أخبار عاجلة

أقراص SSD .. الفزاعة الجديدة أم الخلاص لأجهزة الحاسب؟

حسناً، تسمع كلمة SSD في جميع محلات تجميع أجهزة كمبيوتر، تسمعها في فروع أي ميجاستور أو حتى عند شراء أحدهم لجهاز لاب توب جديد؛ مستعرضاً وحدة تخزينه الجديدة لأنها أسرع و افضل. لكن هذا لا يمنع أن الـ Hard Disk لازال له حصة كبيرة في الأسواق، لكنها ستبدأ في التلاشي قريباً جداً.

ستبدأ بالتلاشي بسبب سرعة انتشار الـ SSD التي زادت بنسبة كبيرة في العالم بشكل عام، معظم مستخدميه بدأوا بوحدات صغيرة مقرونة بوحدات HDD من فئات التيرا أو الـ 2 تيرابايت في أي جهاز كمبيوتر لكي يقومو بتعويض تلك المساحة نظراً لسعر الـ HDD الرخيص، لكن مع التغيرات وبداية هبوط أسعار الـ SSD بشكل ملحوظ؛ أصبح في المقدور أن تستبدل جزء كبير من الـ HDD الذي تود إستخدامه بجزء من الـ SSD. سواء كان جهاز لاب توب أو سطح مكتب عادي.

مقارنة بين النوعين الـ SSD و HDD :

سرعة القراءة:

  • وحدة SSD: يحتاج إلى 100 ميكرو ثانية بشكل أقصى لقراءة ملف ما. مما يعني قدرة أفضل على تحميل البرامج في وقت سريع، وخاصة البرامج التي تستخدمها بشكل مستمر.
  • وحدة HDD: يحتاج من 5000 إلى 10000 ميكروثانية ليقرأ ملف واحد.

العمر الافتراضي:

  • وحدة SSD: عمرها أطول نظراً لعدم وجود أي أجزاء متحركة بداخلها، وهذا لطبيعة الذاكرة الخاصة به التي لا تحتاج إلى إبرة لإيجاد ملف ما.
  • وحدة HDD: عمرها أقل نظراً لميكانيكية تشغيلها، مما يعني أن هناك أجزاء متحركة طوال الوقت وستتدمر يوماً ما نظراً لهلك أجزاءها.

إستهلاك الطاقة والضوضاء:

  • وحدة SSD: لا ضوضاء تخرج منها على الإطلاق، وهذا أيضاً يعود لعدم وجود أي أجزاء متحركة بداخلها لتصدر الأصوات. واستهلاكها أقل لغياب تلك الأجزاء التي تحتاج إلى طاقة لتشغيلها
  • وحدة HDD: ضوضاء قوية بسبب دوران القرص الصلب بالداخل مع تلك الإبرة المستخدمة للتنقل عليه، وهذا يساهم في إستهلاك الطاقة الخاصة بهذه الوحدة.

تعدد الأحجام:

  • وحدة SSD: تتواجد العديد من الأحجام لأي جهاز كمبيوتر، سواء كان لغرض شخصي أو حتى جهاز مخدم. فيوجد منها أحجام 1.0، 1.8، و 2.5 بوصة.
  • وحدة HDD: يتواجد منها حجمين فقط، وهما الـ 2.5 أو الـ 3.5 بوصة فقط.

أليست تلك أسباب كافية لأي شخص لكي يقوم بشراء تلك الوحدة، سواء كانت لاب توب أو سطح مكتب؟ أليست جميعها أسباب لدفع ذلك الفارق المادي الذي بدأ أن يقل؟ نعم، بالتأكيد!

لكن السؤال الذي يكمن هنا، ما افضل نوع SSD يجب أن أشتريه؟

نعم، للـ SSD نوعين. إن لم تقرأ مقالنا السابق عن أفضل أنواع الوحدة التي يمكنك شرائها؛ سنقوم بتبسيط الأمور لك بشكل سريع.

هناك نوعين، هما الـ SATA والـ NVMe. الفارق هنا هو طريقة التوصيل، قد تظن أن الأمر هين. لكن تلك الطريقة أثرت على جميع نقاط الأداء الخاصة بتلك الوحدات. لنرى كيف أثرت، وما هي تلك الفوارق المؤثرة.

الـ SATA:

ADATA Ultimate SU630 SSD QLC NAND Flash كمبيوتر افضل

ADATA Ultimate SU630 SSD QLC NAND Flash كمبيوتر افضل

تتذكر هذا الكابل داخل أي جهاز كمبيوتر تم بناءه في مطلع الألفية الثانية إلى الآن، ذو اللون الأحمر والرأس السوداء. تلك هي وصلات الـ SATA والتي وصلت إلى إصدارها الثالث؛ SATA III. فكانت تلك الوصلات هي السبب الرئيسي في وصول وحدات HDD إلى السرعات التي نراها في أيامنا الحالية. وقد رسمت طريقاً جيد للـ SSD أيضاً.

هناك العديد من الوحدات التي تعمل بوصلات SATA، هناك المئات من تلك الأنواع لكن أفضلها حالياً هو ADATA SU630 والذي يمتاز بـ:

  • تقنية SLC والتي تسرع عمليات قراءة ونقل البيانات، ويعود هذا أيضاً بسبب تكوين الوحدة من فئة NAND Flash Memory، والتي تتعامل مع البيانات خلايا وليست كقرص ممغنط. مما يجعل سرعة القراءة تصل إلى 520 ميجابايت في الثانية، وسرعة التعديل أو النقل تصل إلى 450 ميجابايت في الثانية.
  • تقنية تصحيح الخطأ تجعل وحدة SU630 قادرة على التعرف على الأخطاء وتصحيحها بمفردها لكي تظل البيانات سليمة، وهذا يؤدي إلى عمر أطول.
  • أقوى وأهدأ أداء في فئته لعدم وجود أي أجزاء متحركة بداخله، مع قوة إحتمال رهيبة للحرارة التي تصل إلى 70 درجة مئوية مما يجعله يستهلك طاقة أقل أيضاً تحت العمل الشديد.

أما بالنسبة للـ NVMe:

SATA SSD HDD 2019 هارديسك لاب توب

تستخدم تلك النوعية وسيلة توصيل الـ PCIe لكي تقوم بنقل البيانات بأقصى سرعة تستطيع أي فئة SSD الوصول لها، ولأن تلك النوعية تستخدم نفس التقنيات التي تستخدمها الـ RAM؛ فقد تجد أن سرعات النقل الخاصة بهم متقاربة إلى حد جيد. الفارق هنا أن أياً كانت التي تحتوي عليه وحدة الـ NVMe لن يتم إزالته إذا قمت بإغلاق الحاسب خاصتك سواء كان كمبيوتر سطح مكتب أو لاب توب.

وكما وفرنا لكم أفضل مثال لوحدات الـ SSD SATA، دعونا نتحدث قليلاً عن أفضل وحدة من فئات NVMe وهي ADATA XPG SX6000 LITE 1TB. فمميزاتها العديدة تتضمن:

  • تعمل بـ PCIe 3.0 لأداء أفضل على أي كمبيوتر يدعم المدخل.
  • سرعة نقل وقراءة تبدأ من 1200 إلى 1800 ميجا في الثانية.
  • فئة M.2، والتي يمكن إستخدامها في جميع الأجهزة.
  • سعة تخزينية 1 تيرابايت.

إذًا السؤال الذي يطرح نفسه، هل تُهيمن أقراص SSD على عالم وحدات التخزين وتختفى بذلك أقراص HDD للمستخدمين؟ أو السؤال الأكثر حيرة هنا هو متى؟ متى تتوقع أن يحدث ذلك؟ شاركنا.



أقراص SSD .. الفزاعة الجديدة أم الخلاص لأجهزة الحاسب؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة