أمازون تحتاج إلى مزيد من شركات التوصيل

أمازون تحتاج إلى مزيد من شركات التوصيل
أمازون تحتاج إلى مزيد من شركات التوصيل

شارِكْ أمازون! تبحث شركة أمازون حاليًّا عن شريك، بل كثير من الشركاء الصِّغار؛ ففي الثلاثاء الماضي أطلقت برنامج شريك خدمة التوصيل لتشجيع روَّاد الأعمال على تأسيس شركات توصيل صغيرة تابعة لأمازون؛ وسيشرف كل رائد منهم على 40-100 موظف، وسيستخدم الموظَّفون 20-40 شاحنة عليها علامة أمازون التجارية، لتوصيل الطُّرود على مدار العام اعتمادًا على أنظمة أمازون اللوجستية التي ستسهِّل لهم العمل.

وتكلفة تأسيس الشركة منخفضة جدًّا، لا تزيد عن عشرة آلاف دولار فقط؛ وأما الأرباح، فتزعم أمازون أن الشركة الواحدة يسعها أن تجني أرباحًا سنوية تبلغ 300 ألف دولار.

مشكلة زيادة الطرود. في الوقت الراهن يتولى مهمات التوصيل شركتَا «يو بي إس» و«فيديكس» وخدمات بريد الولايات المتحدة، لكن أمازون تحتاج حاليًّا إلى توصيل مزيد من الطرود في أقرب وقت ممكن، إذ قال بعض المطَّلعين لصحيفة وول استريت إن الشركات الحالية لن تستطيع مجاراة نمو أمازون المتوقَّع.

بدأت أمازون تبحث عن حل داخلي لمشكلة التوصيل هذه، فأطلقت برنامج أمازون فِلِكْس الذي يتيح للناس استخدام سياراتهم الخاصة في توصيل الطرود -وهي فكرة أوبر وليفت ذاتها، لكنها تفيد في توصيل الطرود بدلًا من الناس-، وأطلقت أيضًا برنامج شريك خدمة التوصيل.



مكسب للجميع. يبدو هذا البرنامج -نظريًّا- نافعًا لأمازون وعملائها والعمال الأمريكيِّين، وقالت الشركة إنه لن يَسحب العمل من أيدي شركات التوصيل الحاليَّة، ونقلت صحيفة وول استريت عن ديف كلارك، نائب رئيس قسم العمليات العالمية في أمازون، قوله «ينمو توصيل الطرود حاليًّا بمعدل هائل سيكون كافيًا ليربح الجميع وزيادة.»

وقد يحسِّن علاقة أمازون وعملائها، ففي 2013 انتهى المطاف بالعملاء الذين توقعوا تلقِّي طُرود أمازون في مواعيدها المحددة بحلول عيد الميلاد إلى خيبة أمل كبيرة، إذ فوَّتتْ يو بي إس وفيديكس مواعيد التسليم، واضطُرت أمازون إلى أن تَعرض على عملائها فرصة استرداد النقود؛ وهذا موقف تريد أمازون اجتنابه في المستقبل بلا ريب.

يوجد برنامج شريك خدمة التوصيل أيضًا عشرات الآلاف من الوظائف؛ لكن نأمل أن تُعامِل الشركة عُمَّال التوصيل معاملةً أفضل من معاملة عمال مستودعاتها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق فيسبوك يعيد إعلانات العملات المعماة إلى منصته
التالى "واتس اب" يمنح مديري المجموعات ميزة جديدة.. تعرف عليها