هل تستبدل الأقراص الخارجية مكان الهاردسك الداخلي في النهاية؟

لنتفق على أن وحدتك التخزينية هاردسك العتيق سيمتليء يوماً ما، وفي الأغلب لن تعلم هذ اليوم بسهولة. ستكون مفاجأة عندما تعلم أنك لن تقدر أن تقوم بأي عملية تحميل لبرامج، العاب او ملفات جديدة. ولهذا عليك إختيار وحدة خارجية سواء كانت SSD أو قرص صلب عادي.

أي وحدة خارجية -سواء كانت SSD أو صلبة-يمكنك توصيلها بجهازك، سواء كان جهاز كمبيوتر خاص بأعمالك تود تحميل أو رفع ملفات من عليه. أو من الممكن أن يكون جهاز كونسول مثل إكس بوكس أو بلايستيشن للتمتع بفترات تحميل أقل أثناء ممارستك لجميع العاب الفيديو التي تستطيع وحدتك حملها.

وطبعاً ما يجعلها وحدة مفضلة للغاية هو عدم حاجتك لفتح جهازك، لن تقوم بالعبث مع المسامير والمفصلات الخاصة به لتضع وحدة جديدة. كل ما عليك هو إستخدام وصلات الـ USB المتاحة لوحدتك لتقوم بتوصيلها بجهازك أو أي جهاز أخر تريد الوصول له.

قد لا تعلم الفارق بين تلك الوحدات المتاحة لك، سواء كانت صلبة أو SSD. مع أن تلك الوحدات تبدو بنفس الشكل في هيئتها الخارجية لكنهما مختلفين للغاية. مع أن الوحدتين قابلتين على التواجد في أجهزة الإستخدام الشخصي أو قواعد البيانات الخاصة بك، فإستخدام أي منهم له مزايا وعيوب قد تشوش تفكيرك أثناء الإختيار. لهذا قم بقراءة مقالنا لتعرف لماذا وحدات الـ SSD هي الحل الأمثل لك.

ما هو الـ SSD ؟

دعنا لا نتحدث كثيراً أو نطيل على الجميع، سنترك الأمر لمخيلتك. سيارة سباق سريعة للغاية في طريق سريع لم تمر عليه سيارة واحدة منذ أسابيع. تلك هي ميزة الـ SSD ؛ سرعته الشديدة في نقل البيانات والتحكم فيها بدون أي معضلات هي أجمل ما في تلك الوحدات.

يعود هذا لاعتماد بناء الوحدة على وحدات أخرى من فئة Flash NAND والتي تحتاج إلى وقت أقصر بكثير لوصولها للبيانات أو ملفات من المراد الحصول عليها. مع إنعدام وجود أجزاء متحركة بداخل الوحدة، هذا يعني أن حدوث أي صدمة أو إحتكاك لها قد لا يسفر عن حدوث أي مشكلة في البيانات؛ على عكس الوحدات التي تعتمد على أجزاء متحركة بداخلها مثل وحدات الـ HDD أو الأقراص الصلبة.

ما هي وحدات القرص الصلب هاردسك HDD ؟

SSD العاب ملفات تحميل هاردسك

وحدات تخزينية تم تصميمها وإختراعها منذ ما يقارب الستين عام. تسمى بالقرص الصلب أو كما يطلق الكثير من الناس عليها “هارديسك”، وهي عبارة عن مجموعة من الأقراص المستديرة التي تدور حول نفسها معتمدة على المغناطيسية لكي تحتفظ ببيانات و ملفات مستخدمها.

 يوجد رأس مميكنة للقيام بعمليات التعديل أو القراءة الخاصة بالبيانات. تمتاز بكبر الحجم والميكنة الكاملة بداخلها، فكل ما زادت أعداد الأقراص التي يمكنك إدخالها بتلك الوحدات ستتمكن من تحميل ملفات أكثر نظراً لاتساع السعة التخزينية الخاصة بالجهاز التي ستكبر.

تعرف على حدود إختيارك بشكل سليم:

يجب عليك أن تختار ما ينفعك ويصلح لإستخدامك….في النهاية أنت من سيقوم بالدفع، وليس فريق عرب هاردوير. ولهذا عليك معرفة شيء مهم جداً وهو: إن أردت السرعة، قم بشراء الـ SSD. وإن أردت السعة الكبيرة قم بشراء الـ HDD. تلك القاعدة بدأت بالتغير مع هبوط أسعار وحدات الـ SSD في الوقت الراهن.

لكن إن لغينا فكرة المال لدقيفة، ستحتاج إلى وحدة ذات سرعة عالية للغاية بسبب البرامج و العاب الفيديو التي تحتاج سرعة تنقل شديدة بين البيانات و ملفات تشغيلها لكي تعمل على أحسن وجه، وهذا شيء لم تعد تستطيع فعله على الأقراص الصلبة.

أهم شيء هو إختيار وحدة لتكفي إستخدامك، لا أكثر ولا أقل. سواء كنت مهندس تصاميم، لاعب Esports أو حتى تريد إستخدامه على أجهزة الكونسول. فهذا الأمر ليس فيه رجعة ولن تستطيع إرجاع أي قطعة بعد إستخدامها.

التوصيل هو الميزة الكبرى هنا، إستخدامك لوصلات الـ USB يمكنك من إستخدام الوحدة الجديدة على كل الأجهزة الممكنة. أجهزة لاب توب، سطح مكتب، بلايستيشن أو حتى أجهزة الـ Mac يمكنها إستخدام تلك الوحدات بأسهل الطرق الممكنة…..لكن إن سألتنا ما هي الوحدة المناسبة لتلك الإستخدامات..إجابتنا هي ESD230C من Transcend.

لماذا تلك الوحدة بالذات؟

لنأخذ رحلة سريعة في مميزات هذه القطعة الصغيرة:
  • سرعة نقل عالية: مع وجود وصلة USB 3.1 من الجيل الثاني، يمكنك نقل ملفات عديدة في نفس الوقت بسرعة مجمعة تصل إلى 520 ميجابايت في الثانية الواحدة.
  • تصميم لجميع الإستخدامات: حجم صغير وإرتفاع يؤهلك إلى وضعه في محفظتك بكل أمان وأريحية. مع تغليف مضاد للخدوش لكي لا يحرجك شكله مع أصدقائك أثناء تبادلكم أي بيانات أو ملفات من خلاله!
  • سعات متعددة: تبدأ من 240 جيجا إلى 960 جيجا لجعلها متعددة الإستخدامات، سواء كنت تود إستخدامها كوحدة لمنصة العاب أو وحدة لحاسبك الشخصي سواء كان لاب توب أو سطح مكتب.
  • إمكانية الـ OTG: والتي تجعلك قادراً على إستخدام الوحدة على الأجهزة الذكية التي تمتلك تلك الخاصية الرائعة.

نعم، سيظل الـ SSD المتنقل هو الخيار الأمثل في جميع وحدات التخزين الإضافية لمقدرته على تشغيل العاب البلايستيشن أو الإكس بوكس بشكل مباشر من عليه، وسيكون أسرع من الوحدات التي يتم شحنها بداخل الأجهزة نظراً لكونها وحدات HDD بطيئة مثلها مثل أي وحدات مميكنة أخرى.

يمكنك أيضاً إستخدامه لنقل نظام تشغيلك عليه بالكامل حتى تتيح لنفسك المقدرة على إستخدامه بشكل جيد وسريع إن نويت إستخدامه كوحدة أساسية للتخزين على حاسبك الشخصي، سواء كان ويندوز أو حتى لينكس بتوزيعاتها المختلفة.



هل تستبدل الأقراص الخارجية مكان الهاردسك الداخلي في النهاية؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

افضل شركة هواتف ذكية ?

الإستفتاءات السابقة