعبة Quantum Break بدون تعظيم دقة العرض Upscale، وتشغيل Gears of War 4 باقصي جودة للانعكاسات Insane Reflections وتشغيل Far Cry 4 باقصي جودة للظلال Soft Shadows، والكثير غيرهم مثل Final Fantasy 15 و Watch_Dogs 2 و Agents Of Mayhem علي اقصي اعدادات للظلال، ومثل تشغيل لعبة Deus Ex Mankind Divided علي ممانع التعرج التقليدي MSAA.

 تفعيل إعداد Insane Reflections في لعبة Gears Of War 4 يخسف الأداء علي بطاقة GTX 1080 من 90fps الي 52fps، وكل هذا من أجل تحسن ضئيل في دقة الانعكاسات، تحسن لا يقارن بانعكاسات تتبع الأشعة اطلاقا!

كل هذه الاعدادات تقصم ظهور البطاقات الرسومية بكلفة اداء هي في مستوي مماثل لتتبع الاشعة بل وأكثر منه في الكثير من الأحيان. ان الالعاب التي تحتوي اعدادت رسومية ثقيلة تقصم البطاقات الرسومية كانت موجودة قبل RTX و لا تزال موجودة بعدها، ولم نسمع عندها نفس الصراخ والعويل كما سمعنا مع RTX، وهي انتقائية قميئة تصدر من منطلق سقيم.

لم يسبق لتقنية رسومية ان تعرضت لكل هذا الكم من الانتقادات الغير فاهمة والجاهلة، ربما باستثناء الاضاءة العتادية Hardware Lighting.

انتقاد آخر جديد يرتكز علي عدم القدرة علي تشغيل العاب RTX باستخدام 4K واقصي اعدادات علي اعلي واقوي البطاقات الرسومية وهي 2080Ti. وهو انتقاد سليم في جوهره تماما، لكنه لا يخلو من نفاق شديد وازدواجية في المعايير. اولا بطاقة 2080Ti لا تستطيع تشغيل غالبية الالعاب القوية رسوميا علي دقة 4K وسرعة 60fps، لا تستطيع فعلها في Gears of War 4 ولا Quantum Break ولا Watch_Dogs 2 ولا Final Fantasy 15 ولا Anthem ولا حتي Shadow Of Tomb Raider ولا Deus Ex Mankind Divided ولا اي لعبة ثقيلة حقيقة .. فعلام الشكوي اذن ان العاب RTX لا تحقق معدل 60fps علي دقة 4K؟

انخفاضات مخيفة في الأداء علي أقوي بطاقة رسومية متاحة، تتراوح ما بين 50% الي 120%، وفقط بالانتقال من 1440p الي 4K! ومن دون مؤثرات RTX!

ان العاب RTX مثلها مثل كل الالعاب السابقة ومثلها مثل كل الالعاب المعقدة رسوميا، تتطلب عتادا اقوي مما لدينا لتحقيق معدل تشغيل وضوح 4K وسرعة 60fps .. اقوي من 2080Ti وما هو اقوي منها حتي، لماذا اذن الاصرار علي عزل العاب RTX عن مثيلاتها وكانها ظاهرة كونية فريدة لم يسبق لها مثيل؟ بل لماذا الاصرار علي دقة 4K من الاساس؟ كم لاعبا يهتم بها او يملك شاشة قادرة علي تشغيلها من الأصل؟

نظرة واحدة علي مشجعي منصة Stadia الخاصة بـGoogle، ستخبرك عن القيمة الحقيقية لدقة 4K في اوساط اللاعبين، اغلب اللاعبين لا يهمهم ما اذا كانوا يحصلون علي دقة 4K حقيقة او مضغوطة للبث عبر الشبكة الدولية، ويمكنك كمستخدم دائما الحصول علي دقة 4K شبه حقيقية باداء اعلي بكثير، عن طريق تعظيم صورة اللعبة من 1440p او 1800p او تشغيل اللعبة بتقنية DLSS (وهو ما توفره لك NVIDIA بالفعل) او تشغيلها بتقنيات التعظيم المماثلة مثل تقنية Temporal Reconstruction الموجودة في العاب Rainbow Six Siege و Watch_Dogs 2 و Temproal Upscale في Quantum Break. علام البكاء اذن ؟

