أخبار عاجلة
هكذا سيبدو الهاتف Redmi Note 8 Pro -

كيف تشتري أفضل الأجهزة المنزلية الذكية وتحول منزلك إلى منزل ذكي ؟

يتجه مشتري الأجهزة المنزلية التقليدية إلى الأجهزة المنزلية الذكية لما تقدمه الأخيرة من مميزات إضافية وسهولة في الاستخدام كما يتجه الكثيرين لتحويل منازلهم إلى منازل ذكية تعتمد كل أجزائها على مفهوم إنترنت الأشياء والمنزل الذكي. ومع هذا التوجه الجديد خاصة في منطقتنا العربية أردنا أن نقدم لكم أهم الخطوات التي يجب اتباعها عند شراء الأجهزة المنزلية الذكية والتحول إلى المنزل الذكي.

حدد احتياجاتك وخطتك المستقبلية

تعتبر الأجهزة المنزلية بحراً كبير يزداد عمقاً يوماً تلو الآخر فأعداد تلك الأجهزة, أنواعها, عتادها ومميزاتها يزداد بصورة يومية, فإذا سعيت لامتلاك كل ما هو جديد أو كل ما هو أفضل قد تقع فريسة حملات الشركات الدعائية وتجد نفسك في النهاية مشتت بين مجموعة من الأجهزة غير متوافقة مع بعضها البعض.

أفضل شيء عند الرغبة في تحويل منزلك من منزل تقليدي إلى منزل ذكي هو وضع خطة محددة لما تريد أن تفعله. أولاً يجب تحديد ما هي الأجهزة التي تريد تحويلها من أجهزة تقليدية إلى أجهزة ذكية ثم تحديد أيهم أحق بالبداية به. ثانياً يجب ألا تتخذ خطوة التغيير مرة واحدة حيث سيكلفك الأمر الكثير من الأموال مرة واحدة بخلاف ما قد تشعر به من إحباط نتيجة عدم الشعور بتغير كبير مقابل ما دفعته من أموال. وفي رأيي من أفضل شيء لتخطي النقطة الثانية هو بوضع خطة زمنية ومادية قبل البداية في هذا التغيير.

اعتمد على جهاز HUB منزلي

تختلف طريقة عمل الأجهزة المنزلية بحسب نوع الجهاز وبحسب المُصنع وسياسته التسويقية, فبعض الأجهزة تعتمد على تطبيقات للهواتف الذكية فيما يمكن التحكم في أخرى من خلال التعامل معها بشكل مباشر. الحل الأمثل لهذه المشكلة هو بالبداية بشراء جهاز HUB منزلي, فشراءك لهذه الأجهزة سيساعدك في توصيل الأجهزة المنزلية الذكية ببعضها البعض بسهولة تامة وسيقتصر تعاملك مع جاهز واحد بدلاً من العديد.

حالياً يتوافر العديد من هذه الأجهزة فكل شركة تمتلك الكثير من الأنواع المختلفة في أشكالها, مهامها وأسعارها لتلبية أغرض كافة المستخدمين. نحن في عرب هاردوير نرشح لك الاعتماد على أجهزة Home Speaker كبداية فهي ستلبي كافة استخداماتك الأساسية كما تتميز بسعر مناسب مقابل ما تقدمه. قد تفكر في الارتقاء إلى أجهزة Hub ذات شاشات تعمل باللمس خاصة إذا كنت ستستخدمها لربط كاميرات منزلية أو لإجراء مكالمات الفيديو ولكن هذه الأجهزة غالباً ما تكون باهظة الثمن كما أنها نادرة التوافر في منطقتنا العربية.

أبرز أنواع أجهزة Hub المنزلية من نوع Home Speaker هما Google Home و Amazon Echo لدعمهما لعدد كبير من الأجهزة المنزلية الذكية, عدد كبير من اللغات وتميزهم باحتواء كلاهما على مساعد شخصي ما سيسهل عملية التواصل ودعم عدد أكبر من المهام. أبل, سامسونج, شاومي, فيليبس وآخرين يمتلكون أجهزة مشابهة ولكن أجهزتهم لم تصل بعض إلى مستوي مقارب لما تقدماه أجهزة جوجل وأمازون.

إذا كنت تفاضل بين جهازي جوجل وأمازون يمكنك التعرف على رأينا في مقارنتنا بين الجهازين من خلال الموضوع التالي: أيُهما أفضل Google Home أم Amazon Echo ؟ | مقارنة بين الجهازين

تأكد من سرعة الإنترنت

يجب التأكد أن منزلك مزود باتصال مستقر بالإنترنت مع توفير سرعة إنترنت عالية (إذا ما قارناها مع السرعات المنتشرة حالياً في منطقتنا) فأجهزتك المنزلية الذكية متصلة باستمرار بالإنترنت وتحتاج لنقل البيانات بسرعة عالية حتى لا تعاني من بطء في الردود والقيام بالأوامر.

طالع: ما هو إنترنت الأشياء IoT ؟ وما هي تطبيقاته؟ وهل يغير حياتنا للأفضل؟

حدد بروتوكول الاتصال: WIFI أم ZigBee أم Z-wave ؟

لا تنزعج من الأسماء التي ذكرناها فما هي إلا بروتوكولات لنقل الإشارات مثلها مثل WIFI ولكن كل منها يتميز بشيء مختلف. يجب أيضاً ألا تبحث عن الأجهزة التي تدعم WIFI فحسب لأنه الأكثر شهرة لأنه فيما يخص الأجهزة المنزلية الذكية فإن الاتصال عن طريق WIFI يعتبر غير محبذ لعدم قدرته على الاتصال بنفس الجودة مع عدد كبير من الأجهزة على نطاق واسع.

على الجهة الأخرى الاعتماد على أجهزة تعمل ببروتكولات Z-wave و ZigBee قد يدفعك لشراء جهاز وسيط بينها وبين جهاز Hub في حال عدم دعمه لهذه البروتوكولات ولكن على المدى البعيد ستستمتع بتجربة اكثر استقراراً من الاعتماد على أجهزة WIFI.

وللإجابة على سؤال WIFI أم Z-wave أم ZigBee يمكنكم قراءة موضوعنا التالي: ما هي بروتكولات Z-wave و ZigBee ؟ ما الفارق بينهم وبين WIFI ؟ وكيف سيغيران مستقبل الأجهزة الذكية؟

ابحث عن المقابس الكهربية الذكية

ليس من الضروري أن تستبدل أجهزتك المنزلية بأجهزة ذكية في كل مرة خاصة إذا كان الغرض من ذلك القدرة على التحكم في تشغيل وإيقاف تلك الأجهزة عن بُعد أو بصورة منتظمة, فلحسن الحظ تتوافر حالياً مجموعة كبيرة من المقابس الكهربية الذكية التي يتم استخدامها مع الأجهزة التقليدية لتحويلها لأجهزة منزلية ذكية.

ولتوضيح الأمر دعونا نأخذ ببراد المياه الكهربائي كمثال. استخدام قابس كهربائي ذكي سيمكنك من التحكم في التيار المار إلى البراد الكهربائي وهو ما سيمكنك على سبيل المثال من ضبط تشغيل البراد قبل موعد استيقاظك لتجد الماء الملغي جاهز فوراً للاستخدام. في هذا المثال أنت لم تحتاج لتغير الجهاز ككل ولكن قمت فقط بشراء قطعة صغيرة حولت أسلوب استخدام الجهاز (تختلف مميزات المقابس الكهربية الذكية من نوع لآخر).

أبرز الأجهزة المنزلية الذكية المتوفرة حالياً

بعد اتباع الخطوات السابقة تأتي النتيجة الحتمية لكل ما ذكرناه وهي عملية الشراء. وفي السطور القليلة القادمة نخبرك بأبرز الأجهزة المنزلية الذكية المتوفرة حالياً للشراء.

المصابيح ونظم الإنارة الذكية

أول ما يقوم المستخدمين بتغييره في منازلهم للتحول للمنزل الذكي هي المصابيح حيث أنها الأقل سعراً والأكثر تقديماً للاختلاف عن بديلاتها التقليدية. وتتيح المصابيح الذكية القدرة لمستخدميها في التحكم بتشغيلها أو إيقافها, التحكم بلون الإنارة, شدة الإنارة, ضبط مواعيد للتشغيل والتحكم في كل الأشياء السابقة عن بُعد.

غالباً ما ستتواجد تلك المصابيح مع أجهزة وسيطة لأن أغلبها لا يمكنه الاتصال بأجهزة Hub المنزلية أو أجهزة Router مرة واحدة. ومن الأفضل إذا اردت الاعتماد على المصابيح الذكية في منزلك أن تتأكد من توافق الجهاز الوسيط مع جهاز Hub المنزلي الذي اخترته.

نظام التهوية والتدفئة

حسناً من المؤكد أن ضبط درجة حرارة منزلك قبل الوصول إليه خاصة في صيفنا الحار أمراً غاية في الروعة ولكن أجهزة التهوية والتدفئة الذكية يمكنها القيام بأكثر من ذلك. أولاً يمكن تلك الأجهزة التعرف على الأدخنة لإنذار مبكر قبل حدوث الحرائق. ثانياً يمكن لتلك الأجهزة التعرف على وجود الأشخاص في الغرف لتكون قادرة على إيقاف التشغيل في حالة خلو الغرف من الأشخاص. تملتك أيضاً تلك الأجهزة القدرة على الموازنة بين درجة الحرارة في الخارج ودرجة الحرارة في المنزل للوصول لدرجة حرارة واستهلاك كهربائي مناسب.

تتميز أجهزة التهوية والتدفئة أن غالبيتها (كانت نظم كاملة أو وحدات مستقلة) على الاتصال بشكل مباشر بأجهزة Hub المنزلية أو حتى بأجهزة Router المتواجدة في المنزل من أجل التحكم بها مباشرة من هاتفك الذكي.

نظم الأمن المنزلي

تتكون نظم الأمن المنزلي من قطاع كبير من الأجهزة الذكية بداية من كاميرات المراقبة الذكية مروراً بأجهزة قفل الأبواب, الأجراس الذكية ونظم مكافحة الحرائق. تختلف تلك الأجهزة عن بعضها البعض بشكل كبير كما لا يمكن اتباع قاعدة واحدة لتوصيل جميعها بنفس الطريقة.

أجهزة أخرى

لا يوجد حد أو عدد معين للأجهزة المنزلية الذكية التي يمكنك الحصول عليها فكل الأجهزة الآن أصبحت ذكية حتى المكانس الكهربية التي كانت تظهر في أفلام الكارتون لتقوم بتنظيف أرضية المنزل أصبحت حقيقة. الأمر يصل إلى الثلاجات, الغسالات, الموقد, الفرن, أجهزة الطهي وقائمة لا تنتهي من كل الأجهزة المنزلية التي يمكنك أن تتخيلها.

هل تمتلك في منزلك أحد الأجهزة المنزلية الذكية؟ وإذا كانت إجابتك لا, هل تفكر في تحويل منزلك إلى منزل ذكي؟
شاركونا تجاربكم وآرائكم!


كيف تشتري أفضل الأجهزة المنزلية الذكية وتحول منزلك إلى منزل ذكي ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة