أخبار عاجلة

عام الكوارث والمآسي.. ماذا تخبرنا الكلمات الأكثر بحثًا على جوجل لعام 2017؟

يعتبر محرك البحث جوجل الأكثر استخدامًا حول العالم، فهو المكان الذي يشكِّل الوسيط الرقمي للوصول إلى كل ما نريده في عالم الشبكة العنكبوتية. أصدر جوجل مؤخرًا أكثر الكلمات والموضوعات بحثًا في عام 2017 في العالم، بتوصيفات، وتقسيمات تتيح عالمًا من التفاصيل المثيرة. وتضمن التقرير عددًا من دول العالم، ومن الدول العربية شمل التقرير مصر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

2017.. عام الكوارث الطبيعية والأحداث الدموية

السمة الأبرز في نتائج أكثر الكلمات والموضوعات بحثًا لعام 2017، هي أنه أحد أكثر الأعوام بؤسًا ربّما في حياة الأجيال الحالية، فقد تصدرت الكوارث الطبيعية والتفجيرات محرك البحث الشهير في أوقات كثيرة من العام في فئة الأخبار العالمية (Global News)، من إعصار إيرما إلى إعصار هارفي، وحادث إطلاق النار في لاس فيجاس، والأعمال المسلحة في مدينة مانشستر.

وجاءت القائمة كما يلي:

  1. إعصار إيرما
  2. بيتكوين
  3. حادث إطلاق نار لاس فيجاس
  4. كوريا الشمالية
  5. خسوف الشمس
  6. إعصار هارفي
  7. مانشستر
  8. إعصار جوزيه
  9. إعصار ماريا
  10. الزرافة أيبريل

في قائمة الأكثر بحثًا (Searches)، احتلت إصدارات شركة «آبل» الجديدة من هاتف أيفون، وهي «أيفون 8»، و«أيفون X» مرتبة متقدمة للغاية في القائمة حيث حلت في المركزين الثاني والثالث بعد أن حل إعصار إيرما في المركز الأول. وصدر هاتف «أيفون 8» في 12 سبتمبر (أيلول) 2017 في مؤتمر عقد بمسرح ستيف جوبز في جامعة آبل بارك، وأعلن فيه الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك عن الجهاز الجديد، ليصبح الهاتف متاحًا في الأسواق 22 سبتمبر 2017، بينما صدر جهاز «أيفون X» في الأسواق يوم 3 نوفمبر (تشرين الثاني) 2017.

حل مقدم البرامج الإخبارية الشهير في شبكة «إن بي سي»، مات لوير، في المركز الرابع بالقائمة، وذلك بعد أن قامت الشبكة الإخبارية بفصله بسبب اتهمات طالته بالتحرش الجنسي، وأكدت الشبكة في بيان لها: « تلقينا مساء الاثنين شكوى تفصيلية من زميلة تشير إلى سلوك جنسي غير لائق من جانب مات لوير في مكان العمل. بناء عليه قررنا إنهاء عمله». الاسم الذي حل في المركز الخامس هو الممثلة الشهيرة ميجان ميركل، والتي تصدر اسمها موقع البحث في شهر نوفمبر بعد أخبار خطبتها من الأمير هاري، الابن الأصغر للأمير تشارلز والأميرة الراحلة ديانا.

Embed from Getty Images
وحل في المركز السادس لأكثر الموضوعات بحثًا المسلسل الأمريكي «13Reasons Why»، وهو المسلسل الذي يحكي قصة فتاة مراهقة أقدمت على الانتحار بسبب ما تتعرض له من تنمر في الفصل الدراسي الخاص بها. المسلسل حصل على تقييمات جيدة من المشاهدين والنقاد على حد السواء. وفي المركز السابع جاء المغني الأمريكي توم بيتي، والذي تصدر خبر وفاته وسائل الإعلام في 13 أكتوبر 2017 عن عمر يناهز 66 عامًا، وعثر عليه فاقدًا للوعي في منزله، ليتم نقله للمستشفى ويفشل الأطباء في إنعاش عضلة القلب.

بعد ذلك جاءت لعبة «سبينر» أو اللعبة الدوارة، والتي اجتاحت العالم في شهر أبريل (نيسان) 2017، وهي لعبة بسيطة ابتكرتها الأم الأمريكية، كاثرين هيتينجر، لتسلية طفلتها الصغيرة، وسجلت براءة اختراع اللعبة لثماني سنوات، واستسلمت في عام 2005 بسبب عدم قدرتها على دفع رسوم تجديد الرخصة البالغة 400 دولار لتحرم نفسها من ملايين الدولارات التي ربما كانت لتجنيها نتيجة انتشار اللعبة في العام الحالي في جميع أنحاء العالم. جاء بعد ذلك في المركز التاسع، تشيستر بنينجتون، المغني الرئيسي لفرقة «لينكن بارك»، والذي انتحر شنقًا في 20 يوليو (تموز) الماضي عن عمر يناهز 41 عامًا. وجاءت القائمة كالتالي:

  1. إعصار إيرما
  2. أيفون 8
  3. أيفون X
  4. مات لوير (Matt Lauer)
  5. ميجان ميركل (Meghan Markle)
  6. مسلسل 13 Reasons Why
  7. توم بيتي (Tom Petty)
  8. سبينر (Fidget spinner)
  9. تشستر بنينغتون (Chester Bennington)
  10. الفريق الوطني الهندي للكريكيت

جنون البيتكوين يجتاح العالم

كشف تقرير جوجل لعام 2017 كذلك عن تفاصيل مهمة تحت تصنيف «كيف أفعل…؟» (?How To…) وهو التصنيف الذي كشف عن اهتمامات، بعضها كان شديد الغرابة وأخرى كانت مثيرة. وكشف ترتيب اهتمامات العالم عن اهتمام اكتسح العالم لهذا العام، وهو «الصلصال» (slime)، وهو نوع من الصلصال الذي اجتاح العالم بمقاطع فيديو مثيرة جعلت العالم يتساءل عن كيفية صناعته منزليًا.

" frameborder="0">



من بين الأسئلة التي شغلت العالم كذلك السؤال عن كيفية عمل نظارات لمشاهدة كسوف الشمس، وكذلك كيفية شراء بيتكوين. بيتكوين هي العملة الرقمية التي انتشرت مؤخرًا فكرة الاستثمار فيها بعد أن وصلت قيمتها في الشهور الأخيرة لحاجز 19 ألف دولار، وهو الأمر الذي دفع الملايين حول العالم، من راغبي الثراء السريع والسهل، البحث عن كيفية شرائها والتداول فيها.

اقرأ أيضًا: بعد تفوقها على الذهب.. هل تقود «بيتكوين» العالم لتبني نظامًا ماليًا جديدًا؟

شمل تصنيف «كيف تفعل…؟» أيضًا السؤال عن كيفية عمل لعبة «سبينر»، والسؤال عن كيفية مراقبة خسوف الشمس بشكل آمن، وكذلك كيفية خسارة الوزن في منطقة البطن. وجاءت قائمة «كيف تفعل…؟» كما يلي:

  1. كيف تصنع الصلصال «سلايم»؟
  2. كيف تصنع نظارات خسوف الشمس؟
  3. كيف تشتري بيتكوين؟
  4. كيف تشاهد نزال ماي ويزر Vs ماك جريجور؟
  5. كيف تصنع «سبينر»؟
  6. كيف تشاهد خسوف الشمس؟
  7. كيف توقف حسابك الـ«كريدت» (Credit)؟
  8. كيف تلعب لعبة «Powerball»؟
  9. كيف تسجل مقطعًا للشاشة؟
  10. كيف تخسر دهون البطن بسرعة؟

قضيتا تيران وصنافير وجزيرة الوراق جذبتا اهتمام المصريين

للسنة الثانية على التوالي كانت قضية جزيرتي تيران وصنافير ضمن أكثر القضايا التي شغلت المصريين، حيث ظهرت في أكثر الأحداث بحثًا على محرك البحث في عامي 2016 و2017 على التوالي. قضية تيران وصنافير أثارت حالة من الغضب الشعبي في الشارع المصري، لكنها انتهت بإقرار مجلس الشعب المصري للاتفاقية، وتصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عليها، لتحسم القضية بانتقال السيادة على الجزيرتين للمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: «تيران وصنافير سعودية».. كيف يتلاعب النظام المصري بالدستور؟

القضية السياسية الأخرى التي شغلت المصريين على موقع جوجل، كانت قضية جزيرة الوراق، وهي الجزيرة التي تقع في النيل على مساحة 1500 فدان تقريبًا، وكانت الشرارة الأولى للأحداث المتلاحقة من كر وفر بين القوات الأمنية والأهالي، تمثلت في كلمة ألقاها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في أحد المؤتمرات التي عقدتها الحكومة المصرية لاستراد أراضي الدولة، وقال السيسي خلال اللقاء: «جزيرة موجودة في وسط النيل، مساحتها أكثر من 1250 فدان – «مش هاذكر اسمها» – وابتدت العشوائيات تبقى جواها والناس تبني وضع يد. لو فيه 50 ألف بيت هيصرفوا فين؟ في النيل اللي إحنا بنشرب فيه؟».

وجاءت قائمة أكثر الأحداث تداولًا في القطر المصري كالتالي:

  1. قرعة كاس العالم‎
  2. انتخابات نادي الأهلي‎
  3. جنازة الفنانة شادية‎
  4. تحديث بطاقة التموين‎
  5. حادث الواحات‎
  6. نتيجة قرعة الحج السياحي‎
  7. إعصار إيرما‎
  8. انتخابات نادي الزمالك‎
  9. جزيرة الوراق‎
  10. تيران وصنافير

كذلك احتوت القائمة على خبر جنازة الفنانة شادية، والتي أعلن خبر وفاتها في شهر نوفمبر الماضي، وأيضًا حاز الحادث الإرهابي في منطقة الواحات على اهتمام كبير من الشارع المصري، وهو الحادث الذي وقع في طريق الواحات، ونتج عنه مقتل عشرات الجنود والضباط من جهاز الشرطة في مواجهة جماعات مسلحة.

السعوديون يبحثون عن الدعم الحكومي والهند تحتل قائمة الإمارات!

الأمر المثير في ما يخص قائمة الأكثر بحثًا في السعودية، هو تصدر «حساب المواطن» كلمات البحث لهذا العام، وهو نظام دشنته الحكومة السعودية لتقديم الدعم للأسر السعودية المستحقة للدعم، وتقوم الأسر التي تحتاج للدعم من الحكومة بالتسجيل على موقع النظام، وتملأ مجموعة من البيانات التي تتيح للحكومة تحديد ما إذا كانت الأسرة مستحقة للدعم أم لا. كما اهتم المواطنون السعوديون بالبحث عن الأخبار الخاصة بدولة قطر، التي جمعتها مناوشات وخلافات كبيرة مع حكومة المملكة العربية السعودية في العام الماضي كان أهمها الحصار الذي قادته المملكة، وشاركت فيه عدة دول عربية، ضد دولة قطر. وجاء في ذيل القائمة البحث عن هاتف «أيفون 8»، ولعبة «سبينر» كذلك، وهما من الأشياء المشتركة في قوائم معظم الدول، والقائمة العالمية. وجاءت قائمة الأكثر بحثًا في المملكة كما يلي:

  1. حساب المواطن‎
  2. نظام فارس‎
  3. شيلة زلزله‎
  4. حلول‎
  5. بوابة المستقبل‎
  6. قطر‎
  7. شباب البومب‎
  8. شعيب راشد‎
  9. أيفون 8‎
  10. سبنر‎

بطريقة غريبة ظهرت الثقافة الهندية في مجالات مختلفة بشكل متكرر في قائمة الأكثر بحثًا في دولة الإمارات، واحتل الدوري الهندي الممتاز للكريكيت قائمة الأكثر بحثًا، بينما جاء فيلم «Dangal» في المركز الثالث، كما جاء مهرجان «Diwali»، وهو مهرجان الأضواء الذي يقام كل خريف، وهو عيد ديني للديانة السيخية والهندوسية كذلك. وجاء في القائمة أيضًا عملة «بيتكوين»، ومتحف «اللوفر أبو ظبي» الفني الذي صممه المهندس الفرنسي جان نوفل وتم افتتاحه في نوفمبر (تشرين) الماضي. وجاءت قائمة دولة الإمارات كالتالي:

  1. الدوري الهندي الممتاز للكريكيت
  2. أيفون 8
  3. دانجال
  4. رمضان
  5. بيتكوين
  6. اللوفر أبو ظبي
  7. ديسباسيتو
  8. ديوالي
  9. سبينر
  10. ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ألمانيا: علاج جديد لمرض الملاريا