أخبار عاجلة

مراجعة المصباح الذكي TP-Link Kasa LB130 | إبدأ منزلك الذكي بسعر قليل

قد تبدو فكرة المنزل الذكي الذي لا يحتاج إلى أي تدخل منك ليقوم بكافة أعماله أو تقوم بالتحكم به عن طريق هاتفك الذكي هي درباً من دروب الخيال أو بمثابة فيلم من أفلام الخيال العلمي, ولكن الأمر أصبح ممكنًا اليوم بفضل تقنية IoT والتي ستجعل كل الأشياء في منازلنا مُتصلة بشبكة الانترنت لتتمكن من التحكم بها وإدارتها من راحة هاتفك الذكي وبدون بذل أي مجهود.

الآن وعلى عكس السائد بين المُستخدمين فإن تلك الأجهزة المُتصلة بالإنترنت أصبحت مُنتشرة في كل مُتاحة وقد وصلت إلى مُستوى غير مسبوق سواءً كان من جهة انخفاض الأسعار أو حتى سرعة وسهولة التشغيل … شركة TP-Link المعروف عنها بتصنيعها للراوتر ومُعدات الاتصال اقتحمت عالم الأجهزة المنزلية الذكية بالعديد من الأجهزة التي وضعتها تحت مُسمى سلسلة KASA

أقرأ أيضاً : ليست مجرد أجهزة راوتر .. تعرف على ما قدمته شركة TP-LINK في مجال الأجهزة الذكية

ويُعتبر المصباح الذكي TP-Link KASA LB130 من الجيل الأول لتلك المُنتجات وهو مصباح كهربائي ذكي يتصل بشبكتك المنزلية عن طريق الواي فاي ولا يحتاج إلى وحدة تجميع للأجهزة الذكية أو ما يُعرف ب HUB وهو ما يجعل هذا المصباح حاله كحال كل الأجهزة الذكية من سلسلة KASA ذو تكلفة مُنخفضة بدون الحاجة لاستخدام أي مُعدات إضافية تُزيد التكلفة.

المصباح يدعم المُساعدات الصوتية الشائع استخدامها مثل Google Assistant و Amazon Alexa ويمتلك تطبيق مُستقل على نظامي التشغيل iOS و Android لتتمكن من توصيل المصباح عن طريقها والتحكم بها … قبل أن نُلقي نظرة على التطبيق وكيفية تنصيب المصباح دعونا أولاً نستعرض المصباح والشكل الخارجي له.

يأتي المصباح الذكي TP-Link KASA LB130 بتغليف بسيط مكتوب عليه موديل المصباح مع صورة منه مع توضيح قدرته الكهربية ومستوى الإضاءة التي يستطيع الوصول إليها … بداخل العلبة يأتي المصباح بتصميم المصابيح الكهربية التي اعتدنا عليها لدرجة أنك قد تشعر للوهلة الأولى أنك قد قمت بشراء مصباح عادي وليس مصباحاً ذو قدرة على الاتصال بالشبكة أو تغيير الألوان RGB.

TP- Link KASA LB130 (11)

TP- Link KASA LB130 (11)

المصباح يتكون من قطعتين أساسيتين وهما القطعة المضية بأعلى المصباح التي تحتوي على إضاءات LED قادرة على الوصول إلى مستوى إضاءة يصل حتى 800 Lumens وتحتها توجد قطعة بلاستيكية أخرى تحتوي على مُتحكمات الإضاءة ووحدة الواي فاي التي عن طريقها يتصل المصباح الكهربائي بالشبكة وبالتطبيق.

TP- Link KASA LB130 (30)

بأسفل ذلك توجد القطعة التي يتصل بها المصباح بالكهرباء وهي قطعة تقليدية موجودة حتى في أقدم المصابيح الكهربية ويتم تركيبها عن طريق لفها في الدواية الكهربائية وحينها تتصل بالكهرباء … ولكن مهلاً الأمر بسيط ولكنه ليس بتلك السهولة … إلا اذا أردت استخدام المصباح كمصباح تقليدي وليس مصباح ذكي وفي السطور القادمة نشرح لكم طريقة التركيب.

