أخبار عاجلة
شاومي تُطلق MI A3 بنظام Android One ومعالج Snapdragon 665 -
عروض ضخمة من Xbox تحت عنوان : Super Sale !! -
مستقبل الإنسانية بلا أخلاق -

لماذا أنت بحاجة لشاشة بتردد 144Hz؟ وكيف تلبّي شاشة BenQ XL2411P احتياجاتك

قبل كل شيء نحن جميعًا في عرب هاردوير نهنئكم بحلول شهر رمضان المعظّم ونتمنى لكم شهرًا مليئًا بالسعادة، وعلى ذكر شهر رمضان، لفترات طويلة من حياتنا كان الجيمنج مرتبطًا بالأمسيات الرمضانية، هذا على الأقل بالنسبة لي، الألعاب في رمضان لها طعمها الخاص خاصةً لو كنت تلعب مع أصدقائك سواء في مكان واحد أو عبر الإنترنت، وبالرغم من إن معظمنا يتعرّض للاختبارات الدراسية في هذه الفترات من السنة إلا أننا دائمًا ما ننجح في توفير بعض الوقت للعب قليلًا! لعب ألعاب الفيديو -الجيمنج- هي تجربة يجب أن تكون متكاملة، وهذا ما رددناه مرارًا وتكرارًا، ولعل أهم العناصر في جعل تجربة الجيمنج متكاملة هي الشاشة، وحدة الإخراج الأساسية التي ترى منها كل شيء وأي شيء وبدونها كون جهاز الكمبيوتر الخاص بك قطعة من المعدن.. فماذا حول الشاشة؟

فيما سبق كان اللاعبين يتعاملون مع الشاشات بمبدأ Plug and Play، حيث أننا كنّا نجمع جهاز الكمبيوتر الخاص بنا ومن ثمّ نقوم بتوصيله بأي شاشة لدينا في المنزل ومن ثمّ نلعب، وحينها كان يتفاجئ اللاعبين بأن الأداء غير مثالي على الإطلاق مع أن مكونات الجهاز -وخاصةً بطاقة الرسوميات والمعالج المركزي- جيّدة جدًا، وهنا نعزي الامر وبكل وضوح للشاشة، حيث أن شاشة الكمبيوتر Monitor هي عنصر لا يقلّ أهمية مطلقًا عن بطاقة الرسوميات أو المعالج لأنها هي المسؤولة عن عرض كافة البيانات التي يتم معالجتها داخل كيستك الكبيرة تلك. عالم الشاشات عالم واسع، ومع تطور التقنية وخاصةً النانوتكنولوجي أصبح عالم الشاشات أكبر وأكثر تعقيدًا، وهنا ظهرت مصطلحات مثل شاشة 60Hz، وقت استجابة 1ms.. إلخ، فهل يجب عليك أن تهتم بمواصفات الشاشة وقدراتها؟ وهل الشاشة تؤثر فعليًا على أداء الألعاب؟ الإجابة بكل اختصار ووضح هي: نعم وبكل تأكيد.

شاشات BenQ بتردد 144Hz

شاشات BenQ بتردد 144Hz

كيف تختار الشاشة المثالية لك؟ ولماذا يجب أن تكون بتردد 144Hz؟

لنبدأ من البداية، عندما تقوم بتشغيل لعبة ما على جهاز الكمبيوتر الخاص بك فهي تعرض أمامك على الشاشة على شكل إطارات Frames، الأمر مشابه -نظريًا- لتقنية عمل أفلام الكرتون قديمًا، حيث أن المشهد يتكوّن من آلاف الصور التي تُعرض واحدة تلو الآخر، الأمر هو ذاته مع الألعاب، آلاف الإطارات تٌعرض خلف بعضها العض لتكوّن لك الصورة التي تراها أمامك، الجزء المسؤول عن معالجة هذه الإطارات وضخها للشاشة هو المعالج الرسومي GPU، إلا أن المعالج الرسومي عادةً ما يكون قادر على معالجة وضخّ فريمات أكثر بكثير من قدرات الشاشة، لذلك تحدث مشاكل أثناء اللعب، وإن لم تحدث مشاكل فأنت على الأقل لا تستمتع باللعبة بكامل قوتها.

مصطلح FPS مرتبط بوحدة القياس Hz (هيرتز) ارتباط وثيق، حيث أن FPS تعني Frames Per Second، وهي عدد الإطارات التي يمكنك عرضها من اللعبة والتي تتم معالجتها من خلال البطاقة الرسومية، بينما يدلّ الـHz أو الـRefresh Rate الخاص بالشاشة على عدد الفريمات التي تكون الشاشة نفسها قادرة على عرضها في الثانية الواحدة، حيث أن الـRefresh Rate هو معدّل إنعاش الشاشة ذاتها ويقاس بالهيرتز، وإن كانت البطاقة الرسومية خاصتك تنتج 120 إطار في الثانية وشاشتك تأتي بتردد 60Hz فهي فقط ستعطيك نصف الإطارات.. وأنت هنا تضيّع الكثير، وهذا ما ينقلنا للحقيقة التالية:

  • شاشات الـ144Hz يجب أن تكون الـStandard الجديد في عالم الجيمنج بدلًا من الـ60Hz المعتادة.

ما مميزات شاشات 144Hz ولماذا هي ضرورية؟

كما أسلفنا الذكر، الشاشات التي تأتي بتردد 144Hz تكون قادرة على عرض مزيد من الإطارات FPS في الثانية الواحدة، لذلك فهي تقوم بتكوين تجربة عرض مثالية وسريعة وأيضًا سلسلة، كما أن الـMotion Blur والذي يظهر في الصورة أعلاه على الجهة اليسرى يكون أقل أو يختفي تماماً، إلا أن الميزة الأهم لشاشات 144Hz هي قدرتها على خلق أفضلية للاعبين الذين يلعبون من خلالها لأنها تقوم بعرض بيانات أكثر في كل ثانية لذلك هي مثالية في ألعاب الـShooting وأيضًا الـFPS — First Person Shooter.

من ناحية أخرى يجب أن نجاوب أعلى سؤال آخر في منتهى الأهمية: هل شاشات 144Hz ضرروية لكافة أنواع الألعاب أم لألعاب معينة؟ الإجابة بكل سهولة هي أن امتلاك شاشة بتردد 144Hz مثل شاشة XL2411P من BenQ على سبيل المثال هو استثمار جيّد نظرًا لأنها ستكون مناسبة لجميع أنواع الألعاب، لكن بشيء من التدقيق، عادة ما تكون شاشات 144Hz مناسبة أكثر للألعاب التنافسة، ألعاب التصويب والـeSports، لأنك وفي ألعاب مثل Fortnite، CS:GO أو PUBG ستكون في حاجة لعدد فريمات كبير حتى ترى كل شيء وتقدر على اصطياد أعدائك بشكل سلس وسريع خاصةً أن هذه الألعاب ليست نهمة في التعامل مع البطاقات الرسومية، حيث أنك يمكنك أن تحصل على أكثر من 100 إطار في أي لعبة منهم على الإعدادات المناسبة، من ناحية أخرى، ألعاب الـAAA والألعاب التي تعتمد على “القصة والمناظر” عادةً ما تحصل فيها على 60FPS بصعوبة، لذلك يمكنك أن تلعبها على شاشة 60Hz ولا مشكلة، إلا أن امتلاكك لشاشة 144Hz سيفتح أمامك جميع خيارات اللعب.

الآن، وبعد ما فهمنا أهمية شاشات الـ144Hz خاصة في الألعاب التنافسية يجب أن نلقي نظرة على أحد البدائل المتاحة في الأسواق، وهنا سنتخار شاشة BenQ ZOWIE XL2411P وهذا لأسباب سنتعرّف عليها سويًا.

شاشة BenQ ZOWIE XL2411P

شاشة BenQ ZOWIE XL2411P بتردد 144HZ

هذه الشاشة هي واحدة من أكثر الشاشات تميّزًا في عالم الـeSports Gaming، حيث أن الشاشة تأتي بتردد 144Hz كما أسلفنا الذكر لذلك فهي تتمتّع بكافة المميزات التي تحدّثنا عنها أعلاه، كذلك فهي تأتي بوقت استجابة 1ms فقط (Response Time)، وعليه فهذه الشاشة ستقدّم وبلا ريب تجربة لعب مناسبة جدًا لجميع اللاعبين وعلى رأسهم لاعبيّ الـFPS والـMOBA مثلي.

تتمتّع هذه الشاشة أيضًا بتقنية الـBlack eQualizer وهي التي تقوم بتحسين الرؤية في المشاهد المظلمة أثناء اللعب، وهذا في حد ذاته يعطيك أفضلية في عدد كبير من الألعاب، تعمل هذه التقنية على رفع الإضاءة والتشبّع في المنطقة المظلمة فقط وليس في شاشة اللعب بأكملها حرصًا من BenQ على عدم تدمير تجربة اللعب بشكل عام، أيضًا الشاشة تدعم اختيارات متعددة في الإدخال والإخراج بما في ذلك DisplayPort، DVI-DL وأيضًا HDMI هذا إلى جانب إمكانية توصيل Headphone Jack، في الصورة التالية يمكنك رؤية تقنية الـBlack eQualizer:

تقنية Black eQualizer - شاشة BenQ ZOWIE XL2411P

أيضًا، وكما ترى من الصورتين بالأعلى، تقدّم هذه الشاشة تقنيّات كثيرة ومتعددة للتحكُّم في الصورة مثل تقنية Color Vibrance والتي تظهر في الصورة الثانية، أما بالنسبة لمواصفات الشاشة التقنية فهي تأتي بدقة 1920×1080 وبـAspect Ratio معتاد وهو 16:9، أيضًا تأتي الشاشة مع بانل من نوع TN وتستهلك طاقة 45W فقط.

الآن أتى دورك لتناقشنا أو تسألنا في التعليقات، كما أنه بإمكانك شراء منتجات ZOWIE الخاصة بـBenQ وبما في ذلك هذه الشاشة من خلال هذا الرابط، نحن ننتظر تعليقاتك الآن!

 



لماذا أنت بحاجة لشاشة بتردد 144Hz؟ وكيف تلبّي شاشة BenQ XL2411P احتياجاتك

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة