أخبار عاجلة
أفضل التطبيقات للاستماع إلى الكتب الصوتية -

ناسا تتطلَّع إلى استكشاف الفضاء ببعثات مأهولة

ناسا تتطلَّع إلى استكشاف الفضاء ببعثات مأهولة
ناسا تتطلَّع إلى استكشاف الفضاء ببعثات مأهولة

خطَّة ناسا الجديدة

أعلنت وكالة الفضاء يوم الأربعاء الماضي عن خطَّة قومية لاستكشاف الفضاء وتحقيق أهداف الرئيس  الأمريكي التي أعلنها في شهر ديسمبر 2017 في خطاب إدارة سياسة استكشاف الفضاء.

وتتضمَّن هذه الخطط: التخطيط لهبوط جديد على القمر، وخطَّة طويلة الأمد لانتشار بشري على القمر وحوله، واستعادة الريادة الأمريكية لأبحاث الفضاء، ودعم شركات الفضاء الخاصة وتعزيزها، ودراسة الطريقة الأفضل لإرسال روَّاد الفضاء الأمريكيين إلى سطح المرّيخ.

توجد عناصر كثيرة غير واضحة المعالم في الخطَّة، أحدها عدم وجود طريقة حتَّى الآن لحماية روَّاد الفضاء من مخاطر الفضاء العديدة. إلَّا أنَّ ممثّلي وكالة الفضاء وضعوا جدولًا زمنيًّا مرنًا يتيح لهم تحقيق هذه الأهداف، ونُشِرت تفاصيلها في تقرير من 21 صفحة. ويبدو جليًّا في التقرير عزم وكالة ناسا على تحقيق أهدافها تدريجيًّا، واحتوى التقرير على تواريخ مبدئيّة ترسم معالم الخطَّة.



تدلُّ مرونة هذه الخطَّة على أنَّ ناسا بدأت تطبيق ما تعلَّمته خلال مسيرتها الطويلة. إذ تنصُّ عناصر التقرير على أنَّ الانطلاق إلى المرّيخ بحلول عام 2030 يعتمد على حلّ المشكلات والعوائق التي تواجه العلماء ويمكن تأجيل المَهمَّة إذا استدعى الأمر.

تنوي ناسا أيضًا انتظار نتائج البعثة المريخية 2020 التي تتضمّن عربةً جوَّالة تلتقط عيّنات مرّيخية لدراستها وتحليلها. ولن تبدأ رصد ميزانية رحلة 2030 وإعداد طاقمها قبل الحصول على نتائج دراسة بعثة 2020. ولا ريب أنّ هذه خطوة ذكية وعقلانية.

وقبل أن تبدأ ناسا بالتفكير في إرسال روَّاد الفضاء إلى المرّيخ، لا بدَّ من حلّ مشكلات أخرى أهم. ستطلع وكالة ناسا بحلول عام 2020 أقمار كيوبسات في الغلاف الجوي القريب من الأرض لدراسة طرائق نقل البشر في رحلات الفضاء، سواء كانت إلى القمر أو المرّيخ أو غير ذلك. وعندما تطلق الوكالة هذه الأقمار، فستقرب خطوة باتجاه نشر البشر في مدار القمر المخطَّط في يونيو/حزيران 2022.

لم تترك ناسا هذه الفراغات في خطَّتها صدفةً، إذ تمنحنا هذه الفراغات الزمنية فرصةً لدراسة الفضاء والسفر عبر الكواكب. وتمثّل هذه الفراغات أيضًا المدَّة التي يحتاجها العلماء في ناسا لتعلُّم ما يلزمهم قبل البدء بأي مهمَّة كبيرة. وإذا التزمت ناسا بهذه الخطَّة، فستقودنا إلى اكتشافات مذهلة في المستقبل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قريبا...أكتاف الرجال تمنع الحمل عند النساء
التالى وفقًا لدراسة جديدة مثيرة للجدل … يمكن للآباء توريث حمض الميتوكوندريا النووي لأبنائهم!!