أولاً ستقوم بتحميل تطبيق KASA الموجود على متجر جوجل بلاي على الأندرويد أو متجر App Store على نظام تشغيل iOS … بعدها ستقوم بفتح التطبيق … ومن ثم الضغط على علامة + الموجودة بالركن العلوي للتطبيق وتختار الجهاز الذي تُريد إضافته للتطبيق وفي حالتنا تلك سنختار المصباح الذكي LB 130 وستظهر لك الخطوات التي سيتوجب عليك إتباعها لتتمكن من الاتصال.

عند تشغيل المصباح لأول مرة يقوم بالإضاءة ثلاثة مرات متتابعة … وهذا هو مؤشر إلى أن المصباح قام بتشغيل وحدة الواي فاي الخاصة به وبانتظار توصيله على هاتفك … يبحث التطبيق بشكل تلقائي عن المصباح ويتصل به وحينها يطلب منك التطبيق أن تتصل بأحد الشبكات وفي هذا الوقت يقوم الهاتف بعمل دور الوسيط … ويقوم حينها بتوصيل المصباح بشبكة الواي فاي المنزلية الخاصة بك.

 

تلك العملية بسيطة وتستغرق بضعة دقائق وتتم عند توصيل المصباح لأول مرة … ومن بعدها تكون جاهزاً لاستخدام المصباح الكهربي من خلال التطبيق مباشرة.

تطبيق KASA المُخصص للإدارة والتحكم في كل مُنتجات KASA الذكية شهد تحسن مُمتاز في الواجهة وفي التحكم بالتطبيق بشكل كامل … فأنت لن تحتاج لأي تطبيقات أخرى للحصول على كل المزايا التي تريدها من تلك المُنتجات, تطبيق KASA سيُمكنك من التحكم في لون المصباح … شدة الإضاءة … كما ستتمكن أيضاً من التحكم في مستوى ال Kelvin والذي يجعل الضوء مُناسب للأوضاع المُختلفة من المهام مثل (القراءة , المذاكرة , أو الرياضة).

يمكنك أيضاً عن طريق التطبيق أن تقوم بجدولة مواعيد لغلق وفتح المصابيح الكهربية ومعرفة إستهلاكك من الطاقة لذلك المصباح, يمكنك حتى أن تجعل التطبيق يُعدل لون الإضاءة ومستوي الكيلفن ليتناسب مع الوقت من اليوم لتعطيك أفضل أداء راحة للعين في أوقات اليوم المُختلفة.

التطبيق TP-Link KASA يعتمد على التخزين والتحكم السحابي … ولذلك ستتمكن من التحكم في المصباح من أي مكان حتى لو لم تكن على نفس الشبكة المحلية وهو الذي سيُمكنك من اغلاق الأضواء في حالة نسيتها بعد مُغادرتك للمنزل.

هذا المصباح حاله كحال الكثير من المصابيح الذكية الأخرى يدعم مُساعد جوجل الصوتي Google Assistant لتتمكن من التحكم به من خلال تطبيق Google Assistant أو عن طريق سماعات جوجل الذكية, المصباح الذكي KASA LB130 يدعم أيضاً المساعد الصوتي Amazon Alexa ولكني شخصياً أُفضل مُساعد جوجل كونه متواجد على مُعظم الهواتف الذكية التي قد تجدها في السوق اليوم وهو ما يُمكنك من التحكم في المصباح بغض النظر عن المكان الذي توجد به ولن تكون مُرغماً على التواجد في الغرفة التي يوجد بها المُساعد الصوتي.

طريقة ربط المصباح بالمُساعد الصوتي هي سهلة وبسيطة، أولاً ستقوم بتنصيب برنامج Google Home إذا لم تكن تملكه على هاتفك.

في الواجهة الرئيسية للبرنامج ستجد خيار مكتوب عليه “Add” قم بالنقر عليها,

TP-Link KASA LB130 - KASA App (16)

ومن ثم قم باختيار Set up new device

TP-Link KASA LB130 - KASA App (17)

في القائمة التالية سنقوم باختيار الخيار الثاني الذي سيجعلك قادراً على وصل خدمة Tp-Link KASA

 

ستظهر لك قائمة طويلة بكل التطبيقات التي تدعم التكامل مع مُساعد جوجل … يُمكنك البحث بينها للوصول بشكل أسرع إلى تطبيق TP-Link KASA ومن ثم ستقوم بالنقر عليه

TP-Link KASA LB130 - KASA App (20)

حينها تكون وصلت إلى الخطوة الأخيرة وهي تسجيل الدخول إلى حسابك على الخدمة السحابية TP-Link KASA والتي ترتبط بها كل المُنتجات الذكية من تصنيع TP-Link وبعدها ستظهر لك الأجهزة المُتصلة بتلك الشبكة وستتمكن بالتحكم بها بشكل مُباشر عن طريق المُساعد الصوتي وبدون الحاجة إلى فتح تطبيق KASA مرة أخرى إذا أردت ذلك.

TP-Link KASA LB130 - KASA App (21)

مُساعد جوجل يعمل بشكل مُمتاز مع تلك المصابيح الذكية حيث ستكون قادراً معه على التحكم في كل المهام الرئيسية التي يستطيع المصباح القيام به ومن تلك المهام التي ستقوم بها هي (التحكم في فتح/غلق المصباح, مستوى الإضاءة, اللون ودرجة الكيلفن)

TP-Link KASA LB130 - Google Assistant (4)

الروتين اليومي هو شيء ليس بجديد في مُساعد جوجل الرقمي … حيث يمكنك تعيين روتين يومي بشكل عام عن طريق المُساعد بعيداً عن الأجهزة المُتصلة … شخصياً أقوم باستخدام المُساعد الرقمي بشكل يومي حيث أجعله يقوم بقراءة الأخبار والجدول اليومي لي صباح كل يوم بمُجرد غلق المُنبه.

أما فيما يتعلق بالمصباح الذكي فيمكنك تعيين جُمل مُعينة يقوم المُساعد بفهمها مُباشرة لتكون أوامر تتعلق بالمصباح الذكي مثل “تُصبح على خير” أو “Goodnight” ليقوم المُساعد بغلق المصباح أو “I’m Home” ليقوم المصباح بالإضاءة ويُمكنك تعيين تلك الجُمل وتغييرها بما يُناسبك.

قطعت المصابيح الذكية شوطاً كبيراً في التقدم … تلك المصابيح أصبحت ذات مهام مُتعددة وأسعار وصلت إلى مُستوى غير مسبوق في انخفاض السعر مع تقديم مستوى ألوان يصل إلى 16 مليون لون لتناسب جميع احتياجاتك.

TP- Link KASA LB130 (1)

يُقدم المصباح الذكي TP-Link KASA LB130 مستوى إضاءة جيد بالإضافة إلى الكثير من الخصائص المُمتازة التي تؤهله ليكون اختيار جيد اذا كنت تبحث عن نواة لبناء منزلك الذكي بسعر 35 دولار أمريكي مما يجعله خيار جيد ولكن مع توافر خيارات ذات سعر أقل ولكنك لن تحصل معها على التطبيق الجيد والخيارات العديدة التي يمتلكها تطبيق KASA.

ولكن الأمر ليس بكل تلك الروعة التي قد تتصورها … فمُقابل الأموال التي ستوفرها مع شراء قطعة لا تعتمد على وحدة تجميع الأجهزة الذكية (HUB) ستواجه المشاكل التي تتمثل في انقطاع الاتصال عن المصباح بشكل مستمر إذ يستمر المصباح في فقدان الاتصال بالواي فاي.

الاعتماد على اتصال واي فاي له بعض المساوئ الأخرى مثل محدودية بعض أجهزة الراوتر لعدد الأجهزة المتصلة التي تدعمها في نفس الوقت أو المدي الأقل للواي فاي مُقارنةً بإشارات ZigBee أو Z-Wave.



مراجعة المصباح الذكي TP-Link Kasa LB130 | إبدأ منزلك الذكي بسعر قليل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة