طريقةٌ جديدة تمكننا من معرفة وزن مجرة درب التبانة والمادة التي صُنِعَت منها

طريقةٌ جديدة تمكننا من معرفة وزن مجرة درب التبانة والمادة التي صُنِعَت منها
طريقةٌ جديدة تمكننا من معرفة وزن مجرة درب التبانة والمادة التي صُنِعَت منها

لدى علماء الفلك حدسٌ قوي جدًا لكنهم يفتقدون شيئًا لا يرونه.

تمثل المادة المضيئة؛ أي كل ما نراه ونشعر به، نحو 15% من الكون وفقًا للدراسات. ويعتقد العلماء أن باقي الكون يتكون من مادة تسمى المادة المظلمة، وهي غير مرئية ولا نعلم كثيرًا عنها. إذ لا نعرف تكوينها أو كيف تربط مليارات المجرات معًا.

لكن فريقًا من علماء الفلك حقق خطوةً مهمة هي معرفة وزن مجرة درب التبانة.

في الماضي، فشل علماء الفلك في معرفة وزن مجرة درب التبانة لأعوام عديدة. إذ لم يستطيعوا استخدام مقياس محدد. وأسفرت المحاولات السابقة عن عدد كبير من الإجابات، لكن قد يحل بحثٌ نُشِرَ في وقتٍ سابق من العام الجاري هذه المعضلة. وقد تقرب هذه الإجابة الباحثين من معرفة المزيد عن المادة المظلمة وكيفية تفاعلها مع المادة التي نراها.



وكي نعرف وزن المجرة، نحتاج إلى معرفة قوة جاذبيتها. واعتمدت التجارب السابقة على سرعة الأجرام السماوية ومكانها، وهي نجوم شاردة أو شظايا مجرات انفجرت منذ مليارات السنين وتتبع حاليًا المجرات الكبيرة مثل مجرتنا. وتتحرك هذه الأجرام بسرعات مختلفة على مدى مداراتها غير المعتادة، ولم تضع الدراسات السابقة هذه المعلومات في اعتبارها، ولذا توصّل الباحثون إلى عدد كبير جدًا من الاحتمالات التي تراوحت من 700 مليار إلى 2 تريليون مرة ضعف وزن الشمس. ويعد استخدام الشمس مقياسًا لوزن المجرة أمرًا غريبًا. لكن قد يكون السبب في ذلك أن حساب علماء الفلك لوزن الشمس قبل أي جرم سماوي آخر جعلهم يستخدمونها كوحدة قياس.

وفي الدراسة الجديدة، عدّل العلماء حساباتهم قليلًا. فبدلًا من استخدام موقع الأجرام وسرعتها لمعرفة قوة جذب الواقعة عليها من مجرة درب التبانة، استخدموا الزخم الزاوي، وهو قياس دوران الأجرام خلال مساراتها الإهليجية في جميع أنحاء الكون.

واستطاع الباحثون من خلال هذا الأسلوب الجديد استخدام نموذج لأجرام سماوية عمرها ملياري عام، وتوصلوا إلى نتائج أكثر دقة لكتلة المجرة، وهي نحو 960 مليار ضعف كتلة الشمس. ويمثل ذلك نحو نصف أكبر التقديرات التي حُسِبَت في الماضي.

ويمثل ذلك طريقةً ذكية لمعرفة أسرار المادة المظلمة. ويمتلك العلماء حاليًا أرقامًا دقيقة تساعدهم على معرفة كيفية عمل المادتين المظلمة والمضيئة معًا كي تكوّنا مجرتنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق احذر.. واتس اب سيحذف محادثاتك قريبا.. ما الحل؟
التالى طبقة من زيت الطبخ تمنع نمو البكتيريا على معدات تجهيز الطعام