أخبار عاجلة

دبي تنهي العمل بنفق مسار 2020 العملاق الصديق للبيئة

أنهت هيئة الطرق والمواصلات في إمارة دبي حديثًا العمل بنفق مشروع مسار 2020 العملاق الصديق للبيئة ليكون جاهزًا لاستقبال أعمال إنشاء وتشغيل الخط الأحمر لمترو دبي من محطة نخيل هاربر آند تاور إلى موقع معرض إكسبو 2020. في إطار إستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة للتحول إلى مدنٍ ذكيةٍ وخضراء تُحقق التنمية المستدامة لأجيال المستقبل.

ويبلغ الطول الإجمالي للنفق ثلاثة كيلومترات و200 متر، ويتراوح عمقه ما بين 12 إلى 36م؛ وفقًا لما ذكره مكتب دبي الإعلامي في صفحته على تويتر.

وأكد المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير، على استكمال أعمال الحفر في النفق، إذ انطلق حفار الأنفاق العملاق من منطقة ديسكفري جاردن ووصل للمحطة النفقية في منطقة عقارات جميرا للجولف في فبراير/شباط الماضي، ووصل إلى منطقة مجمع دبي للاستثمار، ومن ثم إلى محطته النهائية في منطقة جرين كوميونيتي.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الطاير أن حفار الأنفاق العملاق يمتاز «بقدرته على تفتيت الصخور واختراق الطبقات الرملية وأي أجزاء أخرى قد تصادف عملية الحفر، إذ يحتوي على غطاء ترس معدني ضخم، مدعم بذيل آلي ودولاب قاطع مع تجويف خلف الدولاب يختلف شكله حسب أنواع الحفر والطبقات الأرضية التي يجري حفرها، ونوع التربة التي يجري العمل بها.»

وقال الطاير إن تجويف الحفار العملاق يقع خلفه «رافعات هيدروليكية لدعم اندفاعه إلى الأمام أثناء عملية الحفر، ويلاحظ في تصميمه أيضًا وجود آلة لإزالة التربة، وأنابيب لإخراج الطين، وغرفة تحكم، وغير ذلك من الأجزاء الضرورية ذات التقنية العالية والمزايا الفائقة لتسريع واستكمال عمليات الحفر، وتتكون الحلقة الخرسانية الدائرية الواحدة من ستة إلى سبعة قوالب، ويبلغ طول كل حلقة قرابة متر ونصف المتر.»

ويمتاز حفار الأنفاق العملاق بأنه صديق للبيئة وليس لاستخدامه تأثيرات سلبية على الطبقات الأرضية المحاذية لعمليات الحفر، ويُحدِث أنفاقًا ذات مستويات متناسقة تسهل عمليات البناء والإنشاء، وتخفف نفقات تركيب جدران الأنفاق.

ومن المقرر إنهاء أعمال الجسور العلوية لمشروع مسار 2020 في نوفمبر/تشرين الثاني القادم، والانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية للمشروع في يوليو/كانون الثاني 2019، لتبدأ هيئة طرق ومواصلات دبي التشغيل التجريبي للمترو في فبراير/شباط 2020.



وسبق أن أكدت هيئة طرق ومواصلات إمارة دبي على أن المشروع «يضيف بعدًا مستقبليًا للحياة في دبي، ويعزز مكانة المدينة كوجهة عالمية، وتحفة معمارية ترقى إلى الحدث المرتقب عالميًا، تمد جسور التواصل بفضل سبع محطات تمتد من محطة نخيل هاربر آند تاور إلى محطة إكسبو 2020 دبي. وتربط الناس بأماكنهم المفضلة ومنازلهم ومقارِّ أعمالهم، وبكل ما تضمه أرجاء مدينة دبي من معالم جمالية وحضارية.»

وتطمح الهيئة إلى الوصول لقدرة استيعابية على خط مسار 2020 تصل إلى 125 ألف راكب في اليوم الواحد بحلول العام 2020، لتصل إلى 275 ألف راكب بحلول العام 2030.

ويجري تصنيع عربات مترو دبي في فرنسا ضمن عقد يشمل توريد 50 قطارًا؛ منها 15 قطارًا لخدمة معرض إكسبو 2020، و35 قطارًا لتطوير مستوى الخدمة لمترو دبي.

ويتضمن تصميم عربات مترو دبي تخصيص العربة الأخيرة للنساء والأطفال، وجزء من العربة الأولى للدرجة الذهبية، وباقي العربات مخصصة للدرجة الفضية.

ويخدم المشروع أكثر من 270 ألف نسمة من السكان. وتبلغ تكلفته الإجمالية نحو 10.6 مليار درهم.

ويراعي المشروع إستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة في الاستدامة والحفاظ على البيئة، إذ يسهم في تكامل المواصلات والتقليل من الانبعاثات الكربونية واستهلاك الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الذكاء الاصطناعي يؤتمت هوليوود ويدعم ازدهار الفن
التالى "واتس اب" يمنح مديري المجموعات ميزة جديدة.. تعرف عليها