ما هي مساحة الهاردسك المناسبة للجيمرز و المحترفين في 2019 ؟

معظمنا يقوم بشراء قرص صلب أو Hard Disk في كل فترة تتراوح بين خمس وسبعة أعوام، وهذا شيء طبيعي نظراً لأن تلك القطعة بالذات سيتم استهلاكها بالكامل يوماً ما سواء كنت مستخدم عادي، تقوم بـ تصميم لمقاطع فيديو أو حتى تستخدمه في العاب الفيديو بشكل دائم. يضعنا هذا في مأزق حينما نود توسيع السعة الداخلية لأجهزتنا حتى لا نضطر لمسح ما هو عزيز علينا من أفلام أو ألعاب وما إلى ذلك، فنضطر إلى شراء هاردسك جديد لتوسيع المساحة التخزينية. لكن من حسن حظك، أن تجد الوحدة التي تحتاجها ليس بأمر صعب على الإطلاق، فتعال معنا لكي نتعرف على ما تحتاجه لاستخدامك اليومي.

لماذا نختارHDD ؟

PS vs Xbox هاردسك HDD

PS vs Xbox هاردسك HDD

كلنا نعلم بأن الـ SSD متواجد الآن وبكثرة في الأسواق، لكن ما بداخل جيوبنا ليس متوافر بتلك الكثرة أيضاً. وأجهزتنا تحتاج إلى سعات أكبر من التي نستطيع شرائها في فئة الـ SSD، مما يدفعنا جميعاً لشراء الـ Hard Disk Drive العادي لأننا نريد تلك السعة الأكبر…حتى ظهرت Seagate من العدم لكي تقلل الفارق ما بين الفئتين لتجعلنا قادرين على شراء HDD بسعر مناسب مع سرعة قراءة ونقل للبيانات مناسبة لجميع الإستخدامات التي قد نود إستغلال القرص الصلب فيها.

تصميم حجم القرص الصلب، لماذا هذا أو ذاك؟

عندما ننظر للـ Hard Disk فلن نجد إلا حجمين وهما 3.5 بوصة، أو 2.5 بوصة. وتلك هي المساحة السطحية التي يحتاجها القرص الصلب لإحتواء القرص الممغنط ومحرك الإبرة المسئولة عن قراءة وكتابة البيانات على سطح القرص مع إعطائها مساحة كافية للتحرك، وبالتأكيد مع السعة الأكبر ستحتاج إلى مساحة سطحية أكبر.

ولهذا السبب ستجد أن كل أجهزة اللابتوب ليس لها إلا مساحة الـ2.5 بوصة حتى لا نصل إلى الأحجام العملاقة من أواخر الألفية الماضية مرة أخرى، وستجد أن مساحة الـ2.5 بوصة تستطيع تحمل سعة 4 تيرابايت في أقصى حالاتها.

إنما إذا نظرنا لأجهزة السطح المكتبي “Desktop” ففي جميع الأحوال يمكنك وضع أي حجم تحتاجه بداخل الجهاز خاصتك، ولهذا تتواجد أحجام الـ 3.5 لأجهزة المكتب بشكل وفير وتتحمل حتى سعة 12 تيرابايت كسعة أقصى لتلك الفئة.

ما تحتاج لمعرفته عن الأداء الخاص بالـ Hard Disk:

احتياجاتنا كلنا نسبية، فقد تحتاج القرص في أعمال تصميم الجرافيكس والفيديو، وقد أحتاجه لتشغيل أحدث العاب الفيديو. الأمر ليس مرتبط بما نريد، بل بما نحتاج في الوقت الحالي. فلماذا تشتري شيء أقوى من احتياجاتك؟ لا يوجد أدنى سبب! ولهذا عليك معرفة ما تحتاجه، وتلك هي الأشياء التي تحتاج معرفة معناها أثناء شرائك!

  • سعة التخزين: وهي كمية البيانات التي يستطيع القرص الممغنط خاصتك تحملها والتي -كما ذكرنا- قد تصل إلى حجم 16 تيرابايت في حالة أجهزة سطح المكتب.
  • معدل الدوران في الدقيقة الواحدة: كما قلنا بأن الـ Hard Disk يحتوي على قرص بداخله، فهذا القرص يتحرك بسرعة محددة، وكلما زادت تلك السرعة زاد أداء القرص فيما يخص نقل الملفات وقرائتها والتعديل عليها. فيجب أن يكون إهتمامك أثناء شراء القرص الجديد خاصتك موجه ناحية عدد اللفات وليس قوة القرص على نقل سعة محددة من البيانات في الثانية.
  • مساحة الـ Cache: وهي المساحة التي يحتاجها القرص الصلب لنقل البيانات من قسم إلى قسم أخر في نفس القرص، ولهذا تقوم بإستخدام مساحة محددة بداخله تسمى بالـ Cache. وكلما زاد حجمها زادت سرعة أداء القرص…وستجد مساحاتها من 8 إلى 256 ميجابايت.
  • سرعة الوصول: وهي السرعة التي تحتاجها الإبرة للوصول إلى الجزء الذي يحتوي على البيانات التي تريد الوصول إليها، وهذا الوقت يبدأ منذ بداية الدورة الواحدة للقرص إلى أن تجد الإبرة المكان المراد الوصول إليه، لكن لا تقلق. فمعظم الـ Hard Disks في وقتنا هذا لها سرعات مماثلة عندما نتحدث عن سرعة الوصول.

السعة التخزينية المناسبة للمستخدم العادي والجيمرز و المحترفين:

السعة التخزينية مترتبة على حجم القرص نفسه والعكس صحيح، فكلما زادت السعة الخاصة بالتخزين زاد الحجم السطحي للهارد ديسك، مما يضعنا في أزمة التحديد بين تلك السعات المتاحة.

فإن كنت من المستخدمين العاديين محبي مشاهدة الأفلام والمسلسلات على حاسبك وتعشق الإحتفاظ بصور العائلة في أخر إجازاتكم سوياً، فأنت لا تحتاج إلى نفس السعات التي يحتاجها مصممي الجرافيك و ممارسي ألعاب الفيديو…بل تحتاج إلى 2 تيرابايت في أقصى الظروف وهذا قد يعتبر إسرافاً في حد ذاته أيضاً.

فإذا كنت من اللاعبين المتعلقين بألعاب الـ E-Sports مثل Dota 2 و League of Legends فقط، فعليك بإستخدام سعات تتراوح بين 2 و4 تيرابايت. لأن تلك الألعاب حجمها يتسع يوماً بعد يوم، ومن المؤكد أنك ستستخدم تلك السعة في تحميل برامج وافلام ومقاطع فيديو أخرى مما يجعل تلك الوحدات معقولة بالنسبة لاستخدامك اليومي.

أما إن كنت من فئة اللاعبين الذين يطلقون على أنفسهم لقب Hardcore، فالسعات الكبيرة التي قد تصل إلى 10 تيرابايت هي الحل الأمثل، فأنت تريد أن تجرب كل الألعاب التي تصدر في وقتها. وكما نعلم أن العديد من الألعاب أصبحت تصل إلى حجم 100 جيجابايت مثل Final Fantasy 15 أو Gears of War 4 إذا قمت بتحميلها مع المحتوى الإضافي.

وإن كنت من مصممي مقاطع الفيديو وصناع المحتوى الإلكتروني، ففئة الـ 10 تيرابايت فيما أكثر قد تكون رائعة لإستخدامك نظراً لأحجام ملفات الـ 1080 والـ4K التي قد تصل إلى 100 جيجا. وبالطبع تحتاج دوماً إلى الإحتفاظ بجميع أعمالك لأن الإنترنت ليس بمكان آمن للاحتفاظ بمحتواك.

وكما تحدثنا سابقاً وقلنا بأن Seagate قامت بتطوير تكنولوجيات متعددة في في مجال الأقراص الصلبة لتقليل الفارق بينها وبين الـ SSD، ولكنها في أثناء تلك العملية قامت أيضاً بتطوير كل قرص جديد على حدة ليناسب العديد من الإستخدامات. مما يجعلها المرشح الأفضل للفوز بإختيارك لتقديمها ثلاث أنواع لكل مستخدم على سطح الأرض وهي:

فئة BarraCuda:

Hard Disk العاب تصميم Barracuda

وهي الفئة المخصصة للمستخدم العادي الذي يحتاج قرص صلب في حياته للتخزين فقط، لا يحتاج إلى أداء خرافي من أجل العاب الفيديو او تصميم أي نوع من التصاميم الهندسية أو الريندرنج. كل إهتمامه هو توفير مساحة جيدة مع سرعة وصول ممتازة.

توفر شركة Seagate فئة BarraCuda بسعات تصل إلى 8 تيرابايت في أحجام الـ3.5 بوصة من نوعها العادي، وسعات تصل إلى 5 تيرابايت في أحجام الـ 2.5 بوصة.

أما بالنسبة لـ BarraCuda Pro، فنجد سعات تصل إلى 14 تيرابايت في أحجام الـ 3.5 بوصة، وسعات تصل إلى تيرابايت واحدة في أحجام الـ 2.5 بوصة. لكن الميزة الرائعة في تلك الفئة هي سرعة الدوران الخاصة بالقرص والتي تصل إلى 7200 في الدقيقة الواحدة.

