أخبار عاجلة

سلسلة بطاقات GTX 16 أطلقت مؤخراً..ولكن ماهي الأسباب التي تجعلك تتجه لها؟

الحصول على فريمات قليلة في الالعاب وعدم تحقيق تجربة لعب سلسة هي من احد اهم الأسباب التي تجعلنا نفكر بترقية بطاقتنا الرسومية, فالبعض منا يقدم على ترقية البطاقة الرسومية فقط لأنها لم تعد قادرة على تشغيل تلك الالعاب على أقصى إعدادات رسومية, والبعض الأخر يقدم على الترقية بسبب هبوط الفريمات وتأثير ذلك الهبوط على سلاسة اللعب..لهؤلاء يمكن أن نقول بأن سلسلة بطاقات GTX 16 أتت لتقدم لهم خيارات أكثر من جيدة سواء من ناحية الاداء أو من ناحية الأسعار.

ماهي التشكيلة التي تقدمها سلسلة بطاقات GTX 16؟

بطاقة GTX 1660 Ti

بطاقة GeForce GTX 1660 Ti الأقوى تعتمد على نواة TU116-400 التي تضم 1536 نواة كودا, و 96 وحدة TMU و 48 وحدة ROP. ذاكرة GDDR6 بحجم 6GB وبتردد 12Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة 192bit, وعرض نطاق ترددي يصل إلى 288GB/s. ترددات البطاقة تعمل عند تردد 1500MHz ومع Boost تصل لتردد 1770MHzz. أما من ناحية استهلاك الطاقة فهذه البطاقة تستهلك 120 واط وتحتاج إلى منفذ طاقة 8pin وحيد مع مزود طاقة باستطاعة 450 واط, كما تاتي بقوة حوسبة 4,608GFLOPS. هذه البطاقة تتوفر بسعر يبدأ من 280 دولار.

بطاقة GTX 1660

بطاقة GeForce GTX 1660 تعتمد على نواة TU116-300 التي تضم 1408 نواة كودا, و 88 وحدة TMU و 48 وحدة ROP. ذاكرة GDDR5 بحجم 6GB وبتردد 8Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة 192bit, وعرض نطاق ترددي يصل إلى 192GB/s. ترددات البطاقة تعمل عند تردد 1530MHz ومع Boost تصل لتردد 1785MHzz. أما من ناحية استهلاك الطاقة فهذه البطاقة تستهلك 120 واط وتحتاج إلى منفذ طاقة 8pin وحيد مع مزود طاقة باستطاعة 450 واط, كما تاتي بقوة حوسبة 4,308GFLOPS. هذه البطاقة تتوفر بسعر يبدأ من 220 دولار.

بطاقة GTX 1650

بطاقة GeForce GTX 1650 تعتمد على نواة TU117-300 التي تضم 896 نواة كودا, و 56 وحدة TMU و 32 وحدة ROP. ذاكرة GDDR5 بحجم 4GB وبتردد 8Gbps بينما تعتمد على واجهة ذاكرة 128bit, وعرض نطاق ترددي يصل إلى 128GB/s. ترددات البطاقة تعمل عند تردد 1485MHz ومع Boost تصل لتردد 1665MHzz. أما من ناحية استهلاك الطاقة فهذه البطاقة لا تتمتع بمنفذ طاقة خارجي فهي تستهلك 75 واط ويمكن أن تعمل بشكل طبيعي على منفذ الطاقة التي يوفرها PCIe. مع مزود طاقة باستطاعة 300 واط, كما تاتي بقوة حوسبة 2,661GFLOPS. هذه البطاقة تتوفر بسعر يبدأ من 150 دولار.

أبرز المميزات التي تتمتع بها هذه البطاقات؟

على الرغم من أن هذه البطاقات تاتي من معمارية Turing بتقنية 12nm إلا أنها تفتقد لدعم تقنية تتبع الأشعة لان تصميم تلك الرقاقات أسقط منها انوية RT و Tensor مما جعلها فقط تعتمد على انوية الكودا للقيام بتلك المعالجة التقليدية للالعاب, ولربما السبب المنطقي لعدم دعم هذه البطاقات لتقنية تتبع الأشعة هو لمستواها الذي لا يواكب متطلبات تشغيل تقنية تتبع الأشعة نفسها فهي بحاجة إلى بطاقات رسومية قوية لتقوم بذلك.

لربما الكثير منكم لا يعلم أن تقنية تتبع الأشعة تحتاج إلى أعباء عمل متعددة سيكون على المعالج الرسومي القيام بها ولكن لن يكون من الممكن ان يقوم بها أي معالج رسومي فهناك متطلبات يجب أن تتوفر في البطاقة لتكون النتائج جيدة كما هو الحال مع بطاقات الجيل الجديد من انفيديا RTX 20. بالعودة لاعباء العمل التي تتطلبها تقنية تتبع الأشعة فالنوع الأول هو كيفية تحديد المثلث في مشهد اللعبة الذي ستتقاطع معه الأشعة, وهي تقنية مكثفة حسابيا تُسمى Bounding Volume Hierarchy، أو BVH اختصاراً التي تُستخدم لحساب هذا النوع من العمليات الحسابية. بعد حساب الأشعة في المشهد الرسومي، فإن خوارزمية denoising يتم تطبيقها على بنية المشهد لتحسين الجودة البصرية للصورة الناتجة، مما يسمح للمشهد ككل أن يكون قابل لعملية تصيير رسومي بالوقت الفعلي.

أي أن انوية RT على بطاقات RTX تقدم هاردوير مخصص لتسريع عمليات حساب تقاطع المثلث/الشعاع و BVH، مما يسرع بشكل كبير من العملية الحسابية الخاصة بتقنية تتبع الأشعة. أما مع بطاقات GTX فإن تلك الحسابات تتم على نواة التظليل Shader أو كما تعرف بأنوية CUDA وهو مصدر مشترك مع العديد من الوظائف الرسومية الأخرى التي يقوم بها المعالج الرسومي. معمارية Turing التي تستخدمها بطاقات RTX كانت مصممة منذ البداية لتحمل أعباء العمل التي تتطلبها تقنية DXR. بينما معمارية Pascal كانت مصممة لـDirectX 12 فقط دون احتساب أعباء عمل تقنية تتبع الأشعة.

أنوية CUDA سيكون الحمل عليها في عملية تصيير تقنية تتبع الأشعة مع مشاهد الألعاب أي سيكون عليها احتساب عمليات تصيير وحوسبة BVR، التقاطع، الانعكاس والانكسار في الظلال والإضاءة مما يعني بلا شك حمل كبير على تلك البطاقات GTX 10 على صعيد الأداء, بينما سكون الحال أفضل بقليل مع بطاقات GTX 16 مثل GTX 1660 Ti, GTX 1660 رغم أنها لا تتمتع بأنوية RT والسبب في ذلك هو ان انوية CUDA في معمارية Turing تدعم تنفيذ عمليات حسابية من خلال انوية INT و FP ليسمح بتحقيق نتائج أفضل.

كل تلك البطاقات تستهدف دقة 1080 بكسل ضمن فئات سعرية مقبولة

إن كنت تضع في اولوياتك تشغيل ألعابك على هذه الدقة فهذه السلسلة من الباطقات تعتبر مناسبة لها وفهي تاتيك ضمن فئات سعرية محببة للجميع تبدأ من 150 دولار إلى 220 دولار إلى 280 دولار. طبعاً الاختلاف سيكون بمستوى الفريمات التي ستحصل عليها بين بطاقة لاخرى ولكن بالمجمل ستكون كل هذه البطاقات مناسبة لتشغيل تلك الدقة دون دفع الكثير من المال مقارنة بالأجيال السابقة التي ارتفع ثمنها بسبب قلة المعروض منها في مواقع الشراء.

دعم برنامج GeForce Experience

برنامج GeForce Experience مخصص لتوفير تجربة لعب أفضل للاعبين ومع الزمن شاهدنا تطوير كبير على آلية عمل هذا البرنامج وعلى المميزات التي تتضمن معه. فهو اليوم قادر على توفير تحديث متواصل لتعريفات بطاقتك ومشاهدة أحدث الاخبار, يحسن من أداء لعبتك مع حاسوبك من خلال اختيار الإعدادات الرسومية المثالية للعبتك بناء على قوة بطاقتك وحاسوبك, بإمكانك تصوير ومشاركة بث ألعابك مع أصدقائك ورفعها وبثها بشكل مباشر على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي, كما ستكون قادر على بث ألعابك من حاسوبك لأجهزة SHIELD.

دعم اداة Ansel

هذه الاداة مطورة بشكل يجعلها اليوم من أفضل الادوات لإلتقاط الصور بداخل اللعبة على الإطلاق. قبل إطلاقها وتجربتها كنا نقول ربما هي من أفضل الاداوت لإلتقاط الصور أما اليوم وبعد التجربة فهي بكل تأكيد من أفضل الأدوات على الإطلاق. فالخيارات التي توفرها كثيرة من صورة عادية, صورة عالية الدقة, فلاتر معينة, صورة 360 درجة, صورة 360 درجة لنظارة الواقع الافتراضي, تقريب الصورة بدرجة عالية…وتستمر القائمة الخاصة بالمميزات لهذه الأداة.

ميزة ShadowPlay Highlights

ميزة Shadowplay لتصوير ألعابك المتضمنة مع برنامج GeForce Experience. فهي ميزة حقاً رائعة وتقدم لك كلاعب القدرة على تصوير الصور أو تسجيل لقطات فيديو بدقات مرتفعة تصل الى 4k وتشاركها مع قناتك على اليوتيوب أو تويتش, وحتى القيام ببث مباشر. بينما ميزة ShadowPlay Highlights سوف تلتقط المشهد حينما تحقق في لعبتك شيء مميز وتلقائياً ستضع لك بضع لقطات لمراجعتها بعد الانتهاء من اللعب. كما سيمتلك المستخدمون بعد لعبهم اللعبة دقيقة كاملة لتحرير المشهد واختيار المقطع المميز لمشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب، الفيسبوك، تويتش وجوجل بلس وغيرها.

