أخبار عاجلة
كيفية استخدام Google Lens في تطبيق صور جوجل -

13 من أفضل المنح الدراسية وفرص السفر لشهر فبراير 2018

تضم هذه القائمة مجموعة من المنح الدراسية التي تساعد الطلاب على دراسة برنامج طويل الأمد في الخارج مثل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، أو منحة قصيرة الأمد مثل فرص التبادل الثقافي والمؤتمرات والتدريبات العملية، وفي السطور التالية سوف تجد نبذة عن كل الفرص وكيفية التقديم عليها.

اقرأ أيضًا: دليل المنح الدراسية لعام 2018: ابدأ الاستعداد من الآن!

1-منحة جامعة «جينان» لطلاب علوم الحاسب

الموعد النهائي للتقديم: 20 مارس (آذار) 2018

تقدم جامعة «جينان» الصينية منحة دراسية كاملة للالتحاق بمدرسة الهندسة وعلوم الحاسب بالجامعة، وذلك للحصول على درجة الماجستير في تخصص علوم الحاسب، ومدة المنحة ثلاث سنوات تغطي الجامعة خلالها مصاريف الدراسة والإقامة والتأمين الصحي بالإضافة إلى مصروف شهري.

" frameborder="0">

" frameborder="0">

وحتى تكون مؤهلًا لهذه المنحة يجب عليك أن تستوفي مجموعة من الشروط وهي:

  1. أن لا تكون حاملًا الجنسية الصينية.
  2. أن تكون حاصلًا على درجة البكالوريوس في تخصص علوم الحاسب بدرجة امتياز.
  3. أن لا تكون طالبًا مسجلًا في إحدى الجامعات الصينية وقت التقديم للمنحة.
  4. أن تمتلك مهارات اللغة الإنجليزية.

-الدول العربية المُستهدفة: كل الدول العربية

لمزيد من المعلومات أو التقديم في المنحة اضغط هُنا.

2- منحة الحكومة الدنماركية

الموعد النهائي للتقديم: الأول من مارس 2018

أعلنت الحكومة الدنماركية عن منحتها السنوية الكاملة، والتي يمكن من خلالها للطلاب الدوليين الالتحاق بأحد برامج الماجستير أو الدكتوراة في جامعة من جامعات الدنمارك، وفي حالة قبولك في المنحة وفي الجامعة، سوف تتكفل الحكومة بكافة المصاريف الدراسية ومصاريف الفيزا وتذاكر الطيران إلى الدنمارك، فضلًا عن منح الطلاب المقبولين مبلغًا شهريًّا قدره 6500 كرونه دنماركي (1000 دولار أمريكي)، وعلى الرغم من أن المنحة متوافرة فقط لطلاب الدراسات العليا؛ يوضح الإعلان عن المنحة أن الطلاب الذين درسوا الأدب الدنماركي أو  اللغة الدنماركية لمدة عامين يحق لهم التقديم على المنحة للحصول للالتحاق بأحد برامج البكالوريوس في الدنمارك.

-الدول العربية المستهدفة:  مصر

لمزيد من المعلومات أو التقديم اضغط هُنا.

3-مؤتمر الشباب العالمي بهولندا

الموعد النهائي للتقديم: الثاني من أبريل (نيسان) 2018

تقدم مبادرة «All Bar Are none» منحة كاملة لمجموعة من الدول الأقل تمثيلًا في مؤتمر الشباب العالمي العام الماضي، ويقام مؤتمر الشباب العالمي كل عام في دولة مختلفة، ويجمع حفنة من أنشطة الطلاب والشباب في العالم، وذلك لمناقشة ومتابعة أحدث التطورات والتحديات العالمية الحالية، ويقام المؤتمر هذا العام في لاهاي بهولندا في الفترة بين 17-20 أكتوبر (تشرين الأول). وبعد التقديم سوف تُوضع قائمة نهائية للمتقدمين وسوف يتم إبلاغهم من أجل إجراء المقابلة النهائية لاختيار الحاصلين على المنحة بين 2-27 أبريل القادم.

-الدول العربية المستهدفة: مصر، سوريا، العراق، تونس، جزر القمر، جيبوتي، موريتانيا، قطر، البحرين، عمان، الكويت، السودان، اليمن.

لمزيد من المعلومات أو التقديم اضغط هُنا.

4-منحة مدرسة آسيا لإدارة الأعمال

الموعد النهائي للتقديم: 28 مارس 2018

إن كنت تبحث عن فرصة لدراسة ماجستير إدارة الأعمال «MBA»، فإن مدرسة آسيا لإدارة الأعمال أو «Asia School of Business» التي تعتبر من أهم المدارس الواعدة في هذا المجال تقدم منحة دراسية كاملة للحصول على هذا الماجستير، وتغطي منحة المدرسة الماليزية مصاريف الدراسة والإقامة بالإضافة إلى أن كل طالب يحصل على مصروف شهري لتغطية الاحتياجات الشخصية، وتطلب المنحة حصولك على درجة البكالوريوس في أي تخصص بالإضافة إلى خبرة لمدة سنتين أيضًا في أي مجال، بالإضافة أن كل طالب عليه أن يرسل مجموعة من الأوراق الهامة أثناء تعبئة طلب التقديم، وهذه الأوراق هي:

  1. بيان درجات المواد التي درسها في مرحلة البكالوريوس.
  2. السيرة الذاتية والتي لا يجب أن تتجاوز صفحتين.
  3. رسالة الدوافع، بحد أقصى 250 كلمة خلالها تحكي عن تجاربك السابقة في الحياة الدراسية والعملية وأهدافك المستقبلية التي دفعتك للتقديم على هذا البرنامج.
  4. مقالان، الأول عن وضع حل الاختلافات والصراعات الثقافية، الثاني عن تجربة قمت من خلالها بالمساهمة في فريق أو مؤسسة أو منظمة عملت بها من قبل.
  5. رسائل التوصية.
  6. اختبارات القبول في البرنامج، IELTS أو TOEFL و GRE أو GMAT.

-الدول العربية المستهدفة: كل الدول العربية

لمزيد من المعلومات أو التقديم اضغط هنا.

5-منحة  معهد «ماكس بلانك» للعلوم الطبيعية

الموعد النهائي للتقديم: 18 فبراير (ِشباط) 2018

يقدم معهد «ماكس بلانك» للعلوم الطبيعية بألمانيا فرصة للحصول على درجة الدكتوراة في تخصصات الفيزياء الحيوية والكيمياء الحيوية والمعلوماتية الحياتية والتنمية البيولوجية والجينات والجينوم والبروتيوميات والميكروبات النافعة والتطور البيولوجي والبيئي، ويجب على المتقدمين أن يكونوا حاملين درجة الماجستير في علم البيولوجيا أو العلوم الطبيعية، ولكن هناك استثناء للطلاب الحاصلين فقط على البكالوريوس ولكنهم موهوبين ومتفوقين في هذا المجال للتقديم على هذه الفرصة والالتحاق بالبرنامج الذي يستمر لثلاث أو أربع سنوات.

الدول العربية المستهدفة: كل الدول العربية

للتقديم أو لمزيد من المعلومات اضغط هنا

6-منحة الحكومة الهولندية القصيرة

الموعد النهائي للتقديم: متجدد ومختلف على حسب كل دورة

من خلال برنامج الحكومة الهولندية للمنح القصيرة يستطيع الطلاب من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الالتحاق بواحد من البرامج الدراسية القصيرة التي تتراوح مدتها بين أسبوع وستة أشهر في إحدى الجامعات الهولندية، فقط كل ما عليك هو أن تختار أحد البرامج القصيرة من القائمة المُتاحة على الموقع المنحة من هُنا، وبعد اختيار البرنامج قم بإعداد الوثائق المطلوبة للتقديم ثم املأ طلب التقديم على موقع المنحة أو موقع الجامعة، وفي حالة قبولك سوف تقوم الحكومة الهولندية بتوفير مصاريف تأشيرة وتذاكر السفر إلى هولندا، فضلًا عن مصاريف الجامعة ومصروف يكفي للاحتياجات الشخصية للطلاب.

-الدول العربية المستهدفة: مصر، تونس، المغرب، ليبيا، العراق، الجزائر، ويمكن للطلاب السوريين المُقيمين في أي من الدول السابقة التقديم على هذه المنحة.

لمزيد من المعلومات أو التقديم على المنحة اضغط هُنا.

7-مؤتمر «Future News Worldwide»

الموعد النهائي للتقديم: 28 فبراير 2018

كل عام يتم اختيار 100 شخص شغوف بالصحافة، سواء كان طالبًا يدرس الصحافة بالجامعة أو مدونًا أو كاتبًا أو له علاقة بطريقة ما أو بأخرى بالصحافة، وذلك لكي يحضروا مؤتمر «Future News Worldwide» في البرلمان الأسكتلندي في قلب العاصمة الأسكتلندية «إدنبرة»، وخلال المؤتمر يحضر المحاضرات لتطوير مهارات الكتابة والتحرير، ويقدم هذه المحاضرات نخبة من رواد صناعة الصحافة في العالم، وبعد انتهاء المؤتمر يستمر التواصل مع الخريجين من أجل توفير الدعم المهني لهم، وفي حالة القبول سوف يتم توفير كافة المصاريف التي يحتاجها المشترك في البرنامج الذي سوف ينعقد في 4-7 يوليو (تموز).



-الدول العربية المُستهدفة: كل الدول العربية

للتقديم على المنحة أو للمزيد من المعلومات اضغط هُنا.

8-منحة كلية «Fitzwilliam» للدراسة في جامعة كامبريدج

الموعد النهائي للتقديم: 1 مارس 2018

تقدم كلية «Fitzwilliam» منحة لدراسة الماجستير في جامعة كامبريدج المرموقة للطلاب الذين حصلوا على قبول في أي من برامج الماجستير التي تدرس في الجامعة باستثناء برنامج «MBA»، وحتى تتمكن من التقديم في هذه المنحة عليك أولا أن تستوفي مجموعة من الشروط الأساسية، وهي:

  1. الحصول على قبول غير مشروط في أي من البرامج التي تدرسها جامعة كامبريدج في درجة الماجستير.
  2. اختبار تقييم اللغة الإنجليزية مثل اختبار الـIELTS أو الـTOEFL.
  3. خطاب النوايا، والذي توضح فيه سبب اختيارك للبرنامج وخططك المستقبلية بالإضافة إلى ما يمكن أن تقدمه للجامعة.

-الدول العربية المستهدفة: كل الدول العربية

للمزيد من المعلومات أو التقديم على المنحة اضغط هُنا

9-منحة الجامعة الإمبراطورية للحصول على الدكتوراة

الموعد النهائي للتقديم: 23 مارس 2018

تعتبر الجامعة الإمبراطورية «Imperial College» من الجامعات الرائدة في مجالات العلوم الطبية والبيئية، ليس فقط في بريطانيا بل في العالم، وفي كل عام ومن خلال برنامج «President’s PhD Scholarships» تقدم الجامعة 50 منحة كاملة لطلب الحصول على درجة الدكتوراة، وذلك بعد الإشتراك في مشروع بحثي يشرف عليه أحد الأساتذة في الجامعة، وتشمل المنحة إعفاء من المصاريف الدراسية بجانب منح كل طالب 21 ألف جنيه إسترليني سنويًا تغطية لتكاليف المعيشة. ويشترط على المتقدم أن يكون حاصلًا على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في نفس المجال أو في مجال متقارب مع المجال الذي يحضر فيه رسالة الدكتوراة في الجامعة الإمبراطورية، وقبل التقديم في الجامعة بشكل رسمي يجب على كل المتقدمين التواصل مع أحد الأساتذة في الجامعة باقتراح أو عنوان للمشروع البحثي الذي يريد الطالب العمل عليه أثناء برنامج الدكتوراة، ويوفر موقع المنحة معلومات عن كيفية التواصل مع الأساتذة في هذه الصفحة.

-الدول العربية المستهدفة: كل الدول العربية

لمزيد من المعلومات أو التقديم إضغط هُنا.

10-منحة جامعة ميجي للدراسة في اليابان

الموعد النهائي للتقديم: 28 فبراير 2018

تقدم جامعة ميجي اليابانية منحًا كاملة للطلاب الدوليين للالتحاق بأي من البرامج الدراسية التي يتم تدريسها في الجامعة في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، وتكون الأفضلية في الحصول على المنح للطلاب الدوليين المتفوقين الذين يواجهون صعوبات مادية تعيق تحقيق أحلامهم في الدراسة في الخارج وبالأخص في اليابان، لذلك عند التقديم يجب إرسال شهادة تبين حجم الدخل الشهري أو السنوي الذي تحصل عليه أسرة الطالب، وهذا بالطبع بالإضافة إلى خطاب الدوافع الذي يشرح فيه الطالب أسبابه لاختياره البرنامج الدراسي وخططه المستقبلية وأسباب اختياره جامعة ميجي، وأيضًا يجب أن تتضمن أوراق تقديمك للمنحة رسالة توصية من معلمك في المدرسة أو أستاذك في الجامعة أو مديرك في العمل.

