تطبيق جديد يزيد عمر بطارية هاتفك الذكي

تطبيق جديد يزيد عمر بطارية هاتفك الذكي
تطبيق جديد يزيد عمر بطارية هاتفك الذكي

طور باحثون من جامعة واترلو تطبيقًا جديدًا يمكّن مستخدمي الهواتف الذكية من تقليل الطاقة المستهلكة في أجهزتهم دون أي تأثير يذكر على أدائها، ويؤدي استخدامه إلى مد عمرها لأكثر من ساعة يوميًا.

قال كشيراساجار نايك المؤلف المشارك في هذه الدراسة والبروفيسور في كلية الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب، «تتيح ميزة النوافذ المتعددة التي أطلقت في النسخة الجديدة من نظام التشغيل آندرويد، للمستخدمين إمكانية فتح عدة نوافذ وملفات في الوقت ذاته، مثلما يحدث في الحاسوب المحمول، إلا أن هذه الميزة تتسبب بإهدار لا لزوم له للطاقة. لذا طورنا تطبيقًا لخفض إضاءة التطبيقات غير المستخدمة في تلك اللحظة؛ أي عند تفاعلك مع أحد التطبيقات تخفت إضاءة النوافذ الأخرى المفتوحة، ما يقلل نسبة الطاقة المستهلكة للجهاز.»

خضع التطبيق للتقييم في تجربة شملت 200 مستخدم للهواتف الذكية ممن حمّلوا البرنامج على أجهزتهم واستخدموه أثناء فتحهم لنوافذ متعددة. وتبين أن عمر البطارية ازداد بنسبة 10-25% عند استخدامهم لتقنية حفظ الطاقة.



قال نايك، «تضع هاتفك عادة على الشحن طوال اليوم، وعند مغادرتك للمنزل صباحًا تكون نسبة شحن بطارية هاتفك 100%، لكن إدارته لاتصالات وعمليات حسابية عديدة غير مرئية في الظاهر تستنزف شحن البطارية. وبحلول منتصف النهار يكون قد استهلك نحو 30% من شحنها. لذا فإنك تحتاج لشحن بطارية هاتفك عدة مرات في اليوم، ما يعد أمرًا مزعجًا جدًا للمستخدم.»

ترتفع درجة حرارة الجهاز أكثر فأكثر عند استهلاكه مزيدًا من الطاقة، ويقل عمر البطارية بسبب شحنها المتكرر. فالبطاريات التي من المفترض أن تعيش لثلاثة أعوام يضطر المستخدم لاستبدالها بعد عامين فقط.»

نشرت هذه الدراسة في صحيفة «آي إي إي إي آكسيس»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "أندرويد" تطلق لوحة مفاتيح "عائمة"... تلك أبرز ميزاتها
التالى أطفال الشارقة جزء من إستراتيجية الإمارات لاستكشاف الفضاء