أخبار عاجلة
إنستاجرام تطلق رسميًا تلفزيون إنستاجرام IGTV -
مراجعة تطبيق Good Lock نسخة 2018 من سامسونج -

العلماء الروس ينتجون بروتينات حساسة للإشعاع

العلماء الروس ينتجون بروتينات حساسة للإشعاع
العلماء الروس ينتجون بروتينات حساسة للإشعاع

وضع فريق من الباحثين في معهد الفيزياء الحيوية لدى أكاديمية العلوم الروسية وجامعة كراسنويارسك في شرق سيبيريا مجموعة من البروتينات تتصف بحساسية عالية للإشعاع.

واتضح أن التركيبة الجديدة تتصف بقدرتها على الإضاءة، ولديها طيف انبعاث يتغير في حال وجود حتى جرعات صغيرة من الإشعاع، ويقول العلماء إن لهذا الاكتشاف أهمية كبيرة في إجراء الاختبارات الحيوية لمختلف الظواهر السامة وبصورة خاصة التأثير الإشعاعي.

ويسمى البروتين المعقد الذي يستخدمه المستشعر الأحيائي بـ أوبيلين (abelina). ويتم فرز هذا البروتين من السلالة البحرية Obelia longissimi. ويضيء أوبيلين عند تعرضه للضوء، أي أنه يشع الضوء في داخل طيف واسع من الترددات بدءا من اللون البنفسجي إلى اللون الأزرق-الأخضر. وعند ذلك يتغير طيف الضوء كثيرا وفقا لنوعية الجزئيات التي تحيط به.



وكان الماء الثقيل، الذي يتضمن التريتيوم الثقيل بدلا من الهيدروجين العادي، مصدرا للإشعاع  في التجارب التي أجراها العلماء. ويعد التريتيوم الثقيل نظيرا غير مستقر للهيدروجين، يشع أثناء انحلاله تيارا من الإلكترونات ذات الطاقة العالية.

وقضت التجربة التي أجراها العلماء بتعرض مختلف المجموعات البروتينية ذات أوبيلين لمثل هذا الإشعاع، واتضح أن أوبيلين يغير طيف إضاءته نحو اللون البنفسجي كلما يتعرض للإشعاع.

وتحلل الدراسة في مقال علمي نشر بهذا الشأن احتمال استخدام البروتين المضيء كمستشعر حيوي يرد على الإشعاع على نطاق واسع في إجراء التجارب، مما يساعد مستقبلا في الحصول على نتائج أكثر دقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى استخدام الجسيمات النانونية لعلاج سرطان الرئة