أخبار عاجلة
SAMSUNG تقدم القرص الصلب NF1 -
Crucial تطلق تحديث لنظام القرص الصلب MX500 -
NEC تعلن عن شاشة PA271Q -
صور موقع TENAA تكشف كيف سيبدو هاتف Xiaomi MAX 3 -
أحمي نفسك مع تطبيق NordVPN أثناء التصفح ... -

أسلحة Star Wars قد تصبح حقيقة قريباً.. تكنولوجيا ليزرية جديدة في يد الجيش الأميركي والروسي

لم يعد استخدام الليزر في الحياة العسكرية درباً من دروب الخيال، فأفلام Star Wars والمدافع الليزرية الضخمة أصبحت واقعاً، وإن كانت لا تزال تحت التطوير من أجل تعميمها.

وتقوم شركات مثل بوينغ، ولوكهيد مارتين، ونورثروب جراما، بتطوير أسلحة لزيرية للبنتاغون، والتي تعتبر أكثر تطوراً ودقة وأقل تكلفة مقارنة بالأسلحة العادية.

ومنذ أيام، أعلنت شركة لوكهيد مارتين للصناعات الجوية والدفاعية توقيعها عقد بقيمة 26.3 مليون دولار مع وزارة الدفاع الأميركية من أجل تطوير أسلحة ليزرية للمقاتلات الأميركية.

وستستخدم هذه التكنولوجيا للدفاع عن الطائرة أمام الصواريخ جو- جو، وأرض- جو، ومن المقرر أن يتم تجريبها في عام 2021.

لكن حتى هذا الموعد، فقد تم تجريب العديد من الأسلحة التي تعتمد على الليزر من قبل العديد من الجيوش، نستعرض بعضها فيما يلي:

1- مدفع AN/SEQ-3


" frameborder="0">

هو سلاح ليزري طورته البحرية الأميركية، تم تركيبه على متن سفينة USS Ponce (LPD-15) في ديسمبر/كانون الأول عام 2014.

ويستخدم هذا السلاح الدفاعي في التصدي للطائرات بدون طيار، بالإضافة إلى القوارب الحربية الصغيرة، ويتميز هذا السلاح بتكلفة تشغيله البسيطة، فبعكس الأنظمة الصاروخية المكلفة، يحتاج هذا السلاح لشحنة طاقة بسيطة نسبياً لتشغيله.

2- نظام "بريزيدنت" الروسي


يتواجد فى روسيا حالياً، النظام الروسي الجديد المخصص لحماية الطائرات والمروحيات من الصواريخ المضادة للطائرات والأنظمة المدفعية المضادة للطائرات الجوي والبحري، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

ويتم تثبيت هذا النظام الليزري على طائرات كا-52،Mi-28 وMi-26، لكن الليزر المستخدم في هذا النظام ليس ذا قدرات تدميرية وإنما تشويشية.

ويقوم الليزر بعملية إعاقة تشويشية ضد الصواريخ بعد أن تكتشف انطلاقها، عن طريق إرسال أشعة الليزر مشفرة والتشويش على توجيه الصواريخ، ما يؤدي إلى انحرافه عن مساره إلى الطائرة المستهدفة.



3- نظام ADAM


" frameborder="0">

هو نظام دفاعي أرضي لا يزال تحت التطوير، يستطيع إسقاط الصواريخ، وطائرات بدون طيار والقوارب الصغيرة.

ويقوم الجهاز برصد الصاروخ عقب إطلاقه خلال ثوان قليلة، ليطلق أشعة ليزر مركزة على أحد أجزاء الصاروخ ليحترق ويدمر خلال ثوانٍ معدودة.

4- سلاح ليزري ضد الأقمار الصناعية


انتشرت أخبار خلال الأيام الأخيرة عبر الصحف الروسية، عن بناء روسيا لسلاح ليزري قادر على تدمير الأقمار الصناعية.

وأتى الخبر على لسان شركة Almaz-Antey الروسية للصناعات الحربية، أن هذا السلاح الليزري الذي لم يكشف عن اسمه سيتم وضعه على الطائرات، وسيكون به تحكم أرضي.

ورغم عدم عثور المحللين العسكريين على أدلة تثبت وجود هذا السلاح، فإن الكثير منهم يرجح وجوده بالفعل.

5- نظام MEHEl


نظام ليزري دفاعي أميركي جديد، يوضع على المركبات والدبابات، يستطيع تدمير الصواريخ الموجهة نحو المركبات، بالإضافة إلى طائرات بدون طيارة صغيرة الحجم.

النظام أثبت نجاح كبير بعدما تم تثبيته العام الماضي على مركبات Stryker بولاية نيو مكسيكو، ومن المقرر تعميمه في الجيش الأميركي مع حلول عام 2023.

6- نظام ATHENA


" frameborder="0">

نظام دفاعي ليزري من تطوير شركة لوكهيد مارتين الأميركية، أثبت فاعلية كبيرة في إسقاط الطائرات بدون طيار، حيث أسقط 5 في إحدى التجارب.

بل في إحدى التجارب خلال عام 2015، استطاعت نسخة مطورة من هذا النظام، استهداف وتعطيل سيارة من على مسافة ميل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى استخدام الجسيمات النانونية لعلاج سرطان الرئة