أخبار عاجلة
ارتفاع أسهم ZTE الصينية بعد رفع الحظر الأمريكي -

الرئيس التنفيذي لإحدى شركات هايبرلوب يقترح أفكارًا مفاجئة لمستقبل النقل

الرئيس التنفيذي لإحدى شركات هايبرلوب يقترح أفكارًا مفاجئة لمستقبل النقل -

منذ نحو خمسة أعوام، قال إيلون ماسك إن كبسولات الركاب يمكن أن تمر عبر أنبوب مفرغ بسرعات فائقة، وأدهش ذلك الناس والمستثمرين البارزين والجامعات. وبدأ مشروع هايبرلوب، وقطع شوطًا طويلًا. وفي العام 2015، بنت شركة سبيس إكس مسار اختبار طوله 1.6 كم، وفي العام 2016، كشف الباحثون في معهد ماساتشوستس للتقنية عن نموذج أولي لكبسولة الركاب، ثم عرضوا أول تجربة على الإطلاق في العام التالي.

ولم يعد مشروع هايبرلوب مجرد حلم بعيد، وتريد إحدى الشركات بناء مسار كامل في أبوظبي في العام 2019، واقترحت مسارًا يربط بين شيكاجو وكليفلاند. وتريد شركة هايبرلوب ترانسبورتيشن تيكنولوجيز شق مسارات هايبرلوب بين مدن المنطقة مثل دبي وأبوظبي، وارتفع عدد موظفيها منذ تأسيسها في العام 2013 إلى 800 موظف وجنت عشرات ملايين الدولارات.

وتحدث الرئيس التنفيذي للشركة ديرك آلبورن مع موقع بيزنس إنسايدر عن رؤيته لمستقبل النقل في حدث رأسمالي استثماري في كازان في روسيا. وكانت بعض تصريحاته مدهشة ومفاجئة، وإليك أبرز النقاط من المقابلة، مرتبة من التصريحات العادية إلى المفاجئة:



  1. لا يحب آلبورن المواصلات العامة، وهذا ليس أمرًا غريبًا من شخص يريد أن يحدث ثورة في وسائل النقل، وقال «المواصلات العامة سيئة عمومًا وغير مربحة، وهو الحال في جميع أنحاء العالم. وتخسر لوس أنجلوس دولارين ونصف عن كل شخص يركب المترو.»
  2. تذاكر الطيران المصنفة إلى درجات (اقتصادية، رجال أعمال...) سيئة للمجتمع، ويستحق المسافرون أكثر مما يحصلون عليه مقابل أموالهم. «قد أريد الحصول على جلسة تدليك، أو تدريب بدني، أو ربما أريد أن أنام، ويجب أن أستطيع تغيير بيئتي إن أردت. ولذلك أفضل أن يكون القسم الذي أسافر فيه مناسبًا لاحتياجاتي وليس مقسمًا وفقًا للدرجة.»
  3. أمن المطار تمثيلية مهينة. «الأمن كله نفسي، ولا يعمل المسح الضوئي بصورة فعالة، ويعاملوننا كالحيوانات. ويجب أن نحسن ذلك.»
  4. إذا كنت ترغب في ركوب الهايبرلوب، فعليك الموافقة على تقديم بياناتك البيومترية لغرض الأمان. «كل شيء يعمل بالقياسات البيومترية. حسابك هو أنت، ولست بحاجة إلى هاتف، إذ تحل قياساتك البيومترية الحيوية محل بطاقة هويتك.»
  5. لن يعبر هايبرلوب مسافات كبيرة عبر الماء، وهذا أمر جيد. «إن حدث شيء تحت الماء في وسط المحيط ، فكيف أخرجك؟ وإن أخرجتك، فأنت في وسط المحيط؛ وقد يقول بعض الناس أن الطائرة تطير في الجو، لكن التكلفة تجعل الأمر مختلفًا، وخاصةً إذا استخدمنا طائرات أسرع من الصوت.»
  6. سيكون هايبرلوب آمنًا جدًا، وأكثر أمانًا من الطائرات، إذ لن يختطف أحد كبسولة الهايبرلوب. «لهايبرلوب ميزات أمنية أفضل من الطائرات، إذ لا يمكنك صدم كبسولة هايبرلوب في مبنى. وبذلك فهذه الكبسولات أكثر فعالية في تجنب الإرهاب. وتحمل الكبسولة 30 راكبًا، وبذلك لن تكون هدفًا للعمليات الإرهابية، إذ تحمل عربات المترو والقطارات أعدادًا أكبر بكثير.»
  7. يتطلب تطوير أشكال جديدة للنقل تعتمد على ديمقراطية أقل و مركزية أعلى. «الديمقراطية ليست فعالة في هذا النوع من الخدمات. وإذا أردنا تطبيق نظام كهايبرلوب في الولايات المتحدة الأمريكية، فستقف في طريقنا مشكلات تتعلق بحق تمرير المسارات في مناطق معينة. ولكن في الصين أو روسيا، فلن تحتاج أكثر من سلطة قوية تقرر إنجاز المشروع.»
  8. إذا كنت تجد هايبرلوب فكرة سيئة فأنت غير موجود. «لا أعرف أي شخص لا يريد شيئًا كهذا.»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مفاجأة "تويتر": سيحذف عشرات الملايين من الحسابات.. لماذا؟
التالى علماء يكتشفون نوعًا جديدًا من الخلايا العصبية المسؤولة عن التعلم