-الدول العربية المستهدف: مصر، تونس، العراق، المغرب، ليبيا، موريتانيا، جيبوتي، جزر القمر، اليمن، الأردن، الجزائر، السودان

لمزيد من المعلومات أو التقديم على المنحة اضغط هُنا.

11-برنامج «Between the Lines»

الموعد النهائي للتقديم: 15 مارس 2018

في ولاية أيوا الأمريكية يعقد كل عام برنامج «Between the Lines» والذي يستقطب الشباب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذين تتراوح أعمارهم بين  16-19 عامًا ممن لديهم موهبة الكتابة، ويخضع المقبولون في هذا البرنامج لمدة أسبوعين إلى مجموعة من الورش التي تهدف إلى تطوير مهاراتهم الكتابية والتحريرية والإبداعية، ويقود هذه الورش مجموعة من الرواد في مجال الكتابة الإبداعية.

ويوجد مجموعة من الشروط اللازمة توافرها حتى يمكنك التقديم في هذه الفرصة:

1- أن تكون مواطنًا في الدول التي يستهدفها البرنامج في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

2-أن تكون لديك موهبة الكتابة باللغتين العربية والإنجليزية.

3-الأفضلية سوف تكون لهؤلاء الذين سبق لهم السفر لبرامج تعليمية خارج بلادهم.

-الدول العربية المستهدفة: مصر، تونس، المغرب، الجزائر، سوريا، العراق، فلسطين، الأردن، السودان، ليبيا، السعودية، الكويت، قطر، البحرين، عمان، الإمارات، اليمن، لبنان.

لمزيد من المعلومات أو التقديم في البرنامج، اضغط هُنا.

12-زمالة لتعليم الأطفال حول العالم

الموعد النهائي للتقديم: يختلف باختلاف البلد المستضيف

من خلال هذا البرنامج يمكنك السفر والتدريس للأطفال حول العالم في واحدة من البلاد المشتركة في البرنامج (أفغانستان، أرمينيا، الأرجنتين، أستراليا، بنغلاديش، بلجيكا، البرازيل، بلغاريا، كمبوديا، تشيلي، الصين، وكولومبيا،والدنمارك، إكوادور، إستونيا، فرنسا، ألمانيا، غانا، هايتي، الهند، اليابان، لاتفيا، لبنان، ليتوانيا، ماليزيا، المكسيك، نيبال، نيوزيلندا، نيجيريا، باناما، بيرو، الفلبين، قطر، رومانيا، سلوفاكيا، السويد، تايلند، أوغندا، أوكرانيا، المملكة المتحدة،الولايات المتحدة الأمريكية، أوروغواي، فيتنام).

كل ما يتطلبه منك أن تمتلك الشغف لتعليم الأطفال، وأن تكون متفرغًا لمدة عامين هي مدة البرنامج، وقبل أن تبدأ التدريس في إحدى الدول التي اختارتها؛ سوف يتم تدريبك على مجموعة من المهارات اللازمة حتى تستطيع مواجهة الكثير من التحديات خلال البرنامج.

-الدول العربية المستهدفة: كل الدول العربية

لمزيد من المعلومات أو التقديم، اضغط هُنا.

13-منح جامعة تشياو تونج الوطنية بتايلاند

الموعد النهائي للتقديم: 15 مارس

أعلنت جامعة «تشياو تونج الوطنية» في تايلاند عن برنامجها السنوي للمنح الدراسية الكاملة والجزئية التي تقدمها للطلاب الدوليين المقبولين في الجامعة، وتفضل الجامعة أن يمتلك الطلاب المتقدمون للمنحة سجلًا أكاديميًا وبحثيًا قويًا، وذلك لأن الجامعة تعتبر من أفضل الجامعات التايلاندية إن لم تكن أفضلهم في الوقت الحالي.

الدول العربية المستهدفة: كل الدول العربية

لمزيد من المعلومات عن المنحة وكيفية التقديم اضغط هُنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فيديو مسرب يظهر "آيفون SE 2" الجديد (شاهد)