تقنية G-SYNC

مع G-Sync ستصبح الشاشة تابعه فعلياً للبطاقة الرسومية حيث أن معدل تحديثها في Hz يصبح متغيراً ومتزامن مع معدل الإطارات للبطاقة. أجل، لم يعد ثابتاً, لذا كل مرة تصدر فيها بطاقتك الرسومية لإطار فردي فإن ذلك الإطار يصبح محاذياً مع معدل تحديث الشاشة. بالتالي معدل تحديث الشاشة سيصبح متزامن ومع كون كلاً من البطاقة الرسومية والشاشة حركية في التزامن مع بعضهما فإنها بذلك تكون قد ألغيت من مشكلة تمزق وتنتيع الشاشة وتأخر إدخال البيانات بشكل نهائي مع الالعاب لتحقيق تجربة لعب مثالية.

هل هي مناسبة لدقة 1080 بكسل؟ ومتى نقوم بالترقية لهذه البطاقات؟

بطاقة GTX 1660 Ti تعتبر الاختيار الأفضل من ناحية الاداء مع هذه الدقة فهي لا تكلفك الكثير من المال أي لا تتجاوز حاجز 300 دولار ومع ذلك تستطيع ان تقدم لك مستوى أداء بطاقة GTX 1070 عند مستوى سعر مقبول وهو 280 دولار. لربما تجد بطاقة GTX 1070 متوفرة في بعض المتاجر ولكن سعرها في الوقت الحالي مرتفع جداً نظراً لندرتها, وهذه البطاقة تعتبر الخلف المثالي لها. ليس ذلك فحسب بل هذه البطاقة ستكون قادرة على تقديم تجربة لعب ممتاز على دقة 2K إن كنت تفكر بتجربة تلك الدقة. إذاً إن كنت تمتلك بطاقة أقل قوة من GTX 1070 او من الاجيال القديمة فهي ستكون اختيار مثالي لتشغيل الالعاب على دقة 1080 بكسل بمعدل إطارات سلس, فلا ننسى أنها تتفوق على بطاقة RX590 من ناحية الاداء بحوالي 30% وبحرارة أقل وحتى استهلاك الطاقة منخفض بشكل واضح إن كان هذا الامر يهمك بجانب معادلتها لقوة بطاقة GTX 1070 التي لم تعد متوفرة اليوم سوى بأسعار باهضة.

أما بطاقة GTX 1660 فهي وجدت في السوق لكي تكون البديل عن بطاقات المنافس RX 580 و RX 590 بجانب GTX 1060 6GB, فهي تتفوق على RX 580 بحوالي 24% كما تتفوق على RX 590 بحوالي 12%, كما تتفوق على GTX 1060 6GB بحوالي 20%. وهي بكل تاكيد تستهدف دقة 1080 بكسل وتعتبر من البطاقات الممتازة وذات اختيار جيد جداً ضمن هذه الفئة السعرية, فهي تكلف مبلغ يبدأ من 220 دولار. اختر هذه البطاقة إن كنت تريد تشغيل الالعاب على دقة 1080 بكسل دون محاولة دقع الكثير من المال, كما ستكون اختيار ذكي لترقية بطاقاتك القديمة من الأجيال السابقة مثل GTX 1060 6GB أو 3GB.

أخيراً بطاقة GTX 1650 تعتبر بديل جيد جداً للبطاقات القديمة مثل GTX 1050 و GTX 950 لأنها لم تعد تستطيع اليوم أن تقدم الاداء المطلوب على دقة 1080 بكسل مع مختلف الالعاب بما فيها ألعاب Esport. فهي تتفوق على بطاقة GTX 1050 بحوالي 70% بينما تتفوق على GTX 950 بضعفين على دقة 1080 بكسل وهي أسرع بعشرة مرات من المعالجات الرسومية المدمجه. إن كنت تمتلك حاسوب مكتبي قديم وتريد تشغيل الالعاب المختلفة ولكن دون تكلقة مالية تتجاوز 150 دولار ودون استهلاك طاقة مرتفع فبطاقة GTX 1650 تعتبر اختيار ممتاز ضمن فئتها السعرية مع ذلك عليك أن تعلم أنها تواجه منافسة قوية مع بطاقة RX 570.

أي من هذه البطاقات ضمن سلسلة GTX 16 تجد أنها بطاقات رسومية مثالية ومناسبة لك كميزانية وأداء؟



سلسلة بطاقات GTX 16 أطلقت مؤخراً..ولكن ماهي الأسباب التي تجعلك تتجه لها؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة