أخبار عاجلة
تأخير إصدار Trails of Cold Steel III إلى 22 أكتوبر في الغرب -
انواع هكر ببجي موبايل Pubg Mobile وكيف تواجههم -
تسريبات من Linux تكشف حقيقة AMD Acturus! -

مراجعة QNAP QSW-1208-8C ارخص سويتش 10Gb/s

اذا اردنا إنشاء شبكة تجمع بين كل الأجهزة التي نمتلكها فى احد الأماكن فما الأجهزة التي سنحتاجها لإتمام تلك العملية ؟  بالطبع أولى الأجهزة التي ستخطر على بالك عزيزي القارئ هي أجهزة الموجهات أو الـ Routers ثم يليها أجهزة المبادلات ( سويتش ) أو Switch حتى لا يختلط عليك الأمر كلا الجهازين مختلفين تماما نعم هما يخدمان نفس الغرض لكن لهذا وظيفة ولذاك وظيفة أخرى. الموجهات أو Routers أجهزة تحتوى على نظام تشغيل خاص بها بجانب ما يعرف بالـ Modem المنفذ الذي سيتمكن من استقبال إشارة الـ Internet حيث يمتلك النظام ما يعرف بالـ Token التي توفر لك اتصال مباشر مع مزود خدمة الأنترنت ISP لديك حتى تتمكن من الدخول إلى عالم الشبكة العالمية الكبيرة أو الـ  ( World Wide Web ( WWW .

للموجهات بعض العيوب وهى أنها لا تحتوى على منافذ توصيل Lan عديدة إلا القليل منها فأقصى ما يمكن أن تجده هو أما 4 أو 8 منافذ في الأجهزة الاستهلاكية أما في حالة أجهزة قطاع الأعمال فتلك الأجهزة لها حديث  أخر. حيث تمتلك الأجهزة من فئة الأعمال المنافذ الكافية لتوصيل ما يصل إلى ستة عشر جهاز في اناً واحد معتمدين على واجهة التوصيل RJ45 أو SFP+ بسرعة نقل للبيانات تقدر بـ 10 جيجابت في الثانية الواحدة أي ما يوازى نقل ملف واحد بمساحة 1 جيجابايت في الثانية الواحدة. لكن تلك النوعية من الأجهزة ذات قيمة مادية مرتفعة بالأف الدولارات في الحقيقة إلى جانب أنها مقدمه أو مصنعه لفئة قطاع الأعمال أي أنها تحتوى على مميزات ليس لفئة المستهلك التقليدي الحاجه ليها. فالسؤال هنا هل نخضع لشبكة الـ Wi-Fi في ربط الأجهزة والتكييف مع السرعة التي تقدمها والإشارة الغير مستقرة في بعض أجهزة الـ Routers ؟

ليس عليك عزيزي القارئ الاعتماد على شبكة الـ Wi-Fi والتكيف مع سرعتها القليلة وإشارتها الغير مستقرة  إلا فى حالة أردت التخلص من الأسلاك لكن أن أردت التعامل على مستوى الشبكة المحلية بسرعه تصل إلى واحد او عشرة جيجابت فانت ليس أمامك إلا أجهزة المبدلات أو ما تعرف بالـ Switches. الـ Switches أجهزة مهمتها الأولى والأخيرة الربط بين عدد كبير من الأجهزة في اناً واحد دون التقيد بعدد المنافذ التي يقدمها الـ Router فهل أي Switch من المتاحين في الأسواق هو المناسب للمكان المراد بناء الشبكة به؟

QNAP QSW-1208-8C سويتش switch

الفكرة أن أجهزة  Switches ليس بها تعقيد في المواصفات التقنية فان كنت تريد إيصال ما يقارب من الـ 16 حاسب أو جهاز عن طريق أسلاك الـ RJ45 فاختر واحد يقدم هذا الرقم لكن الأمر ليس بتلك السهولة أي نعم أجهزة الـ Switches تبدو للمستخدم أنها أجهزة بسيطة إلى أنها أجهزة لها أهمية كبيرة في تكوين وزيادة عدد المتواجدين على الشبكة إلى جانب أنها المفتاح الذي سيوفر نقل الملفات من والى الأجهزة المختلفة بالسرعة التي تمتلكها منافذ الـ Lan من نوع RJ45 أو SFP+ في تلك الأجهزة لذا في مقالنا اليوم ستدور كلماتنا حول أول محاولة من شركة QNAP الرائدة في تصنيع وحدات التخزين على الشبكة الـ Network Attached Storage  (  NAS ) بالجهاز QSW-1208-8C

سويتش QNAP QSW-1208-8C Switch

الجهاز الجدي QSW-1208-8C من QNAP اولى محاولات الشركة الدخول فى عالم الشبكات Network حيث يأتي الجهاز الجديد بأبعاد تقليدية لمثل تلك الأجهزة بوزن يصل إلى 2 كيلو جرام. يحتوى الـ Switch الجديد QSW-1208-8C من QNAP على عدد 20 منفذ توصيل للشبكة منقسمين إلى اثنا عشر منفذ من نوع SFP+ وثمان منافذ من نوع RJ45 معتمده على تقنية NBASE إلى جانب أن الواجهة الأمامية بها لمبات الإشعارات Notification المرتبطة بكل منفذ من المنافذ كل تلك المنافذ قادرة على نقل الملفات بسرعة نقل تصل إلى 10 جيجابت أي ما يوازي 1.25 جيجابايت في الثانية الواحد من الملفات

تقنية NBASE التي تعتمد عليها شركة QNAP في هذا الـ Switch لمنافذ الشبكة LAN RJ45 لها القدرة في التعامل مع كابلات التوصيل ذات السرعة الأقلBackward Compatibility  مع الإمكانية في زيادة السرعة لتلك الكابلات بالاعتماد على المسافة التي يقطعها الكابل من الـ Switch حتى الحاسب الشخصي، لكن إن أردت الاستفادة من السرعة التي تقدمها تلك المنافذ فشركة QANP ترجح بشده انه يجب أن تمتلك كابلات من نوع SFP+. أما إن كنت تمتلك منافذ شبكة في أجهزة الحاسب الشخصي المكتبية أو حتى أجهزة الـ NAS كالتي استعرضنها من قبل أو تمتك كابلات LAN من نوع RJ45 بإصدار Cat 6a جدير بالذكر أن هناك نوع أخر من الكابلات من نوع RJ45 باسم Cat 6e وهو الإصدار الأقل مباشرة بدعم لسرعة نقل بيانات 10 جيجابت في الثانية الواحدة لكن يجب ألا تزيد المسافة بين الـ Switch وبين الحاسوب اكثر من 50 مترا حتى يمكنك الاستفادة من سرعة الـ Switch والمنافذ التي يمتلكها الحاسب لديك.

QNAP QSW-1208-8C

تلك كانت الواجهة الأمامية أو يمكن أن نقول أنها المواصفات الأساسية أما الواجهة الخلفية من الجهاز فهي لا تحتوى على اكثر من منفذ الطاقة الازم لتشغيل الـ Switch إلى جانب منفذ الـ Console من نوع Serial Port حيث يمكنك القيام بمراقبة أداء منافذ الشبكة من خلال ذلك المنفذ عن طريق منصة الأوامر Command Prompt.

QNAP QSW-1208-8C

على الجانب الأيمن من الجهاز نجد عدد مروحتين للتهوية بحجم صغير جدا مهمتها إدخال اكبر قدر من الهواء لتشتيت درجة الحرارة الناتجة عن شرائح الشبكة الثلاث أثناء فترات نقل البيانات من والى الأجهزة بالاعتماد على سرعة الـ Switch التي تصل إلى 10 جيجابت في الثانية الواحدة.

QNAP QSW-1208-8C

الجهاز الجديد من QNAP يحتوى على عدد ثلاث شرائح شبكة توفر للمنافذ سعة توصيل أو سعة نقل للبيانات تصل إلى 240 جيجابت في الثانية الواحد والسبب في استخدام تلك الشرائح مع تلك السعة هو إعطاء القدرة الكاملة من حيث سرعة نقل البيانات لأكبر عدد من المنافذ يمكن توصيلها واستخدامها في اناً واحد.

للأسف الأمر ليس بتلك السهولة أنا هنا لا اتحدت عن أساسيات الشبكة من كابلات توصيل التي يجب أن تكون من نوع Cat 6a أو أن الأجهزة ذاتها المتصلة على الشبكة يجب عليها أنت تحتوى على منافذ توصيل وشرائح شبكة تقدم سرعة نقل للبيانات تصل إلى 10 جيجابت كحد اقصى. بل أنا اتحدت هنا عن أن ذلك الـ Switch يحتوى على عدد ثمان منافذ مشتركة يمكن التبديل بينهما على حسب النوعية.

يبدو أن هذا الجزء غامض بعض الشيء. إليك ما يجب فعله عليك الاختيار بين نوعين من المنافذ المتاحة على أن لا يزيد عدد المنافذ المستهلكة عن اثنا عشر منفذاً أما ثمان منافذ من نوع SFP+ والأربعة الباقين من نوع RJ45 أو العكس ثمان منافذ من نوع RJ45 والأربعة المتبقيين من نوع SFP+ او استهلاك الـ اثنا عشرا منفذا من نوع SFP+ دفعه واحد حيث انه لا يمكنك الاعتماد على العشرون منفذا في اناً واحد.

QNAP QSW-1208-8C

عدا ذلك فالـ Switch الجديد QSW-1208-8C من QNAP سهل التركيب والاستخدام لست في حاجه إلى إي خطوات زائده حتى تتمكن من استخدام حيث يمكننا اطلاق مسمى Plug & Play على هذا الجهاز كل ما عليك فعله هو التأكد من امتلاكك كابلات التوصيل المناسبة لتلك السرعة أما Cat 6a أن كنت تعتمد على منافذ الـ RJ45 أو كابلات من نوع SFP+ الضوئية في حالة امتلاك ذلك النوع من المنافذ فاطراف المعادلة كلها فور تحققها ستتمكن من نقل الملفات بسرعة 10 جيجابت في الثانية الواحد من والى تلك الأجهزة التي تمتلك بطاقات شبكة بسرعة 10 جيجابت في الثانية الواحد.

QNAP QSW-1208-8C

سعر النسخة التي نمتلكها في مختبر عرب هاردوير هي 525 دولارا في حين أن كنت تبحث عن نسخة ذات منافذ توصيل اقل فاليك النسخة الأقل المتاحة بسعر 475 دولارا فكخطوه جديدة من QNAP في عالم  الشبكات فهي خطوة جريئة جدا وعلى ما يبدو أنها ناجحة فان لم تكن ما الدافع لان تعلن الشركة ضمن فاعليات معرض COMPUTEX 2019 عن نسخة جديدة تحتوى على نظام تشغيل خاص بها حيث يمكنك عن طريقة متابعة أداء المنافذ ووضع قيود على تلك المنافذ وللأسف هذا ما تفتقده النسخة التي لدينا QSW-1208-8C حيث تندرج تلك النسخة تحت قائمة الـ Unmanaged Switches.



مراجعة QNAP QSW-1208-8C ارخص سويتش 10Gb/s

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة