أخبار عاجلة
ياهو تطرح تطبيق جديد يوقظك على نشرة الاخبار -

الصين تطلق مهمةً تهدف لدارسة القمر

الصين تطلق مهمةً تهدف لدارسة القمر
الصين تطلق مهمةً تهدف لدارسة القمر

تسعى وكالة الفضاء الصينية إلى الوصول إلى القمر، إذ أعلنت مؤخرًا عن تفاصيل جديدة حول مهمتها تشانغ إي-4 أثناء مؤتمر صحافي في بكين. ووفقًا لمتحدث رسمي باسم المكتب الوطني لعلوم الدفاع والتقنية، ستكون هذه المهمة الأولى التي ستهبط بسلاسة وتستكشف الجانب البعيد من القمر. وحددت الوكالة موعد الإطلاق في شهر ديسمبر/كانون الثاني.

وفقًا للمتحدث الرسمي للمكتب، ستنطلق تشانغ إي-4 من مركز زيشانغ لإطلاق الأقمار الاصطناعية باستخدام مركبة الإطلاق لونغ مارش 3بي. وستحمل المركبة الفضائية مركبةً جوالةً تعمل لثلاثة أشهر ومركبة إنزال ثابتة تعمل لعام. ستستخدم الصين قمرًا اصطناعيًا موجود حاليًا في موقعه المطلوب للاتصال مع الأجهزة عقب الهبوط على سطح القمر، لأنها ستكون على الجهة البعيدة من القمر، ما يمنع اتصالها المباشر مع الأرض.

حددت الصين أهدافًا مختلفةً للمهمة، أولها تحسين معرفة العلماء بتاريخ القمر النشط بدراسة أقدم صخوره. أما الهدف الثاني فهو اختبار المعدات للمهمات المستقبلية. وستتيح المهمة المجال لتحديد إن كان الجانب البعيد من القمر مناسبًا لتركيب تلسكوب قادر على التقاط صور للفضاء يستحيل التقاطها من سطح الأرض بسبب تشويش الأجهزة الإلكترونية واسعة الانتشار.

وفقًا للمتحدث الرسمي للوكالة، لم يزر الإنسان القمر منذ 1972، لكن دولًا كثيرةً تسعى إلى كسر هذه القاعدة، وتأمل الصين أيضًا أن يُمهد نجاح هذه المهمة الطريق لهبوط مأهول على سطح القمر مستقبلًا، لكن الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا قد تسبقانها إلى هذا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى تلسكوبان يرصدان موجات غريبة.. هل هي من كائنات فضائية؟