أخبار عاجلة

فيسبوك تحظر 200 تطبيق لإساءتها استخدام بيانات المستخدمين

فيسبوك تحظر 200 تطبيق لإساءتها استخدام بيانات المستخدمين
فيسبوك تحظر 200 تطبيق لإساءتها استخدام بيانات المستخدمين

قد تكون فضيحة كامبريدج أناليتيكا أول التسريبات للاستخدامات السرية لبيانات المستخدمين، لكن الفضائح بدأت تتلاحق وتنكشف الآن. وفيسبوك ستحاول جهدها أن تسيطر على هذه التسريبات وتمنعها من الخروج إلى العلن قدر الإمكان وبأسرع وقت ممكن.

أعلنت فيسبوك أنها علقت 200 تطبيق لاحتمال أنها تسيء استخدام بيانات المستخدمين. واكتشفت الشركة هذه التجاوزات بعد أن تعهد مارك زوكربيرج في مذكرة طويلة نشرها في 21 مارس/آذار الماضي، بإجراء تحقيق شامل «يطال جميع التطبيقات التي كان بوسعها الوصول إلى بيانات كثيرة قبل أن نغير إعدادات المنصة ونضبط هذا الأمر بشكل أفضل بكثير في العام 2014.» على حد وصف زوكربيرج، وهو العام الذي أدركت فيه فيسبوك أخيرًا أن بعض هذه الشركات قد تسيء استخدام هذا الكنز الهائل من البيانات، لتفرض قيودًا صارمة عليها.»

ويأتي هذا البيان بعد أسبوعين من استئناف فيسبوك لعملية التحقيق التي عُلقت في نهاية شهر مارس/آذار، في أعقاب فضيحة كامبريدج أناليتيكا.

ولتريح الشركة بال المستخدمين في أعقاب هذه الفضيحة، أطلقت خيارًا جديدًا ضمن إعداداتها كأداة تهدف لإبلاغك عند استغلال طرف آخر لبياناتك. ولم يُسجل حتى الآن سوى الاختبار الذي أطلقته شركة كامبريدج أناليتيكا، ولم يحدّث حتى لحظة كتابة هذا المقال بلاغات عن آخر 200 تطبيق حظرتها فيسبوك.



لا نعلم بعد إن كانت شركة فيسبوك على دراية مسبقة بانتهاكات التطبيقات التي يبلغ عددها مئتين، أو عدد الأشخاص الذين طالتهم الانتهاكات. الأمر الوحيد الذي نعلمه هو أن نحو 87 مليون مستخدم فيسبوك في الولايات المتحدة الأمريكية سُرقت بياناتهم، ويتوقع أن يرتفع هذا العدد بشكل كبير بعد إضافة المتضررين من استخدام التطبيقات المئتين. وهذه أخبار سيئة، إذ لا ينال المستخدم عند اكتشافه لاختراق بياناته سوى بعض التعليمات البائسة، بدلًا من محاولة منع وقوع انتهاكات أكثر في المستقبل.

ومن المرجح أن تحظر شركة فيسبوك تطبيقات أكثر للأسباب ذاتها في المستقبل. وقدر تقرير نشره موقع «أدويك» في العام 2012 أن فيسبوك يدعم أكثر من 9 ملايين تطبيق، وذلك قبل ستة أعوام من الآن.

لا ريب في أن حدوث الاختراقات لا ينطبق على التطبيقات جميعًا، لكن سيكون من السذاجة أن نصدق أن فيسبوك ستتمكن من السيطرة على كافة التطبيقات بعد أسابيع قليلة فحسب «مع العلم أن الحصول على نسبة قليلة من المعلومات كان مسموحًا تمامًا قبل العام 2014.» لهذا من المرجح أن تكون هذه البداية لطوفان من التطبيقات المحظورة.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أطفال الشارقة جزء من إستراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء