أخبار عاجلة

كيف نحافظ على صحة الكبد عبر غذائنا؟

عن الكاتب

Heba Ali

تقييم المقال

أعجبني (0) لم يعجبني (0)

شاركها

الرابط المختصر لهذا المقال

https://www.nok6a.net/?p=24305

غذائنا يساهم بشكل مباشر بالتاثير على اعضاء جسدنا ومنها الكبد، في هذا المقال نستعرض لكم افضل واسوء الاغذية للكبد وهي:

الشوفان

Oat - الشوفان

اذا كنت  تريد أن تبدأ يومك بشكل صحي فجرب الشوفان، فهو غذاء يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد الكبد على العمل بحالة افضل. فقد أظهرت بعض الأبحاث أن الشوفان يساعد على التخلص من  الدهون الزائدة وشحوم البطن و يحمي ايضا من مرض الكبد الدهني.

تجنب الاغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون 

fat food - دهون عالية

ان تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل البطاطا المقلية والبرغر يجعل من الصعب على الكبد أن يقوم بعمله.

ومع مرور الوقت قد يؤدي إلى الاتهاب،ثم يتسبب بتليف الكبد, لهذا يجب عليك التفكير مرارا قبل تناول الاغذية ذات الدهون العالية.

البروكلي

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة الكبد فعليك اضافة الكثير من الخضروات لنظامك الغذائي مثل البروكلي . تشير بعض الدراسات الى ان البروكلي يساعد على حمايتك من مرض الكبد الدهني. إذا كان طعم البروكلي على البخار غير مستساغ ، فقم بإضافة شرائح اللوز والتوت البري المجفف وصلصة الخل فهذه الطريقة تجعله لذيذ جدا.

القهوة 

إقرأ أيضا: كيف يمكن لشرب القهوة باعتدال أن تحمي قلبك

إذا كنت لا تستطع الاستغناء عن شرب القهوة خلال اليوم، فسوف يسعدك سماع أن للقهوة بعض الفوائد على الكبد. تشير الدراسات إلى أن شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم يمكن أن يحمي الكبد من الأضرار التي تسببها شرب كميات كبيرة من الكحول. وتشير بعض الأبحاث الى  ان القهوة قد تقلل من خطر الاصابة بسرطان الكبد.

الملح                                                                   

يحتاج الجسم الى القليل من الملح وليس بقدر ما نتناوله يوميا . تشير الأبحاث إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم قد يؤدي إلى الإصابة بالتليف. وهناك بعض الامور التي يمكن القيام بها لتخفيض نسبة الملح الذي نتناوله يوميا، مثل تجنب الأطعمة المصنعة أو اللحوم المبردة، واختيار الخضار الطازجة بدلا من المعلبة.



الشاي الاخضر

إقرأ أيضا: 10 فوائد مثبتة علمياً للشاي الأخضر

تشير الأبحاث إلى ان الشاي الأخضر قد يحمي من بعض أشكال السرطان ، بما في ذلك سرطان الكبد. فهو مليئ بمضادات الاكسدة التي تسمى كاتشينز، وستحصل على نسبة عالية منها إذا كنت تخمر الشاي جيدا وتشربه ساخن. ولكن الشاي الاخضر المثلج يحتوي على نسبة اقل.

الماء                                                   

من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للحفاظ على كبدك بحالة صحية، هي الحفاظ على وزن صحي. ان يكون لديك عادة شرب الماء بدلا من المشروبات الغازية  فهو امر جيد،  سوف تندهش من عدد السعرات الحرارية التي ستقللها كل يوم.

اللوز       

تحتوي المكسرات وخاصة اللوز على نسبة عالية من فيتامين اي، والذي يساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهني. وهو ايضا مفيد للقلب، تناوله كوجبة خفيفة أو قم بإضافته على السلطات.

السبانخ    

تحتوي الخضار الورقية على مضادات أكسدة تسمى الجلوتاثيون، والتي يمكن أن تساعد الكبد على العمل بشكل جيد. ويمكن استخدام السبانخ في كثير من الاطباق، مثل السلطة.

التوت البري                                                                                                                                  

يحتوي التوت على مغذي يسمى البوليفينول وهو يساعد في الوقاية من مرض الكبد الدهني. والذي غالبا ما يقترن مع السمنة وارتفاع الكوليسترول. إذا لم يكن التوت البري هو الصنف المفضل لديك فيمكنك استبداله بأصناف اخرى غنية  بالبوليفينول مثل الشوكولاتة الداكنة والزيتون والخوخ.

الأعشاب والتوابل                                                                                                                

اذا كنت تريد حماية الكبد والقلب في نفس الوقت، فعليك إضافة  بعض التوابل  المليئة بالبوليفينول مثل الميرمية و إكليل الجبل والقرفة والكمون . فهي تساعد على خفض نسبة الملح في الطعام.

الكحول    

ان شرب الكثيرمن الكحول يدمر الكبد  ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى تليفه . فشرب أربعة الى خمس كؤوس في جلسة واحدة يمكن أن يكون ضارا للكبد.

Post Views: 21

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى باحث أردني يزود ناسا بابتكار غير مسبوق لنظام تبريد خاص بالمركبات الفضائية