أخبار عاجلة

شركة واي كومبينيتور توقف تجربة الدخل الأساسي الشامل

شركة واي كومبينيتور توقف تجربة الدخل الأساسي الشامل
شركة واي كومبينيتور توقف تجربة الدخل الأساسي الشامل

وضعت شركة واي كومبينيتور خطة طموحة لتجربة فكرة الدخل الأساسي الشامل، لكنها تواجه مشكلة تعيق تنفيذ الخطة، وهو ما يعد دليلًا على رفض عامة الناس منح الناس مالًا دون مقابل.

أعلن سام ألتمان رئيس شركة واي كومبينيتور -وهي شركة حاضنة للشركات الناشئة- في شهر يناير/كانون الثاني من العام 2016 عن نية الشركة تمويل تجربة لفكرة الدخل الأساسي الشامل، وهو نظام يحصل فيه كل فرد في المجتمع على مبلغ معين دون أي شروط، وأجرت الشركة في ذلك العام دراسة جدوى  للفكرة، إذ منحت الشركة عشرات الأشخاص في مدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا مبلغًا يتراوح بين 1500 و 2000 دولار شهريًا ولمدة عام واحد.

نشرت شركة واي كومبينيتور في شهر سبتمبر/أيلول 2017 تفاصيل تجربتها التي تخطط لتنفيذها، إذ تضم مجموعة التجربة ألف شخص يعيشون في ولايتين أمريكيتين، وسيتلقى كل منهم ألف دولار أمريكي شهريًا ولمدة تصل إلى خمسة أعوام، بينما تتألف مجموعة المقارنة من ألفي شخص، وسيحصل كل منهم على مبلغ 50 دولار شهريًا.

تبلغ تكلفة التجربة 60 مليون دولار، وسيحصل المشتركون في التجربة على 75% منها.



أكدت إليزابيث ردوز مديرة المشروع في الشركة لموقع وايرد بأن الشركة تتشاور مع الأفراد والمؤسسات الوطنية والمنظمات الخيرية المحلية لتأمين تمويل التجربة، ولن تبدأ الشركة تنفيذها حتى تستطيع تأمين كامل المبلغ، ما دعا المشرفين على هذه التجربة-وفقًا لرسالة إلكترونية أرسلتها ردوز إلى عمدة المدينة في شهر يوليو/حزيران 2018- إلى تأجيل موعد تنفيذها حتى العام المقبل.

من غير المؤكد أن تحصل شركة واي كومبينيتور على التمويل اللازم لإجراء هذه التجربة مع حلول العام 2019، وذلك بسبب عدم حماسة الناس لفكرة الدخل الأساسي الشامل، فالعديد من المنظمات ترى وجود مشاريع أهم يمكن الاستثمار فيها.

لم تنجح برامج الدخل الأساسي الشامل في جميع أنحاء العالم، فبعضها انتهى بعد وقت قصير من تنفيذه، بينما لم يتم تطبيق البعض الآخر بسبب ضعف نتائج الدراسات الأولية، وعلى الرغم من أن تطبيق الفكرة في كينيا يبدو مبشرًا، وأن بعض المدن الكبرى في الولايات المتحدة الأمريكية تريد إطلاق برنامجها للدخل الأساسي الشامل، لكننا لم نرى حتى الآن نجاحًا لهذه الفكرة يؤدي إلى تبنٍ واسع لها.

ربما تنجح شركة واي كومبينيتور في تغيير هذا الواقع، إن حصلت الشركة على التمويل الذي تحتاجه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق باحثون يقتربون من تبريد المادة المضادة
التالى تقنية جديدة للتعرُّف على الأوجه تكشف المسافرين بأوراق مزيَّفة