أخبار عاجلة
Asus تتحضر لطرح بطاقة الرسوم Radeon RX 590 -
TSMC تُحقق عائدات مالية كبيرة للربع الثالث من 2018 -
HTC ستبدأ ببيع خوذة Vive Focus في السوق التايواني -
لعبة ” تعقب توم للذهب ” Tom Gold Run -

ناسا تتحفظ على أغلب عينات الصخور المريخية

ناسا تتحفظ على أغلب عينات الصخور المريخية -

خطا نيل آرمسترونغ وزميله باز ألدرين منذ نحو 49 عامًا خطواتهما الأولى على سطح القمر، ودخلا التاريخ مرةً ثانيةً في اليوم ذاته بعد أن جمعا عينات من جسم نجمي آخر وعادا بها إلى الأرض. وقال رايان زايغلر الباحث في الكيميائيات الأرضية والمسؤول عن مجموعة عينات صخور الفضاء التي جمعتها ناسا من رحلات أبولو والمريخ والمذنبات والنجوم ومن بقاع أخرى من الأرض لموقع «جمع رواد الفضاء على مدى مهمات أبولو نحو 2200 عينة يصل وزنها إلى 382 كيلوجرامًا لدراسات علمية تستمر إلى اليوم،» وأضاف «درس العلماء نحو 16% من كتلة العينات الكلية لرحلات أبولو.» وقررت ناسا عرض نحو ثلث العينات، ويسعى حاليًا زيغلر جاهدًا للحفاظ عليها سليمةً. إذ أتلفت ناسا نحو ربع تلك العينات جزئيًا عن قصد أثناء إجراء الأبحاث وعملت على تحليل باقي العينات بطرائق أقل ضررًا.

قال زايغلر «نحاول عدم استهلاك جميع العينات ليتسنى لعلماء المستقبل دراستها أيضًا،» وأضاف «على الرغم من أن عينات أبولو تُعد مصدرًا علميًا، لكن لا يمكن إنكار أهميتها التاريخية والثقافية أيضًا، لذا علينا أن نحافظ عليها. يصعب شرح الأسباب الثقافية التي تدفعنا إلى الحفاظ على صخور القمر، ومهم أن نُبقي للعلماء المستقبليين عينات كافية يمكنهم العمل عليها، لا سيما وأنه لا يمكننا توقع التقنيات التي ستتاح لهم أو توقع الأسئلة التي سيحاولون الإجابة عليها أثناء دراستهم عينات أبولو.»

قال زايغلر«شهد كل عقد عقب عودة مهمات أبولو تطورات بارزة في الأدوات التي سمحت للعلماء بتحليل العينات بمستويات عالية الدقة أو بدقة مكانية أصغر.» وأضاف «تطور فهمنا للقمر والنظام الشمسي كاملًا ونحن نتابع دراسة عينات أبولو.» وأشار إلى أن فريقه شهد خلال الأعوام الستة الماضية 351 طلبًا للحصول على عينات أبولو، أي نحو 60 طلبًا كل عام، طلب فيها العلماء نحو 692 عينة مفردة كل عام، وتزن الواحدة ما بين جرام إلى جرامين. تحصل أغلب الدراسات على موافقات جزئية، إذ وصل عدد العينات المُعارة كل عام إلى 525 عينة، ما يغطي نحو 75% من طلبات العلماء. وقال أيضًا «على الرغم من أن وجود تبرير علمي مهم مطلب أساسي للحصول على عينات أبولو، لكن وكالتنا تدعم مجتمعات العلوم الكوكبية وتعمل على حفظ عدد من عينات أبولو لأجيال العلماء القادمة والأدوات العلمية لدراستها، فالعينات متاحة لجميع العلماء حول العالم. ونسعى حاليًا إلى تقليل نسبة المواد المتبقية.» الأمر الجيد أن نحو 84% من عينات أبولو ما زالت سليمة، ما يضمن لجيل علماء الأرض ورواد الفضاء المستقبليين -الذين يحاولون كشف أسرار القمر- عينات كافية للتعمق في خفاياه.



اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى باحث أردني يزود ناسا بابتكار غير مسبوق لنظام تبريد خاص بالمركبات الفضائية