فئة FireCuda:

أقراص HDD التخزينية من Seagate Firecuda

وهي فئة اللاعبين والمصممين والتي تستخدم تقنية NAND Flash مع القرص الصلب لإعطاء سرعة أفضل بخمسة أضعاف عن سرعة القرص العادي. مما يعطيك سرعة تحميل أفضل للألعاب والبرامج الثقيلة لكي تستمتع بأفضل أداء أثناء تحميلك لمشاهد العاب الفيديو التي تتطلب محاكاة واقعية للوقت وتحميل أسرع.

تتوفر جميع الأقراص من تلك الفئة بضمان خمس سنوات ضد عيوب الصناعة والمشاكل التقنية الخاصة بالقرص.

وتتوفر بحجمين وهما الـ 3.5 و2.5 بوصة لكي تستطيع إستخدامها في جهاز سواء كان لابتوب أو سطح مكتب والاثنان يتوفران بسعات تصل إلى 2 تيرابايت.

فئة IronWolf:

Hard Disk العاب تصميم Ironwolf

وهي الفئة الأفضل في الإحتياجات المكتبية والأجهزة ذات العدد الأكبر من المستخدمين مثل الشركات أو مكاتب تصميم البرامج والمشاريع التي تحتاج إلى قرص يحتوي على جميع ما يخص شركة من أعمال يتم تطويرها أو أرشفتها، مما جعل IronWolf أفضل قرص صلب يعمل تحت ضغط الشبكات وما شابهه من عمل متوازي في نفس الوقت.

تتوفر خدمة IronWolf Health Management التي تعمل على جميع أقراص الفئة سواء كانت عادية أو Pro لكي تقوم بمهمات التنظيف والتدخل لكي تبقى الأقراص الخاصة بها في أفضل حال طوال وقت إستخدامها.

وعند شرائك لها، ستشترك بشكل تلقائي في خدمة Rescue Recovery والتي تضع فريق كامل من الخبراء تحت خدمتك إذا حدثت أي مشكلة تسفر عن فقدانك للبيانات التي تملكها على القرص خاصتك.

وتتواجد الفئة العادية وفئة Pro بسعات تخزين قد تصل إلى 16 تيرابايت!

أيهما أفضل، هاردسك الداخلي أم الخارجي؟

على حسب إستخدامك، فإن كنت تنقل بياناتك بشكل يومي أو تريد الإحتفاظ بنسخ أخرى من ملفات عندك في الأصل؛ فالخارجي هو الحل لكل مشاكلك نظراً لإستخدامه وصلات الـ USB والتي لها سرعة نقل قد تصل إلى جيجا وربع جيجا في الثانية الواحدة. وبسبب صغر حجمها يمكنك أن تستخدمها على أكثر من جهاز بدون فك أو تركيب، ففي النهاية ستضعها عن طريق كابل خارجي وستفكه بعد نهاية إستخدامك فقط.

أما في الحالات الأخرى مثل تخزين العاب لتلعبها على حاسب أو برامج تستخدمها بشكل يومي ودوري من أجل تصميم هندسي أو تصميم مقاطع فيديو خاصة بعملك، فهذا لا يستدعيك لأن تفكه لأي سبب من الأسباب، فعليك إستخدام الداخلي الذي يتوافق مع أجهزة سطح المكتب واللابتوب.

أي وحدة تخزين هي الأفضل لمنصات العاب الفيديو المنزلية؟

الداخلية من فئة HDD بالطبع، فتلك هي الأرخص والأفضل بالنسبة لتلك المنصات، ففي النهاية ستحتاج إلى سعة تخزينية أكبر للقيام بلعب أكثر من لعبة في نفس الوقت دون الحاجة إلى مسح واحدة منهم. ولهذا من الأفضل لك شراء HDD داخلي، وأفضلهم هو FireCuda الذي تم تصميمه خصيصاً للألعاب والأداء الثقيل التي تحتاجه من سرعات تحميل عالية للبيانات وتقليل سرعة التحميل الخاصة بالمقاطع الداخلية في اللعبة.

في النهاية، تتفوق Seagate على أي نوع من الأقراص الصلبة نظراً لتنوع منتجاتها التي تستهدف جميع فئات المستخدمين لأكثر من جهاز، فإذا تحدثنا عن أي سعة تخزينية من نوع القرص الصلب، علينا ذكر إسم Seagate في تلك المحادثة نظراً لإبداعهم في تطوير و تصميم تلك الأقراص.



ما هي مساحة الهاردسك المناسبة للجيمرز و المحترفين في 2019 ؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة