أخبار عاجلة
نظرة على حاسب الألعاب المحمول Dell G7 -
أحمي نفسك مع تطبيق NordVPN أثناء التصفح ... -

دليلٌ جديد على وجود كوكب تاسع غامض في المجموعة الشمسية

دليلٌ جديد على وجود كوكب تاسع غامض في المجموعة الشمسية
دليلٌ جديد على وجود كوكب تاسع غامض في المجموعة الشمسية

قد يضاف كوكب تاسع إلى كواكب المجموعة الشمسية مجددًا، لكنه ليس بلوتو. ويدور هذا الكوكب الغامض  في مدار بعيد عن المجموعة الشمسية.

وعلى الرغم من طبيعته الغامضة، إليك ما نعرفه عنه.

كيف بدأ رصده؟ 

بدأت القصة مع جرم سماوي آخر هو 2015 بي بي519، مثلما وصفته ورقة بحثية نشرت في موقع آرزيف. واُعتِبِرَ «أحد الأجرام التي تقع خلف نبتون» بسبب حجمه وبعده عن الشمس، وقال الفريق البحثي أنه يراقبه منذ العام 2014.

كيف اكتشفوا 2015بي بي519؟

أمضى علماء الفلك 1110 يوم في تتبع مداره، وكان ذلك جزءًا من عمل فريق البحث بالطاقة المظلمة، باستخدام كاميرا للطاقة المظلمة في مرصد في شيلي. ولفت هذا الجرم السماوي انتباههم بسبب مداره الغريب.

لماذا يعتبر المدار غريبًا؟



وجد الباحثون أن المسافة بين 2015 بي بي519 والشمس تساوي نحو 450 مرة المسافة بين الأرض والشمس، ويعد أكثر مدارات أجرام ما بعد نبتون ميلًا، ويدور في مدار عمودي تقريبًا على مدارات باقي كواكب المجموعة الشمسية.

ولذا يبدو هذا المدار غريبًا عن مدارات المجموعة الشمسية.

ما تأثير ذلك على فرضية الكوكب التاسع؟

افترض الباحثون أن السبب في هذا المدار هو جاذبية كوكب تاسع بعيد قد يبلغ حجمه أربعة أضعاف حجم الأرض، وكثافته عشرة أضعاف كثافتها. وإن استبعدنا فرضية الكوكب التاسع فلا يمكن تفسير هذا المدار.

هل تأكد الباحثون من وجود هذا الكوكب؟

ليس تمامًا. إن اكتشفنا المزيد من المدارات المائلة، فسيدعم ذلك فكرة وجود كوكب ضخم تؤثر جاذبيته على مدارات الأجرام الموجودة في الأجزاء الخارجية للمجموعة الشمسية. وافترض الباحثون الذين تتبعوا 2015 بي بي519 أن مداره كان طبيعيًا في البداية ثم تأثر بجاذبية الكوكب التاسع.

ولا يعني ذلك تأكيد فرضية الكوكب التاسع. وحتى إن كان موجودًا، سيمثل رصده أمرًا صعبًا جدًا بسبب مداره البعيد، إذ تساوي سنته 10-20 ألف سنة أرضية. ولكن استنادًا إلى ما نعرفه عن مجرة درب التبانة، يمكن القول أنه يحتمل بصورة كبيرة وجود كوكب يؤثر على مدارات الأجرام القريبة منه مثل 2015 بي بي519.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيديو...سيارة ذاتية القيادة تقود بحذر وأمان عبر حشود من المشاة
التالى تسريبات تكشف عن مفاجأة صادمة لكل عشاق هواتف "آيفون"