صور مذهلة للجسم ينتجها جهاز تصوير مبتكر

صور مذهلة للجسم ينتجها جهاز تصوير مبتكر -

كشفت شركة إم إيه آر إس للتصوير الحيوي والتي يمتلكها فيل بتلر بروفيسور الفيزياء وابنه أنتوني بتلر بروفيسور الهندسة الحيوية عن جهاز فريد للتصوير بالأشعة السينية استغرق إنتاجه عشرة أعوام. وإليك لمحة عن آلية عمل التصوير بالأشعة السينية: عند تسليط الأشعة السينية على الجسم البشري تمتصها الأنسجة الكثيفة كالعظام، لكنها تخترق الأنسجة الرخوة كالعضلات والأنسجة الأخرى. تصطدم الأشعة المخترقة للجسم بصورة شعاعية توضع في الجهة المقابلة من الجسم لتظهر الأنسجة المُختَرَقة سوداء على الصورة، بينما تظهر الأنسجة الكثيفة باللون الأبيض. أما اختراع عائلة بتلر فيجمع بين تقنية ميدبيكس -وهي تقنية طورت لتساعد الباحثين في منظمة الأبحاث النووية في تعقب الجزيئات باستخدام مصادم الهدرونات الضخم- وخوارزميات حاسوبية لإنتاج صور أشعة سينية بالألوان.

يُسجل الجهاز مستويات الطاقة للأشعة السينية بدقة عند اصطدامها بجزيئات الجسم بدلًا من رسم الأشعة السينية المُختَرِقة أو المُمتَصَّة، ثم يُحول تلك القياسات إلى ألوان مختلفة تُمثل العظام والعضلات والأنسجة الأخرى. وعلى الرغم من أن صورة الأشعة البيضاء والسوداء المُستخدمة حاليًا كافية للأطباء لاكتشاف كسور العظام، لكنها تكشف تفاصيلًا قليلةً عن العضلات المحيطة بالعظم والأنسجة. ويمكن أن يستعين الأطباء بالأشعة السينية ثلاثية الأبعاد لتشخيص مشكلات العظام والأنسجة المحيطة بها. قال فيل بتلر في بيان صحافي لمنظمة الأبحاث النووية «تمنح التقنية الآلة قدرةً تشخيصةً مميزة، إذ يتيح تصويرها عالي الدقة ودقة طاقتها التقاط صور لا يمكن لأي جهاز آخر تصويرها.»



يُستخدم الجهاز الجديد في بضع دراسات حالية، ومنها التي تُعنى بدراسة السرطان والسكتات الدماغية. وقال أنتوني بتلر «تشير النتائج الباكرة الواعدة في جميع تلك الدراسات إلى أن استخدام التصوير الطيفي روتينيًا في العيادات يرفع فرص التشخيص الصحيح ووصف العلاج الشخصي الملائم.» ويُخطط الباحثون مستقبلًا لاختبار الجهاز في تجربة تُركز على مرضى الأمراض العظمية والمفاصل في نيوزيلندا. وإذا نجحت التجربة، فقد يحتاج الباحثون إلى أعوام للحصول على الموافقة لنشر الجهاز.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بورينج كومباني تخطط لحفر نفق يصل إلى ملعب رياضي
التالى أول سترة مصنوعة من الجرافين في العالم أصبحت متاحة للبيع