953178bb44.jpg

الكثير من ألعاب المنصات المنزلية لا يحقق وضوح 4K حقيقي 

شكوي أخري جديدة هي ان التقنية غير ناضجة ولا تزال في مراحلها الاولي، وهي شكوي مبتذلة للغاية، فكل التقنيات تكون غير ناضجة في بدايتها وتنضج مع الوقت. ولنا في الاضاءه العتادية Hardware Lighting خير مثال. ولنا في كافة تقنيات DirectX ايضا خير مثال، ولنا في DirectX 12 نفسه مثال اخر لمكتبة لا تزال تنضج ببطا رغم مرور سنوات طويلة.

شكوي جديدة ان التقنية غير منتشرة وانها ستكون مثل تقنية PhysX. وهي شكوي اخري مستفزة وتنم عن جهل عميق، او تغافل مميت، فمكتبة PhysX كانت مكتبة حصرية معتمدة علي مكتبة CUDA الحصرية ايضا.. بينما تتبع الاشعة هي تقنية شاملة وعامة تستعمل في الافلام السينمائية منذ قديم الازل، ومدعومة من خلال مكتبة عمومية وقياسية هي DirectX 12 تدعمها NVIDIA الان فقط، وستدعمها AMD و Intel لاحقا. بل إن منصات الالعاب المنزلية مثل PlayStation 5 قد اعلنت عن دعمها لها. كيف اذن بعد كل هذا الدعم يقال ان مصيرها مثل PhysX؟

d794a7fd92.jpg

أما الشكوي الاخيرة في مسالة السعر، وتحديدا سعر بطاقة 2080Ti والذي وصل عنان السماء بغتة دون مبرر منطقي. وهي شكوي نتشارك فيها جميعا، ولقد كنا نفضل ان يكون سعر البطاقة 700$ مثلها مثل الجيل السابق، لكن هذا لم يحدث للاسف. وهو امر تستحق عليه NVIDIA اشد انواع الانتقاد بالفعل.

لكن الانتقاد لن يغني عن الاعتراف بحقيقة الوضع القائم، وهو ان بطاقات RTX مكلفة في التصنيع، فهي تاتي اولا بذواكر GDDR6 الجديدة كليا، والمرتفعة الثمن، وتاتي ايضا بدقة تصنيع جديدة واحجام ضخمة للانوية فوق كل ذلك، كل هذه اشياء لم تكن موجودة في بطاقات الجيل السابق. وفضلا عن ذلك ياتي الجيل للجديد بتقنيات ثورية حقا. وتحديدا تتبع الأشعة. الكثير من مشجعي AMD برر صدور بطاقات Radeon 7 بسعر 700 دولار بانها مكلفة بسبب استعمالها لذواكر HBM2 باهظة الثمن، وبسبب انها علي دقة تصنيع جديدة 7nm، رغم ان البطاقة تأتي باداء اقل من NVIDIA وبدون اية تقنيات اضافية، وباستهلاك طاقة مرتفع. اين هذه التبريرات اذن في جانب NVIDIA رغم الحقائق التي اوضحناها؟

اذا كنا سنعذر المنافس في اسعاره المرتفعة رغم قدراته التنافسية المتواضعة، فالمنطق يقول ان اولوية التبرير تكون للطرف الاقوي تنافسيا، بامتلاكه الاداء الاعلي والتقنيات الجديدة. اما هذا واما ان نتوقف عن التبرير لكلا منهما، وان نعطي كل ذي حق حقه.

وإعطاء الحق يبدأ بأن نعترف ان تقنية تتبع الأشعة RTX هي تقنية ثورية حقا، وان الانتقادات الموجهة لها لا تعدو كونها حجج واهية تبنع من جهل او قلة علم او احيانا حقد وسخافة طفولية. وكلها اشياء لا مجال للحديث عنها في عالم التقنية.

 



تقنية تتبع الأشعة RTX، بين الكثير من المتشككيين والكثير من المحبين!

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة