أخبار عاجلة
مراجعة للحاسب MacBook Pro 2018 نسخة 13 بوصة -

لأول مرة... ولادة حيوان من ذكرين دون أم

لأول مرة... ولادة حيوان من ذكرين دون أم
لأول مرة... ولادة حيوان من ذكرين دون أم

نجح مجموعة من علماء الأكاديمية الصينية للعلوم، في إنتاج فأر رضيع معمليا من أبوين دون الحاجة لأنثى لإتمام العملية، ما يعد سابقة قد تفتح الطريق أمام تجارب على نطاق أوسع.

وجمع الباحثون عينات من خلايا جذعية للأبوين واستخدموها لإنتاج أجنة ثم زرعها معمليا في رحم بديل، ونجحت التجربة حيث خرج الفأر الوليد بصورة طبيعية، إلا أنه مات عقب ولادته بأيام قليلة، حسبما ذكر موقع sciencenews المعني بالأخبار العلمية.

وأثبتت التجربة خطأ مزاعم أبحاث سابقة كانت قد أكدت استحالة إنتاج جنين من الخلايا الجذعية، وأنه لابد من اشتراك جينات الأنثى لإتمام عملية التخصيب وتكوين الجنين، لكن نجاح التجربة تطلب من العلماء قيامهم بإجراء تعديل جيني على الجنين.



ولجأ العلماء إلى إجراء تلك التجربة لكشف ما إذا كانت الثديات قادرة فقط على التكاثر من خلال العملية الجنسية التي تتطلب طرفين ذكر أو أنثى أم أن الثديات يمكنها أن تتكاثر من خلال طرف واحد كما هو الحال مع بعض الفقاريات مثل الديك الرومي وأسماك القرش، بحسب الباحثة تشاو تشو من الأكاديمية الصينية، والمشاركة في الدراسة.

يذكر أن العلماء كانوا قد نجحوا، في وقت سابق، في إنتاج جنين سمكة الزرد من حمض نووي لذكر وحيد، إلا أن التجارب الناجحة الأخيرة على الفئران هي الأولى من نوعها لإنتاج جنين بهذه الطريقة من ثدييات.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق زواج حدث قبل 500 ألف سنة أنقذ الإنسان الحالي من الانقراض
التالى باحث أردني يزود ناسا بابتكار غير مسبوق لنظام تبريد خاص بالمركبات الفضائية